أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

من هي المطربة السودانية « الحكامة شادن » التي فقدت حياتها جراء الحرب في الخرطوم 

ضجت صفحات مواقع التواصل الإجتماعي اليوم بالعديد من الأنباء حول مقتل المطربة السودانية الشهيرة شادن محمد حسين المعروفة باسم ” الحكامة شادن ” إثر سقوط قذيفة علي منزلها في العاصمة السودانية الخرطوم جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

وتحولت العديد من صفحات المعجبين بالمطربة السودانية شادن الي سرادق عزاء ، الا أنه حتي هذه اللحظات لم تعلن أسرة المطربة الفقيدة نبأ وفاتها من عدمة .

وفي آخر تدويناتها علي صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والتي تحمل اسم ” الحكامة شادن ” و يتابعها مئات الآلاف ، كتبت شادن محمد حسين (لكل سواني /ة عاشق/ة للكتابه حنكتب ولأول مرة للأجيال القادمة ،تاريخ غير مجهل وبكل الدقة والمصداقيه ،فأنت شاهد عيان لكل ماحصل في السودان) .

جدير بالذكر أن المطربة السودانية شادن محمد حسين اشتهر عنها ترديد الأغنيات التراثية السودانية ، حسيق سبق أن أشارتن الي أن اهتمامها بهذا النوع من الغناء يعود لأهمية التراث في حياة الشعوب والقبائل السودانية باعتبارها عنوانا يعبر عن هويتهم وثقافتهم وعلى الفنان الاطلاع والمعرفة بثقافة وتراث بلده.

وأوضحت شادن ” أنها تعشق الأغنيات التراثية وتشعر بالحنين والانتماء إليها لجمال الحانها وصدق معانيها ،مضيفة (أصبحت تجري في عروقي مجري الدم فهي عالم مختلف في كل أغنية ولحن اكتشف الجديد والجميل.

وحصلت المطربة شادن حسين على لقب أشهر “حكامة” في تاريخ السودان الحديث.

ومعروف في السودان أن لقب ” الحكامة ” يطلق المطربة أو المرأة التي تؤلف الشعر وتغنيه ويكون شعرها متمثلاً في التغني بأمجاد القبيلة، بجانب تمجيد قيم الشجاعة والكرم والشهامة وهجاء البخلاء والجبناء والمارقين عن القيم الأخلاقية، كذلك تقديم أغاني الرثاء .

و أصبح للحكامة دور مهم جداً في المجتمعات المحلية في السودان ، فهي مركز إعلام شعبي متحرك، لذا فالكل يعمل لإرضائها حتى لا يقع في دائرة الهجاء.

رائدة المسرح السوداني

يذكر أن الحكامة شادن ليست الفنانه السودانية الأولي التي تفقد حياتها جراء الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث توفيت قبل أيام رائدة المسرح السوداني آسيا محمد توم الطاهر الكتيابي المعروفة باسم “اسيا عبد الماجد” أرملة الشاعر السوداني الكبير محمد الفيتوري، متأثرة بجراحها إثر إصابتها بشضايا قذيفة سقطت على منزلها في الخرطوم جراء الاشتباكات التي تشهدها السودان منذ منتصف شهر أبريل الماضي .

إقرأ المزيد 

« أفرو نيوز 24 » ينشر النص الكامل لإعلان جدة الصادر عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »