أخبار عاجلةاخبار افريقيا

مصر.. حواس يعلن عرض فيلم كليوباترا بالتزامن مع عرض نتفليكس لفيلمها المثير للجدل

مصر أعلن عالم الآثار وعلم المصريات الأشهر الدكتور زاهي حواس ، الذي لا يزال يرتدي قبعة إنديانا جونز ، الأربعاء، إطلاق فيلم وثائقي عن كليوباترا ، في نفس اليوم الذي أصدرت فيه نتفليكس فيلمًا مشابهًا أثار حفيظة المصريين.
download 3 مصر.. حواس يعلن عرض فيلم كليوباترا بالتزامن مع عرض نتفليكس لفيلمها المثير للجدل
تم وصف الفيلم الوثائقي الذي تبلغ مدته ساعة ونصف على قناة يوتيوب لمخرجه ، كورتيس رايان وودسايد ، بأنه يروي قصة “ريال كليوباترا” ، في حين أثار اختيار نتفليكس تمثيل كليوباترا لممثلة سوداء ردود فعل غاضبة في مصر لأسابيع.

قال زاهي حواس عالم المصريات الأشهر: في الفيلم الوثائقي: “هل كانت كليوباترا سوداء؟ أولاً ، ليس لدي أي شيء ضد السود ، لكني أذكر الحقائق: انظروا إلى الملكات المقدونيات ، لم يكن أي منهن من السود”.

وكانت وزارة الآثار المصرية قد تناولت القضية بالفعل ، قائلة إن كليوباترا لديها “بشرة بيضاء وملامح هلنستية”.

اشتعلت النيران في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المصرية عندما تم إطلاق المقطع الدعائي لفيلم “الملكة كليوباترا” ، الذي أنتجته جادا بينكيت سميث لصالح Netflix وتم تقديمه على أنه “مستند إلى إعادة البناء وشهادة الخبراء”.

جمعت عريضة عبر الإنترنت ، بعنوان “أوقفوا فيلم كليوباترا الوثائقي على Netflix للتزوير التاريخي” ، توقيع أكثر من 40 ألف شخص.

وفي بلد تطالب فيه الأصوات بفرض حظر على Netflix بسبب المحتوى الذي يعتبر مسيئًا لمصر أو “قيمها العائلية” ، دعت النائبة صابورة السيد البرلمان مرة أخرى إلى حظر المنصة.

بانتظام في مصر ، شجب مستخدمو الإنترنت والمعلقون الحملات ، خاصة من الجماعات الأفرو-أمريكية ، بدعوى أصل أفريقي أسود من الحضارة الفرعونية.

تنتمي كليوباترا إلى سلالة Lagids المقدونية ، المنحدرة من الجنرال بطليموس الذي أصبح ملكًا لمصر عندما قسم الإسكندر الأكبر إمبراطوريته.

على الرغم من أن الأسطورة تقول إن الملكة ، التي ولدت حوالي عام 69 قبل الميلاد ، كانت تتمتع بجمال رائع ، إلا أن مظهرها ولون بشرتها يظلان مفتوحين إلى حد كبير للتفسير.

في عام 2009 ، ادعى فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن لديها دمًا أفريقيًا ، لكن هذا لم يثير المشاعر.

إقرأ أيضا:-

أول رد مصري رسمي علي فيلم ” Netflix ” : كليوباترا كانت ذات بشرة فاتحة اللون وملامح هيلنستية (يونانية)

دراسة «كليوباترا المفتري عليها» المؤرخ اليونانى سترابو: الملكة مقدونية شقراء ولا يجوز تزييف وعي حول الأمة المصرية القديمة

مصر.. أزمة «كليوباترا» تصل البرلمان وبلاغ للنيابة العامة يتهم منصة «نتفليكس»: بتزييف التاريخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »