اخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا .. « الشيوخ » يدرس تغليظ عقوبة الاتجار في المخدرات للإعدام بدلا عن السجن مدي الحياة 

أبوجا (رويترز) 

يدرس مجلس الشيوخ في نيجيريا تغليظ العقوبات على المتهمين بتهريب والاتجار في المخدرات ، لتصل إلي الإعدام هي العقوبة القصوى الجديدة من خلال تعديل القانون.

وينص التعديل الجديد علي تغليظ عقوبات الاتجار بالمخدرات وتهريبها في نيجيريا ، الذي لم يصبح قانونًا بعد، استبدال عقوبة السجن المؤبد التي كانت في السابق العقوبة الأشد بالاعدام .

وتحولت نيجيريا، وهي أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة، في السنوات الأخيرة من كونها نقطة عبور للمخدرات غير المشروعة إلى منتج ومستهلك وموزع لها.

وانتشر تعاطي المواد الأفيونية، وخاصة الترامادول وشراب السعال الذي يحتوي على الكوديين، على نطاق واسع في جميع أنحاء نيجيريا، ذلك وفقًا للوكالة الوطنية لإدارة الغذاء والدواء والرقابة، التي حظرت إنتاج واستيراد شراب السعال الكوديين في عام 2018.

وبينما يُزرع الحشيش محليًا، يتم تهريب الكوكايين والميثامفيتامين والمخدرات الأخرى عبر البلاد إلى جانب المواد الأفيونية الأمر الذي تسبب في تزايد مشكلة الإدمان .

وينبع التشريع الجديد بتغليظ عقوبة تهريب والاتجار في المخدرات من تقرير لجان مجلس الشيوخ حول القضاء وحقوق الإنسان والمسائل القانونية والمخدرات، والذي قدمه السيناتور محمد مونجونو خلال الجلسة العامة يوم الخميس.

وقال المؤيدون للتعديل الجديد علي قانون مكافحة المخدرات في نيجيريا ” إن التهديد بالإعدام سيكون بمثابة رادع قوي لتجار المخدرات بدلا عن السجن مدى الحياة.

فيما أعرب المشرعون الذين عارضوا هذا الإجراء عن مخاوفهم بشأن الطبيعة التي لا رجعة فيها لتنفيذ عقوبة الإعدام وإمكانية الإدانات الخاطئة.

وكان مجلس النواب النيجيري قد وافق في وقت سابق على مشروع القانون ولكن دون النص على عقوبة الإعدام، وسيحتاج خمسة أعضاء مختارين من مجلسي الشيوخ والنواب إلى تنسيق النسختين قبل إرسالهما إلى الرئيس النيجيري للتصديق عليه .

إقرأ المزيد

نيجيريا .. الأمطار الغزيرة تمنح ١٠٠ سجين فرصة ذهبية للهروب من السجن 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »