أخبار عاجلةاخبار الطيرانسياحة وطيران

أدي إلي إصابة 11 راكبا في دولة أفريقية .. حادث جديد لطائرة من طراز بوينج

في حادث جديد لطائرة من طراز عملاق الطيران الأمريكي “بوينج” , أدى خروج طائرة ركاب من طراز بوينج عن المدرج خلال إقلاعها بالسنغال ” غرب أفريقيا  في ساعة مبكرة من صباح الخميس، إلى إصابة 11 راكبا وإغلاق المطار الدولي بالقرب من العاصمة داكار لمدة 12 ساعة تقريبا.

وأعلنت إدارة مطار داكار الدولي إصابة 11 شخصا بجروح الخميس بعدما خرجت طائرة ركاب من طراز بوينج عن المدرج خلال إقلاعها من مطار عاصمة السنغال مما تسبب في إغلاق المطار 12 ساعة.

وجاء في بيان لخدمة الاتصالات التابعة لمجموعة إدارة المطار إن الطائرة من طراز بي300/737، المستأجرة من شركة ترانس إير الخاصة، والتي كانت متجهة إلى باماكو وعلى متنها 78 راكبا، “انحرفت عن المدرج خلال إقلاعها الخميس 9 مايو 2024 حوالى الساعة 1:00 صباحا مما أدى إلى اصابة أربعة أشخاص بجروح بالغة”.

وقالت إدارة المطار التي تضم مجموعة ليماك التركية وشركة تشغيل المطارات المملوكة للقطاع العام AIBD وشركة تركية أخرى سوما ” إن الطائرة “خرجت عن المدرج أثناء مرحلة الإقلاع”.

وأصيب 11 شخصا أربعة منهم بجروح بالغة ,  وقالت إدارة المطار إنه تم نقل ستة ركاب آخرين لإجراء فحوص طبية داخل المطار.

وقالت المجموعة إن مطار دياس على بعد 50 كيلومترا (30 ميلا) من داكار، أعيد فتحه بعيد الظهر. وذكرت إدارة المطار “نبلغكم أن مطار بليز دياغني الدولي أعيد فتحه. واستؤنف نشاط المطار كالمعتاد”.

أضافت المجموعة إن الطائرة “توقفت” بعيدا عن المدرج ووضعت سلطات المطار خطة طوارئ فور إبلاغها بالحادث. وتابع المصدر “وضعت جميع خدمات الطوارئ بالمطار في حال تأهب لإجلاء الركاب ورعايتهم وفقا للخطة”.

ووفقا لـ ” فرانس 24 ” أظهرت صور على الإنترنت ثقبا كبيرا في المحرك الأيسر وكان أحد جناحيها مغطى برغوة إخماد الحرائق, مشيره الي أنه “لا يزال يتعين تحديد ملابسات الحادث بدقة، لكن التحقيق جار لكشف الأسباب” الكامنة وراء خروج الطائرة عن المدرج.

وقالت إدارة المطار “إن خبراء الطيران وممثلي شركة الطيران موجودون في الموقع لفحص بيانات سجل الرحلة والتحدث مع أفراد الطاقم”.

وجاء حادث طائرة السنغال بعد أقل من 24 ساعة من حادث تعرضت له طائرة من طرازات بوينج أمس الأربعاء حيث أظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، هبوطا اضطراريا لطائرة من طراز بوينغ 767 تعطل فيها نظام الهبوط بشكل فجائي ما أدى إلى اصطدامها بأرضية مدرج المطار.

وأقلعت الرحلة، من مطار شارل ديجول في وقت مبكر من الأربعاء متوجهة إلى إسطنبول , وتطايرت شرارة النار من جسم الطائرة أثناء هبوطها واحتكاكها بأرضية المطار مع تصاعد للدخان.

وضربت سلسلة من الحوادث عدد من طائرات بوينج خلال السنوات الأخيرة، كان من بينها حادثان لطائرات ماكس8 في إندونيسيا وإثيوبيا، أسفرا عن مصرع كل الموجودين على متنهما، وكان عددهم 346 راكبا عامي 2018 و2019 .

وتسببت الحوادث التي تعرضت لها الطائرات التجارية من طراز بوينج في تسليط الضوء على المخاوف المتعلقة بأزمة الأمن والسلامة في شركة بوينج، والتي ترددت أصداؤها في جميع أنحاء صناعة الطيران علي مستوي دول العالم المختلفة .

وقبل أسابيع أثارت حوادث تعرضت لها طائرات بوينج، بما في ذلك حالة الطوارئ الجوية لطائرة بوينغ 737 ماكس 9 التابعة لشركة خطوط ألاسكا الجوية ورحلة المدرج لطائرة بوينغ 737 ماكس التي تديرها شركة يونايتد، تساؤلات حول بروتوكولات السلامة وعمليات التصنيع الخاصة بالشركة.

وقد تم تكثيف التدقيق التنظيمي والتدقيق العام، مما أدى إلى الضغط على بوينج لمعالجة القضايا التنظيمية واستعادة الثقة في منتجاتها.

كان الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الأميركية روبرت إيسوم وجه انتقادات لشركة بوينج بسبب ما اعتبره ” مشكلات الجودة المستمرة” .

وفي سياق مماثل، أعربت الخطوط الجوية الأميركية عن مخاوفها بشأن قضايا الجودة لدى بوينج، وحثت الشركة المصنعة على معالجة التحديات الأساسية.

إقرأ المزيد :

إثيوبيا عائلات ضحايا طائرة 737 ماكس الإثيوبية تسعي لتجديد التهمة الجنائية ضد بوينج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »