أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

تشاد علي موعد مع انتخابات رئاسية ساخنة غدا .. تعرف علي أبرز المرشحين

تتجه انظار العالم إلي تشاد التي علي موعد مع انتخابات رئاسية ساخنة تعقد في ظل ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد , وكثفت السلطات في تشاد المعنية من استعداداتها لبدء تصويت أكثر من 8 ملايين تشادي في الانتخابات , كما دخلت البلاد مرحلة الصمت الانتخابي اعتبارا من منتصف ليل أمس /السبت/ وذلك عشية الانتخابات الرئاسية والمقررة غدا الاثنين (6 مايو الجاري) والتي من المفترض أن تضع حدا للمرحلة الانتقالية في البلاد بعد وفاة الرئيس “إدريس ديبي”.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية في تشاد 10 مرشحين  أبرزهم الرئيس “محمد إدريس ديبي” ورئيس الوزراء “سوكسيه ماسرا” اطلقوا حملتهم الدعائية عبر المدن والقرى التشادية المختلفة لمدة عشرة أيام والتي جرت في هدوء حيث استطاع كافة المرشحين تقديم برنامجهم بكل حرية/ على حد تعبير أحد المتخصصين دون الإفصاح عن هويته.

ومع الاستعدادات الأولي لفتح باب الترشح في الانتخابات الرئاسية التشادية دعت بعض أحزاب المعارضة وجماعات المجتمع المدني إلى مقاطعتها مشككىن في نزاهة العملية الانتخابية .

ويقول الدكتور محمد شريف جاكو السياسي التشادي لـ ” أفرو نيوز 24 ” :  ” أن الصراع الحقيقي في هذه الانتخابات سينحصر بين محمد إدريس ديبي و سوكسية ماسرا ، معتبرا أن المرشحين الثمانية الآخرين لن يدخلوا في منافسة حقيقية مع ديبي وماسرا .

وتعقد الانتخابات الرئاسية في تشاد وسط مخاوف داخلية من أن تتسبب في حدوث حالة من الانقسام الداخلي , وفي هذا الشأن يقول الدكتور شريف جاكو ”  في اعتقادي أن المواطن التشادي غير متحمس لهذه الانتخابات ، خاصة في ظل وجود مخاوف من أن تتسبب هذه الانتخابات في حدوث انقسام في المجتمع ، في ظل انتماء محمد إدريس ديبي للشمال و سوكسية ماسرا لجنوب تشاد .

 وفيما يتعلق بمدي ظهور العامل القبلي في الانتخابات الرئاسية في تشاد ، أكد الخبير التشادي الدكتور محمد شريف جاكو أن العامل القبلي متواجد بقوة في هذه الانتخابات ، مشيرا إلي أن بعض المرشحين الرئيسين يلعبون بالفعل علي هذا العامل وإثارة النترات القبلية والدينية في التصويت في الانتخابات الرئاسية.

وحذر جاكو من خطورة هذا الأمر ، مشيرا إلي أن كثير من التشاديين يخشون الآن تكرار الأحداث التي شهدتها تشاد العام ١٩٧٩ بين الرئيس التشادي الأسبق مالوم ورئيس وزراءه حسين حبري.

وقال الدكتور محمد شريف جاكو ” المشهد والصورة يتكرران الآن ، وأنصار كلا المرشحين يعزفان علي الوتر الديني والقبلي .

وأضاف ” هذا الايقاع إذا خرج عن مساره الصحيح نخشي أن تتعرض الوحدة الوطنية في تشاد لمخاطر جمة ، خاصة في حال لم يرضي أي مرشح منهم عن نتائج الانتخابات .

وبالنظر لكون كلا المرشحين من فئة الشباب يطرح العديد من المراقبين تساؤلات بشأن أصوات الشباب التشادي ستتجة إلي من ” ديبي ” أم ” ماسرا ” , كما يطرح التساؤل عما إذا كان رئيس الوزراء التشادي سوكسية ماسرا قادرا علي تكرار تجربة الرئيس السنغالي بسيرو جمعة فاي الذي خرج من السجن الي القصر الرئاسي في دكار , خاصة وأن ماسرا قضي عاما في المنفي في الولايات المتحدة الأمريكية .

ويستعرض ” أفرو نيوز في التقرير التالي أبرز المرشحين في الانتخابات الرئاسية التشادية ” ديبي ” و ” ماسرا ”  خاصة وأنها المرة الأولى في تاريخ تشاد الواقعة في وسط أفريقيا التي سيتنافس فيها رئيس دولة ورئيس وزراء في انتخابات رئاسية.
خريطة المرشحين

محمد إدريس ديبي 

IMG 20240302 202650 تشاد علي موعد مع انتخابات رئاسية ساخنة غدا .. تعرف علي أبرز المرشحين

يعد رئيس الفترة الإنتقالية في تشاد محمد إدريس ديبي وفقا للمراقبين أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية في تشاد وأنه الأوفر حظا , ووٌلد الفريق محمد إدريس ديبي إتنو في الرابع من أبريل عام 1984 في مدينة أنجمينا، وعقب مقتل والدة الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي في الحرب ضد المتمردين ابريل 2021  , تولى ديبي الإبن مقاليد الحكم في الفترة الانتقالية عقب انسحاب رئيس الجمعية الوطنية من تحمل مسؤولياته وفقا لأحكام القانون الأساسي التشادي .

والفريق محمد إدريس ديبي ضابط فى الجيش التشادى بدأ حياته العسكرية في مدرسة الضباط المشتركة (GMIA)، وتم تكليفه بمسؤوليات منذ سن مبكرة، لا سيما كقائد فى العديد من مجموعات الحرس الرئاسي، وفقا لما جاء على موقع الوحدة الأفريقى بنسخته الفرنسية.

وتمت ترقيته تباعاً إلى رتب قائد كتيبة، مقدم، عقيد، ثم عميد قبل أن يتم تعيينه فى فرقة عامة فى عام 2015، وقبل ذلك بعام، تم تعيينه مديراً عاماً للخدمات الأمنية لمؤسسات الدولة (DGSSIE). في عام 2018 تمت ترقيته إلى رتبة فريق.

شارك محمد إدريس ديبي في العديد من العمليات العسكرية، بما في ذلك في مالي في أدرار دي إيفوجاس في عام 2013، وكان آنذاك النائب الأول لقائد القوات المسلحة التشادية في مالي (فاتيم).

ووفقا لاستطلاعات الرأي العام، يظل الرئيس المؤقت هو المرشح الأوفر حظا بشكل كبير في هذه الانتخابات، مدعوما من قبل تحالف يضم أكثر من 220 حزبا بما في ذلك التكتل السياسي الكبير الذي اسسه والدة، حزب الحركة الوطنية، كما يستفيد من دعم العشائر والقبائل في شمال تشاد، والتي تمثل الغالبية العربية المسلمة، والتي تسيطر سياسيا على البلاد منذ 40 عاما.

سوكسية ماسرا 

000 34QG9NX تشاد علي موعد مع انتخابات رئاسية ساخنة غدا .. تعرف علي أبرز المرشحين

في 10 مارس الماضي أعلن سوكسيه ماسرا رئيس الوزراء التشادي ترشحه في الانتخابات الرئاسية في خطوة أثارت الكثير من الجدل بشأنها خاصة من قبل المعارضة التشادية التي كان يقودها ماسرا في يوم من الأيام .

وماسرا المولود في 30 أغسطس 1983 هو اقتصادي وسياسي تشادي شغل منصب رئيس وزراء تشاد منذ 1 يناير 2024. بعد أن عمل سابقًا في بنك التنمية الأفريقي ، وأسس في العام 2018 حزب سياسي تحت اسم ” Les Transformateurs “وهي شركة الحزب السياسي الذي أصبح جزءًا من المعارضة ضد الرئيس السابق إدريس ديبي ، وبعد وفاة ديبي عام 2021، قاد المعارضة أيضا ضد  المجلس العسكري الانتقالي .

وعقب الاحتجاجات التي شهدتها تشاد في العام 2022 غادر مسرا  تشاد إلي المنفى في الولايات المتحدة بين عامي 2022 و2023،  وعقب عودته الي تشاد تم تعيينة رئيسا لوزراء الفترة الانتقالية .

كانت الوكالة الوطنية الوطنية لادارة لانتخابات في تشاد أعلنت انتهاء فترة حملة الانتخابات الرئاسية عند منتصف أمس السبت 2 أكتوبر

وقال رئيس الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات التشادية احمد باتشيري “انتهت الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 6 مايو رسميا يوم السبت 4 مايو 2024 عند منتصف الليل وفقا لأحكام القانون رقم 005/CNT/2024 المتعلق بقانون الانتخابات.

ودعت الوكالة الوطنية التشادية لإدارة الانتخابات  قوات الدفاع والأمن والبدو والتشاديون في الخارج إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد 5 مايو، يليها المدنيون يوم غدا الاثنين 6 مايو , وفيما يتعلق بسير الحملة،أكدت الوكالة أن العملية دون صعوبة كبيرة،

واستمرت الحملات الانتخابية لمدة 21 يوماً , وأكدت الإدارة الوطنية لإدارة الانتخابات، استعدادها التام وجاهزية اللجان والفرق التابعة لها لمرحلة التصويت  . 

ودعت فعاليات ومنظمات مجتمع مدني تشادية علي رأسها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية  المجتمع التشادي بجميع أطيافه الي اهمية المشاركة الفاعلة و الإيجابية في الانتخابات الرئاسية و التي اعتبرها المجلس مقدمة للخروج من الاتنقالية إلى الاستقرار الدائم.

كما أصدرت منسقية علماء تشاد بيانا حول الانتخابات الرئاسية ، المقرر إجراؤها الاثنين ، قالت فيه ” إن تشاد تمر بمرحلة حرجة ومفصلية: وبمخاطر كبيرة؛ فعلى الجميع اليقظة للتامة والوقوف جنبا إلى جنب بحزم لوحدة الصف وجمع الكلمة من أجل إفشال وإجهاض كل مؤامرة تحاك ضد استقرار وأمن بلادنا تشاد 

وأضاف البيان ” في حين حق الانتخاب والترشح مكفول دستوريا لكل مواطن لذلك نرجو من الجميع التزام الهدوء والاحترام المتبادل بين جميع المترشحين وكذلك الجماهير المقترعة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، جميع الأطراف المعنية في تشاد إلى ضمان إجراء عملية انتخابية سلمية وشاملة وشفافة وذات مصداقية، وذلك قبل بدء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التشادية، في السادس من مايو المقبل.
جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.
وشّجع جوتيريش جميع القادة السياسيين على الامتناع عن أي أعمال أو خطاب يمكن أن يقوض العملية السلمية؛ للتغلب على أي خلافات من خلال الحوار ومعالجة الشكاوى التي قد تنشأ من خلال القنوات القانونية القائمة.
وجدد الأمين العام، التزام الأمم المتحدة بمواصلة دعم تشاد في جهودها لبناء مستقبل سلمي ومزدهر.

إقرأ المزيد :

 تشاد : لا صوت يعلو فوق الانتخابات الرئاسية .. و الدكتور محمد شريف جاكو : المشهد ضبابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »