أخبار عاجلةالسودان

الأمم المتحدة.. مقتل 7 أطفال في السودان كل ساعة بسبب الحرب

حذرت الأمم المتحدة ،الجمعة ، من أن الحرب الدائرة في السودان أدت الي وفاة أعداد كبيرة من الأطفال في الصراع الدائر ، مشيرة إلى أن التقارير تشير إلى مقتل أو إصابة سبعة أطفال كل ساعة.

وقال جيمس إلدر ، المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) للصحفيين في جنيف”أخشى وأحذر ، ان الوضع في السودان أصبح قاتلاً لعدد كبير بشكل مخيف من الأطفال”.

وقال إن الوكالة تلقت تقارير من شريك موثوق به – لم تتحقق منه الأمم المتحدة بشكل مستقل بعد – تفيد بمقتل 190 طفلاً وإصابة 1700 في أول 11 يومًا فقط من الصراع الذي بدأ في 15 أبريل / نيسان.

وأشار إلى أنه تم جمع هذه الأعداد من المرافق الصحية في الخرطوم وإقليم دارفور.

وقال إن هذا يعني أنه لا يغطي سوى الأطفال الذين وصلوا بالفعل إلى مرافق الرعاية الصحية في تلك المناطق ، محذرًا من أن “الواقع من المرجح أن يكون أسوأ بكثير”.

وقُتل مئات الأشخاص وفر مئات الآلاف من منازلهم في السودان منذ بدء المعارك قبل ثلاثة أسابيع بين قوات قائد الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع برئاسة محمد حمدان دقلو.

واتفق الجانبان على سلسلة من وقف إطلاق النار القصير ، لكن لم يتم احترام أي منها بالكامل ، واستمرت الضربات الجوية وإطلاق النار يوم الجمعة في هز الخرطوم لليوم الحادي والعشرين على التوالي.

كما شجبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الوضع المزري في السودان ، وحثت جميع الدول على الامتناع عن إعادة المواطنين السودانيين إلى البلاد.

وقالت إليزابيث تان ، مسؤولة الحماية الدولية بالمفوضية ، للصحفيين: “تحث المفوضية جميع الدول على السماح للمدنيين الفارين من السودان بالوصول غير التمييزي إلى أراضيهم”.

وقالت “هذا ينطبق على المواطنين السودانيين والأجانب بمن فيهم اللاجئون الذين استضافهم السودان وعديمي الجنسية وأولئك الذين لا يحملون جوازات سفر أو وثائق هوية أخرى”.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها تستعد لتدفق 860 ألف شخص من السودان إلى الدول المجاورة ، مع فر أكثر من 113 ألف شخص من البلاد.

نزح مئات الآلاف داخل السودان، وقال تان “نحن ممتنون لجميع الدول المجاورة التي سمحت لهم بالبحث عن الأمان”.

وأشارت إلى التقلبات الحالية في السودان ، وقالت إن الوكالة دعت الدول إلى “تعليق إصدار قرارات سلبية بشأن طلبات اللجوء التي يقدمها المواطنون السودانيون أو الأشخاص عديمو الجنسية الذين يقيمون هناك بشكل اعتيادي”.

وأوضحت أن قرارات اللجوء السلبية التي صدرت سابقًا قد تحتاج إلى إعادة النظر.

وأضافت أن “المفوضية تدعو الدول إلى تعليق عمليات الإعادة القسرية إلى السودان ، بما في ذلك الأشخاص الذين سبق أن رُفضت طلبات لجوئه
إقرأ ايضا:-

السودان .. وفد الجيش السوداني إلي السعودية لمناقشة التفاصيل الخاصة بالهدنة
السودان .. تواصل المعارك بين الجيش والدعم السريع رغم الهدنة 

وزير الخارجية المصري يبلغ « البرهان » و « دقلو » قلق مصر نتيجة استمرار المواجهات العسكرية

مصر .. اتصالات مكثفة لوزير الخارجية المصري حول السودان وسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »