أخبار عاجلةالقرن الافريقى

كينيا.. مرض غامض يقتل تسعة ويصيب 80 مريضا آخرين

أعلن مسؤولون في كينيا وفاة ما لا يقل عن تسعة أشخاص ، وإصابة أكثر من 80 آخرين يعانون من مرض غامض وخطير في موقع كارجي ، مقاطعة مارسابيت ، بعد تفشي المرض.

وناشد موسى جالورو ، كبير قادة المنطقة ، التدخل العاجل لمنع المزيد من القتلى، أشارت الاختبارات الأولية إلى احتمال انتشار الملاريا بشكل عنيف ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وفقًا للزعيم جالورو ، توفي ستة بالغين وثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات بسبب المرض.

كان للأشخاص المتضررين سجل سفر خارج مقاطعة مارسابيت ، بعد أن أتوا من معسكرات تابعة في مناطق آرتشر بوست وميريل. من بين 27 مريضا تم فحصهم ، ثبتت إصابة خمسة فقط بالملاريا.

تشمل الأعراض التي تظهر من قبل معظم الأشخاص المصابين أعراضًا شبيهة بأعراض الأنفلونزا ، اصفرار العيون ، والصداع الشديد. ومع ذلك ، ظهرت على الضحية الأخيرة ، التي توفيت في مركز كارجي الصحي ، أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، وتورم في الطحال ، وصداع شديد ، وعيون صفراء ، وهو ما يشبه كلازار.

لكن الأطباء يقولون إن داء الليشمانيات الحشوي – المعروف أيضًا باسم مرض الكالازار – لا يمكن استبعاده.

يتميز داء الليشمانيات الحشوي بنوبات غير منتظمة من الحمى وفقدان الوزن وتضخم الطحال والكبد وفقر الدم. يمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت دون علاج في أكثر من 95٪ من الحالات ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

تم الإبلاغ عن المرض لأول مرة منذ أسبوعين واستمر في إحداث الفوضى في المنطقة. دعا الزعيم جالورو إلى إجراء اختبارات فيروسات عاجلة وفحص جماعي للسكان لتحديد السبب الدقيق للوفيات وتجنب المزيد من الوفيات.

يأتي تفشي المرض بعد شهرين من اكتشاف معهد كينيا للأبحاث الطبية وجود أنواع غازية من البعوض في منطقتي لايساميس وساكو في مقاطعة مارسابيت.

إقرأ أيضا:-

إفريقيا.. جمعية مكافحة العمى الدولية تستأنف بعثاتها لإفريقيا لعلاج 100 أعمي

هل تصبح إفريقيا محطة جديدة لصراع دبلوماسي أمريكي روسي ؟ .. ” تقرير “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »