اخبار افريقياالسودان

الأمم المتحدة.. أكثر من 700 ألف نازح داخليا في السودان منذ منتصف أبريل

قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن القتال العنيف في السودان أدى إلى نزوح 700 ألف شخص داخليا منذ منتصف أبريل نيسان مضيفة أن الرقم تضاعف في غضون أسبوع.

وقال بول ديلون المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة “هناك الآن أكثر من 700 ألف نازح داخليا بسبب القتال.” وأضاف: “يوم الثلاثاء الماضي ، بلغ الرقم 340 ألفا”.

دخلت السودان في حالة من الفوضى القاتلة عندما اندلع القتال في 15 أبريل / نيسان بين قوات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه الذي تحول إلى خصمه محمد حمدان دقلو ، الذي يقود قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وأسفرت المعارك منذ ذلك الحين عن مقتل المئات وإصابة الآلاف وتشريد مئات الآلاف ، مما أدى إلى مخاوف من تداعيات أمنية خارج حدود السودان.

وأرسل الجنرالات المتحاربون ممثلين إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن التوصل إلى هدنة إنسانية في محاولة تدعمها الولايات المتحدة أيضًا، وسمت واشنطن والرياض هذه “محادثات ما قبل التفاوض”.

وقال دبلوماسي سعودي لفرانس برس تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إن المحادثات لم تسفر عن “أي تقدم كبير” حتى يوم الاثنين.

وأضاف الدبلوماسي “وقف دائم لإطلاق النار غير مطروح على الطاولة … كل طرف يعتقد أنه قادر على كسب المعركة”.

وأدى القتال إلى نزوح جماعي للأجانب والسودانيين في عمليات إجلاء برية وجوية وبحرية.

أسفرت المعارك في العاصمة وأجزاء أخرى من البلاد عن مقتل أكثر من 750 شخصًا وإصابة أكثر من 5000 آخرين ، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح.

قالت الأمم المتحدة إن المنطقة الغربية المضطربة منذ فترة طويلة في السودان قتل نحو 200 شخص في ولاية غرب دارفور خلال الأسبوعين الماضيين.

قال متحدث باسم الأمم المتحدة يوم الإثنين إن المنظمة حذرت من اتساع الأزمة الإنسانية ، حتى مع تعرض منشآت تابعة للأمم المتحدة وجماعات إغاثة أخرى “لعمليات نهب واسعة النطاق” ، بما في ذلك في برنامج الغذاء العالمي في الخرطوم في نهاية الأسبوع.

حذرت وزارة الخارجية المصرية ، في بيان بشأن زيارة وزير الخارجية سامح شكري ، الاثنين ، إلى تشاد ثم جنوب السودان ، من “المأساة الإنسانية الكبرى” للصراع “التي تؤثر بشكل مباشر على الدول المجاورة للسودان”.

سافر كبير مسؤولي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ، مارتن غريفيث ، إلى مدينة جدة الساحلية السعودية ، وقال مسؤول في الأمم المتحدة إن غريفيث “طلب الانضمام إلى المفاوضات” بين الأطراف المتحاربة ، لكن طلبه لم تتم الموافقة عليه حتى الآن.

قالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة العربية السعودية تضغط من أجل “جدول زمني لمفاوضات موسعة للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية”.

وأضافت أن محادثات جدة ، التي من المقرر أن تستمر “في الأيام المقبلة” ، تهدف إلى التوصل إلى “وقف فعال قصير الأجل” للقتال ، وتسهيل إيصال المساعدات واستعادة الخدمات الأساسية.

وفي حين لم يعلق السفير الأمريكي جون جودفري مباشرة على محادثات جدة ، قال في بيان: “أولويتنا العاجلة هي التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار” وتمكين المساعدة الإنسانية.

تم الإعلان عن العديد من اتفاقيات الهدنة وانتهاكها بسرعة خلال القتال الحالي ، في بلد له تاريخ من عدم الاستقرار.

إقرأ أيضا:-
تعليمات جديدة من الخارجية المصرية للمصريين الراغبين في العودة إلى مصر من السودان

الأمم المتحدة.. الاضطرابات السودانية قد تمتد إلى دولة جنوب السودان

مصر وجنوب السودان تتفقان علي تنسيق المواقف لوقف الحرب في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »