أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

تشاد تنتخب

نجامينا  – وكالات الأنباء

انطلقت في تشاد صباح اليوم الإثنين عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية التشادية والتي يتنافس فيها 10 مرشحين , فيما تنحصر المنافسة وفقا لمراقبين بين الفريق محمد إدريس ديبي رئيس الفترة الإنتقالية , وسوكسية ماسرا رئيس وزراء الفترة الإنتقالية ,ويشارك في عملية التصويت في الانتخابات أكثر من 8 مليون تشادي لهم حق التصويت , يأتي هذا في الوقت الذي دعت فيه المعارضة التشادية الي مقاطعة الانتخابات , ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية بحلول 21 مايو والنتائج النهائية بحلول 5 يونيو.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، فسيتم إجراء جولة إعادة في 22 يونيو.

ومن المقرر أن ينتهي التصويت عند الخامسة عصرا (16,00 توقيت جريتنتش)، على أن تعلن النتائج في 21 مايو فيما ستكون الجولة الثانية إذا استدعى الأمر في 22 يونيو.

وتعهد ديبي وماسرا عقب قيامهم بالادلاء بأصواتهم في لجان الاقتراع صباح اليوم بالفوز من الجولة الأولي للإنتخابات , ووفقا لنظام التصويت يعلن فوز المرشح الذي يحصل علي أكثر من 50 % من الأصوات .

ووعد ديبي، الذي أدلى بصوته في وقت مبكر من اليوم الاثنين في العاصمة نجامينا، بتعزيز الأمن وتعزيز سيادة القانون وزيادة إنتاج الكهرباء.

وقال ديبي في منشور على فيسبوك بعد التصويت “اليوم أتمسك بالالتزام الرابع وهو استكمال العملية الانتقالية التي بدأت في بلادنا قبل ثلاث سنوات. والأمر الآن متروك للشعب للتصويت بكثافة لاختيار رئيسه”.

وقال منافسة المباشر سكوسية ماسرا بعد إدلائه بصوته “على جميع الذين أظهروا أنهم يريدون تغييرا الذهاب والتصويت بأعداد كبيرة، بشكل سلمي”.

ويقول السياسي التشادي الدكتور محمد شريف جاكو لـ ” أفرو نيوز 24 ” : تشير التقارير الأولية إلى ان الإقبال ضعيف في نصف الأول من النهار خاصة في أحياء المسلمين ولم نجد مؤشر عن الوضع بعد الظهر .

وفي رده علي سؤال بشأن هل حدثت أعمال عنف في بعض المناطق , أكد الدكتور محمد شريف جاكو أن بعض المناطق في جنوب تشاد  شهدت أعمال عنف في جنوب البلاد وأدت إلى قتل مواطن في مدينة موندو وجرح عدد من المواطنين  .

وبعد فترة وجيزة من فتح مراكز الاقتراع، بدا الإقبال بطيئا نسبيا في خمسة مراكز وفق ما أفاد مراسلون في وكالة فرانس برس.

وقالت يولان ماجيلار (58 عاما) التي أدلت بصوتها في مركز أقيم على جانب طريق في منطقة أرديب جومال “أنا فخورة بنفسي، أنا حرة وسعيدة جدا لأنني صوّتت من أجل التغيير”.

بالنسبة إلى إدريس أميدو (26 عاما)، وهو طالب في الأدب من نجامينا، فإن ديبي “هو المرشح الوحيد الذي يقدم أي أمل” مضيفا   ”  أن الأسرة الحاكمة “تعرف كيف تدير البلاد”.

لكن إريك بنديغيم (25 عاما) وهو طالب حقوق في جامعة نجامينا، قال إنه سيصوت لماسرا مشيرا إلى أن الرئيس الحالي “فشل”.

وأوضح “ليس لدينا طرق. ليس لدينا كهرباء. ليس لدينا مدارس جيدة. ليس لدينا ما يكفي من الطعام”.

وقالت إحدى الناخبات في نجامينا، أهايا خليل، لـ ” رويترز ” إنها تدعم ديبي لأنه وعد بخلق فرص عمل.

وأضافت “اليوم يوم التصويت، والحمد لله أننا جئنا لنصوت لرئيس الجمهورية، حفظه الله وبلادنا”. “نأمل أن يمنح أطفالنا وظائف بمجرد انتخابه.”

ويتزامن التصويت مع انسحاب مؤقت للقوات الأمريكية من تشاد، الحليف المهم للغرب في منطقة غرب ووسط أفريقيا في وقت يتزايد فيه النفوذ الروسي في المنطقة .

مخاوف المعارضة

وفي تقرير لـ ” رويترز ” يضع التصويت ديبي في مواجهة رئيس وزرائه سوسيس ماسرا ، الذي كان في السابق معارضًا سياسيًا وفر إلى المنفى في عام 2022 ولكن سُمح له بالعودة بعد عام. ويتنافس أيضا رئيس الوزراء السابق ألبرت باهيمي باداكي وسبعة مرشحين آخرين.

وكان يايا ديلو، وهو سياسي معارض كان من المتوقع أن يترشح ضد ديبي على الرغم من أنه ينتمي إلى نفس العشيرة ، قد قُتل بالرصاص في العاصمة نجامينا يوم 28 فبراير، وهو اليوم الذي أُعلن فيه موعد الانتخابات.

واتهم باداكي ماسرا بالتعاون مع ديبي. لكن مسرة اجتذب حشودا كبيرة إلى مسيراته.

ودعا بعض أعضاء المعارضة وجماعات المجتمع المدني إلى المقاطعة، مشيرين إلى مخاوف بشأن احتمال تزوير الأصوات , وأثار ذلك مخاوف من أعمال عنف محتملة.

وقال بنيارا يويانا، الوزير والقاضي السابق، إن “هذه الانتخابات الرئاسية لها أهمية كبيرة بالنسبة للبلاد لأن الشعب بأكمله يتطلع إلى التغيير” , مضيفا : “يجب أن تتم العملية بشفافية لتجنب أي خطر للمواجهة”.

وقال تحالف المواطنين من أجل الانتخابات، وهو منصة تراقب الانتخابات، في بيان يوم الأحد، “إن بعض المراقبين لم يحصلوا على اعتمادهم قبل التصويت ولم يتم إعطاؤهم أي سبب للرفض.

لكن أحد أنصار ديبي قال ” إنه لا يتوقع حدوث أي مشاكل , وقال عبد القادر سوقي وهو طالب يبلغ من العمر 28 عاما “نريد أن تسير الانتخابات بشكل جيد وسلمي” , مضيفا “أمنيتي أن أخرج وأدلي بصوتي صباح السادس من مايو لتأكيد فوزنا في الجولة الأولى”.

إقرأ المزيد :

تشاد علي موعد مع انتخابات رئاسية ساخنة غدا .. تعرف علي أبرز المرشحين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »