أخبار عاجلةاخبار الطيران

إثيوبيا عائلات ضحايا طائرة 737 ماكس الإثيوبية تسعي لتجديد التهمة الجنائية ضد بوينج

 تسعي عائلات طائرة إثيوبيا التي التي تحطمت بتاريخ 10 مارس 2019 وهي من طراز بوينج 737 ماكس، أثناء رحلة منتظمة لها من إثيوبيا بمطار أديس أبابا بولي الدولي إلى مطار جومو كينياتا في نيروبي، كينيا، ولقي جميع الركاب على متنها البالغ عددهم 157 راكبًا حتفهم في الحادث.

والتقى المسؤولون الحكوميون في واشنطن بحوالي عشرة من أفراد عائلات الأشخاص الذين قتلوا منهم من هم من إثيوبيا، تريد العائلات من وزارة العدل إعادة إحياء التهمة الجنائية ضد الشركة.

كانت شركة Boeing قد توصلت إلى تسوية في عام 2021 سمحت لها بتجنب الملاحقة القضائية بتهمة الاحتيال على المنظمين الذين وافقوا على Max.

وتوصلت شركة بوينج إلى تسويات سرية مع عائلات الركاب الذين لقوا حتفهم، لكن أقارب القتلى في حادث تحطم طائرة إثيوبيا يواصلون الضغط على وزارة العدل لمقاضاة الشركة في محكمة المقاطعة الفيدرالية في تكساس، حيث تم تقديم التسوية.

وأبلغ مسؤولون بالوزارة الأمريكية يوم الأربعاء أقاربهم أن الوكالة لا تزال تدرس الأمر، وبعد الاجتماع عقد أفراد الأسرة مؤتمرا صحفيا أعربوا فيه عن خيبة أملهم من وزارة العدل.

ethiopian airlines hijack إثيوبيا عائلات ضحايا طائرة 737 ماكس الإثيوبية تسعي لتجديد التهمة الجنائية ضد بوينج

وقالت زيبورا كوريا، التي فقدت والدها جوزيف كوريا في الحادث: “لقد أصابني اجتماع اليوم مع وزارة العدل بالإحباط الشديد”، “لم يعد الأمر يتعلق بالعدالة بعد الآن، ولم يعد يتعلق بإساءة تطبيق العدالة بالنسبة لنا بعد الآن، إنه يتعلق بالسلامة العامة”.

وتعهد بول كاسيل، محامي العائلات، “بمواصلة القتال” إذا تحركت وزارة العدل لإسقاط التهم الموجهة ضد بوينج هذا الصيف، قائلاً “يبدو لنا أن وزارة العدل تواصل منح شركة ثرية وقوية وذات علاقات جيدة مزايا لن يحصل عليها أي متهم آخر في نظام العدالة الجنائية.

وأضاف : إذا تحركت وزارة العدل لرفض التهم الموجهة ضد بوينج هذا الصيف، فإننا سوف نقاتلهم في كل فرصة “.

Hh2VvFkB 074474 إثيوبيا عائلات ضحايا طائرة 737 ماكس الإثيوبية تسعي لتجديد التهمة الجنائية ضد بوينج

بحسب نادية ميليرون، التي توفيت ابنتها سامية ستومو في حادث تحطم الطائرة عام 2019 يا فإن اللقاء كان

عاطفياً “الناس غاضبون. الناس يصرخون. وقالت ميليرون، التي شاهدت الحدث عبر الإنترنت من منزلها في ماساتشوستس بينما كان زوجها يحضر شخصيا: “بدأ الناس يتحدثون عن الآخرين”. يعتقد الأقارب أن وزارة العدل “تتجاهل جبلًا من الأدلة ضد شركة بوينج، قالت: “إنه أمر محير” .

وفقًا لميليرون، قال جلين ليون، رئيس قسم الاحتيال في القسم الجنائي بوزارة العدل، إن وكالته قد تمدد مراجعتها إلى ما بعد هذا الصيف، أو تسعى إلى محاكمة شركة بوينج بتهمة الاحتيال على المنظمين الذين وافقوا على ماكس، أو تطلب محاكمة ضد شركة بوينج، القاضي بإسقاط التهمة.

أما شركة بوينغ، اضطر المسؤولون التنفيذيون في الشركة إلى التحدث أكثر عن السلامة وبدرجة أقل عن الشؤون المالية منذ أن انفجر مقبس باب طائرة بوينغ 737 ماكس خلال رحلة لشركة طيران ألاسكا في يناير، مما ترك فجوة كبيرة في الطائرة.

أوقف الحادث التقدم الذي يبدو أن بوينج تحرزه أثناء تعافيها من حادثتي تحطم طائرتين من طراز ماكس في عامي 2018 و2019، وأسفرت تلك الحوادث في إندونيسيا وإثيوبيا عن مقتل 346 شخصا.

اقرأ المزيد:-

نيجيريا .. تحطم طائرة تدريب تابعة للقوات الجوية النيجيرية ونجاة طاقمها

بوركينا فاسو: مقتل 5 في تحطم طائرة تابعة لشركة خاصة

نيجيريا: تحطم طائرة هليكوبتر ومقتل رئيس تنفيذي لأحد البنوك الكبرى

مالي ..  وكالة الأنباء الفرنسية: تحطم طائرة عسكرية كانت تقل مقاتلين من « فاجنر »   الروسية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »