أخبار عاجلةالسودان

الأمم المتحدة.. الاضطرابات السودانية قد تمتد إلى دولة جنوب السودان

حذر مسؤولون كبار في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء من أن تأثير العنف المستمر بين الجيوش المتناحرة في السودان يهدد بعرقلة التقدم السياسي الثنائي مع جنوب السودان المجاور ، وتفاقم الوضع الإنساني الهش ، ويشكل مخاطر جديدة.

وحذرت مارثا آما أكيا بوبي ، وكيلة الأمين العام لشؤون أفريقيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من أن ” اندلاع العنف في السودان يمكن أن يضر بشكل خطير بفرص التقدم السياسي في أبيي وقضايا الحدود” . سياسي الشؤون وبناء السلام وإدارة عمليات حفظ السلام.

وقال إن الأمن في أبيي ، وهي منطقة حدودية متنازع عليها وغنية بالنفط تمتد بين البلدين الأفريقيين ، كانت نقطة خلاف ، لكن تم التوصل إلى اتفاقات قبل اندلاع أعمال العنف في السودان في 15 أبريل.

عمليات النشر المعطلة

ومن بين الشواغل الأكثر إلحاحًا الاضطرابات الناجمة عن النزاع في طرق انتشار قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي التي أنشأها المجلس في عام 2011 لتنفيذ الاتفاقات الحدودية الثنائية، والتي توجهها السيدة بوبي أيضًا.

وقالت ” مع استمرار القتال وجهود الوساطة ، ستواصل الأمم المتحدة دعم السودان وجنوب السودان عند استئناف الحوار بشأن أبيي “.

وقالت ” سيتعين تأجيل وصول أفراد ومعدات إضافية، مما قد يؤثر على قدرة القوة ” ، مضيفة أن التخطيط جارى حاليًا لعمل ترتيبات بديلة تقلل من التأخير مع الحفاظ على سلامة الأفراد والمعدات.

حصل تقدم

قبل اندلاع الأزمة ، كان فريقا الأمم المتحدة القطريان في السودان وجنوب السودان ، بالاشتراك مع القوة الأمنية المؤقتة ، قد انتهيا من الترتيبات الإدارية للبرنامج المشترك في أبيي وشرعا في تنفيذ مشاريع تهدف إلى تهيئة بيئة مواتية للتعايش السلمي، بما في ذلك مركز تغذية النساء والأطفال والتدريب المهني للشباب.

وأوضحت أن ” قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي تراقب التأثير المحتمل للقتال في السودان مثل تدفق النازحين أو دخول الجماعات المسلحة إلى المنطقة أو وصول المشاغبين في العلاقات المجتمعية المحلية ” ، مشيرة إلى أن عمليات الإجلاء حدثت.

وأضافت بوبي: ” بينما لم تتحقق أي من هذه المخاطر إلى حد كبير حتى الآن ، تظل البعثة متيقظة لاحتمال حدوثها “.

جوبا قلقة

أخبر هان سيروا تيتيه ، المبعوث الخاص للأمين العام للقرن الأفريقي، المجلس أن الصراع يهدد العلاقات المستقرة التي كانت قائمة قبل النزاع بين جوبا ، عاصمة جنوب السودان ، والخرطوم.

وتابعت أن “العواقب الإنسانية والأمنية والاقتصادية والسياسية للتطورات في السودان أثارت القلق بين القادة السياسيين في جنوب السودان”.

وحذرت من عودة الآلاف من جنوب السودان المستضافين في السودان، مع احتمال فرار 200 ألف آخرين من العنف “إذا لم نشهد عودة الاستقرار قريبًا” وسيكون هذا تحديًا لجنوب السودان ، حيث يحتاج ثلثا سكانه إلى المساعدة الإنسانية.

مخاطر أمن الحدود

بما أن السودان غير قادر حاليًا على حماية حدوده بشكل فعال ، فإن المفوض يشعر بالقلق أيضًا بشأن تصاعد محتمل في التحركات عبر الحدود للجماعات المسلحة والإجرامية.

وحذرت من أن القتال في السودان أدى بالفعل إلى تعطيل شحنات السلع الأساسية والمواد الغذائية وقد يهدد صادرات النفط في جنوب السودان.

وقالت إن ” الأولوية الحالية هي وقف القتال وبدء مفاوضات بناءة نأمل أن تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار ” ، مشددة على أن مكتبها سيواصل التواصل مع السودان وجنوب السودان لحل القضايا العالقة.

إقرأ أيضا:-

مصر وجنوب السودان تتفقان علي تنسيق المواقف لوقف الحرب في السودان

مصر وتشاد تتفقان علي تنسيق المواقف لوقف الحرب في السودان

« أفرو نيوز ٢٤ » تنشر النص الكامل لكلمة وزير الخارجية المصري أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية بشأن السودان

« الصحة العالمية » .. تزايد أعداد ضحايا القتال في السودان والوضع الصحي آخذ في التدهور بسرعة

الأمم المتحدة.. مقتل 7 أطفال في السودان كل ساعة بسبب الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »