أخبار العالمأخبار عاجلة

البرازيل الدولة التي فرضت نفسها على العالم بلعبة كرة القدم

بلد بيله و زيكو وسقراط ونيمار وفينيسيوس جونيور

البرازيل تلك الدولة الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية، جاءت شهرتها وعرفها العالم، ليس من خلال قوتها العسكرية أو الاقتصادية ، بل من خلال قوتها في لعبة كرة القدم ، فلا يوجد شخص في العالم يعشق هذه اللعبة إلا ويعرف ملوكها وفنانيها.

فإذا سألت طفل عن هذه الدولة يذكر لك لاعبيها العظام أمثال ( بيله، سقراط، زيكو ، نيمار، وغيرهم ممن أمتعوا جماهير هذه اللعبة على مر العقود الماضية.

لكن ماذا تعرف عن هذا البلد ؟ والإجابة عن هذا السؤال: هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية وخامس أكبر دولة في العالم، الاسم الرسمي: جمهورية البرازيل الاتحادية، وهي جمهورية فيدرالية ديمقراطية

العاصمة: برازيليا، ويبلغ عدد السكان: 209 مليون نسمة، ولغتها الرسمية: البرتغالية، عملتها: الريال مساحتها (8,511,965 كيلومتر مربع).

سميت البرازيل بهذا الاسم نسبة الي الكلمة البرتغالية (brazil) وهو نوع من الخشب أسمه “باو برازيل”، ينمو بكثرة علي شكل أشجار علي طول الساحل البرازيلي.

51397 ملكة جمال البرازيل البرازيل الدولة التي فرضت نفسها على العالم بلعبة كرة القدم

اكتشفها بيدرو ألفاريز كابرال (Pedro Álvares Cabral؛ 1467 – 1520) مستكشف برتغالي، يعتبر أول الأوروبيين الذين اكتشفوا الطريق البحري المؤدي إلى البرازيل، وحدث ذلك في 22 أبريل 1500 حينما أعلن البرازيل كجزء من البرتغال.

البرازيل قوة زراعية وصناعية كبيرة، وأقوى اقتصاد في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ومنتج رئيسي للقهوة وقصب السكر وفول الصويا ولحوم البقر والدواجن، وحققت البرازيل تقدمًا كبيرًا في الحد من الفقر من 64 % في عام 1990 إلى 28 % في عام 2021، على الرغم من ذلك، لا تزال البرازيل بلد التناقضات الكبيرة.

 

FB IMG 1714656939181 البرازيل الدولة التي فرضت نفسها على العالم بلعبة كرة القدم

تشكل البرازيل مثلثًا هائلاً على الجانب الشرقي من القارة ويبلغ طول ساحلها (7400 كيلومتر) على طول المحيط الأطلسي. ولها حدود مع كل دولة في أمريكا الجنوبية باستثناء تشيلي والإكوادور .

هي عاصمة البرازيل البرازيل الدولة التي فرضت نفسها على العالم بلعبة كرة القدم

المشهد البرازيلي متنوع للغاية. وتشتهر بغاباتها الكثيفة، بما في ذلك غابة الأمازون، أكبر غابة في العالم، في الشمال. ولكن هناك أيضًا أراضي عشبية جافة (تسمى بامباس)، وتلال وعرة، وغابات صنوبر، وأراضي رطبة مترامية الأطراف، وهضاب هائلة، وسهل ساحلي طويل.

يهيمن نهر الأمازون والغابات المحيطة به على شمال البرازيل. نهر الأمازون ليس نهرًا واحدًا، بل شبكة من مئات الممرات المائية. ويبلغ طوله الإجمالي (6840 كيلومترًا). تعيش آلاف الأنواع في النهر، بما في ذلك سمكة البيرانا سيئة السمعة والبوتو، أو دلفين النهر الوردي.

ينحدر معظم البرازيليين من ثلاث مجموعات عرقية: الهنود الحمر، والمستوطنون الأوروبيون (معظمهم من البرتغال)، والأفارقة. وبدءًا من القرن التاسع عشر، أضافت موجات المهاجرين من أوروبا والشرق الأوسط وحتى اليابان إلى هذا المزيج. وقد خلق هذا التنوع في الثقافات ثقافة دينية وموسيقية وطهوية غنية.

هي عاصمة البرازيل 2 البرازيل الدولة التي فرضت نفسها على العالم بلعبة كرة القدم

البرازيليون مهووسون بكرة القدم، وقد أنتجت بلادهم بعضاً من أفضل اللاعبين. والأكثر شهرة على الإطلاق هو إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف باسم بيليه. فازت البرازيل بنهائيات كأس العالم لكرة القدم خمس مرات، أكثر من أي دولة أخرى.

تمتلك البرازيل أكبر تنوع في الحيوانات مقارنة بأي بلد في العالم. فهي موطن لـ 600 نوع من الثدييات ، و1500 نوع من الأسماك ، و1600 نوع من الطيور ، و100000 نوع مختلف من الحشرات . تعد غابات البرازيل موطنًا لمعظم الحياة الحيوانية، لكن العديد من الأنواع الفريدة تعيش أيضًا في مناطق البامبا والمناطق شبه الصحراوية.

في الجزء الأوسط الغربي من البرازيل تقع منطقة مستنقعات مسطحة تسمى بانتانال. يعد هذا الخليط من البحيرات التي غمرتها الفيضانات والجزر الصغيرة أكبر الأراضي الرطبة في العالم. تعيش هنا الأناكوندا العملاقة ، وأقارب الخنازير الغينية الضخمة الذين يطلق عليهم اسم الكابيبارا، والتماسيح الشرسة في أمريكا الجنوبية والتي تسمى الكيمن .

102808669 38bd168d bc88 4218 bd1b 854011b90cc6 البرازيل الدولة التي فرضت نفسها على العالم بلعبة كرة القدم

منذ آلاف السنين، كان الناس يستغلون غابات البرازيل. ولكن منذ وصول الأوروبيين قبل حوالي خمسة قرون، كان تدمير الغابات متفشيا. لقد اختفت الآن أغلب الغابات المطيرة الأطلسية في البرازيل، كما تختفي مساحات شاسعة من غابات الأمازون كل عام. أنشأت الحكومة العديد من المتنزهات الوطنية والملاجئ، لكنها لا تغطي سوى حوالي 7 بالمائة من مساحة البلاد.

أنشأت البرتغال أول مستعمرة لها في البرازيل عام 1530. وأنشأ المستعمرون مزارع قصب السكر على طول الساحل وأرسلوا الماس والذهب إلى أوروبا. وسرعان ما تم جلب الناس من غرب أفريقيا إلى البرازيل للعمل كعبيد, أدى اكتشاف احتياطيات كبيرة من الذهب الداخلي إلى جلب آلاف الأشخاص من السواحل ومناطق بعيدة مثل أوروبا إلى المناطق الداخلية من البلاد.

في عام 1789، حاول البرازيليون طرد حكامهم البرتغاليين. وسرعان ما تم قمع التمرد، لكنه بدأ حركة نحو الاستقلال. بحلول عام 1822، أصبحت البرازيل دولة ذات سيادة. وحكم ملوك من أصول برتغالية حتى عام 1888، عندما قام القادة العسكريون وملاك الأراضي بطرد الملك، وأصبحت البرازيل جمهورية فيدرالية.

اقرأ كذلك:-

الصين تتوجه لأفريقيا للتخلص من اعتمادها على أستراليا والبرازيل في الحصول على خام الحديد

الرئيس البرازيلي: أفريقيا شريك رئيسي للتعاون بين بلدان الجنوب

إيدرسون: فوجئت باستبعاد بيكر من قائمة منتخب البرازيل

المغرب: النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور في مراكش

منتخب المغرب يواصل الضغط لأقناع إبراهيم دياز لتمثيل أسود الأطلس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »