أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

الثلاثاء .. انطلاق قمة ” الطهي النظيف في أفريقيا ” بباريس

يجتمع ممثلو الحكومات وقادة الصناعة والمستثمرون والأوساط الأكاديمية وأصحاب المصلحة من المجتمع المدني الثلاثاء 14 مايو الجاري  في ” قمة  الطهي النظيف في أفريقيا “، تنظمها  الوكالة الدولية للطاقة .

وتناقش القمة الفرص والتحديات التي تواجه تنفيذ برامج الطهي النظيف في أفريقيا و تركز على تشكيل نتائج ملموسة و قابلة للتنفيذ السريع , وتترأس القمة  سامية صالوحوحسن رئيسة تنزانيا، ورئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستوري.

ويؤثر عدم الوصول إلى الطهي النظيف على أكثر من ملياري شخص في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أفريقيا ، حيث يستخدم ٩٠٪؜ من الأفارقة  أربعة نيران مفتوحة باستخدام الكيروسين أو الفحم أو الحطب أو مخلفات الحيوان غير المعالجة , و ينتج عن ذلك آثارخطيرة على الصحة و قد تؤدي الى حروق خطيرة او الوفاة نتيجة استنشاق الدخان .

و تعد النساء والفتيات هن الأكثر تضررا لأن الدخان السام الناتج عن حرق الفحم والفحم والحطب والنفايات الزراعية هو السبب الرئيسي للوفيات المبكرة بين النساء والأطفال على مستوى العالم، وثاني أكبر سبب في أفريقيا، وهو ما يمثل 60٪ من الوفيات المبكرة وحدها بسبب أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية .

و على الرغم من أهمية الوصول إلى الطهي النظيف، فإنه غالبا ما يفشل في توليد الاهتمام الذي يستحقه على جدول أعمال السياسة الدولية او الأولويات الوطنية.

و قد تبنت الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الاتحاد الأفريقي لشئون البنية التحتية و الطاقة و الرقمنة قضية الطهي النظيف في أفريقيا و ذلك من سنوات عديدة , و كانت نقطة التحول عندما نجحت في وضع قضية الطهي النظيف على أولويات موضوعات الطاقة في قمتي المناخ ٢٧ و٢٨.

و أشادت الدكتورة أماني أبو زيد  في كل محفل بالجهد الرائع و التجربة الرائدة و الفريدة  لمصر في هذا المجال و الذي من خلال قامت مصر بتوطين صناعة و توزيع وسائل الطهي النظيف و قامت في السنوات الاخيرة بمد الغاز الطبيعي لأكثر من ٩ مليون منزل أكثرهم في المناطق الريفية من خلال مبادرة حياة كريمة ,و تعد المبادرة المصرية الأكبر و الأكثر تقدما.

و تشير الدراسات إلي أنه يمكن بتمويل قدره 4 مليارات دولار أمريكي سنويا من الآن وحتى عام 2030  لنشر المواقد والبنية التحتية لتوصيل الوقود اللازمة للوصول إلى الوصول الشامل إلى الطهي النظيف في أفريقيا جنوب الصحراء  , سيتطلب ذلك قيادة وبرامج وطنية قوية تدعمها الدعم المالي من كل من المؤسسات الإنمائية والقطاع الخاص .

و ذكرت الدكتورة أماني أبوزيد مفوضة الاتحاد الأفريقي للطاقة والبنية التحتية والرقمنة لـ ” أفرو نيوز 24 ” : ” أن تعميم الطهي النظيف في أفريقيا سيكون نقطة تحول لحياة المواطنين والمجتمعات الأفريقية .

إقرأ المزيد :

الدكتورة أماني أبو زيد أمام المنتدي الاقتصادي العالمي في الرياض : 50 % من الشعوب الأفريقية تعاني من نقص الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »