أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السعودية تعلن بدء المحادثات بين الجيش السوداني والدعم السريع في جدة 

أعلنت وزارة الخارجية السعودية انطلاق المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة  ، وقالت الخارجية السعودية ” إن ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بدأوا محادثات تمهيدية في جدة السبت ، مشيره ألي أن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حثتا الطرفين على الانخراط بجدية في المحادثات وذلك لتحقيق الأهداف التالية: تحقيق وقف فعال قصير المدى لإطلاق النار، والعمل على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الطارئة، واستعادة الخدمات الأساسية، ووضع جدول زمني لمفاوضات موسعة للوصول لوقف دائم للأعمال العدائية.

و أعرب الطرفان عن تحملهم لمسؤولية رفع المعاناة عن الشعب السوداني، بما يتضمن الوصول لاتفاق على الاجراءات الأمنية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية لمن هم في حاجة لها.

و شرع الطرفان في مراجعة إعلان الالتزام بحماية المدنيين وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان، كما بدأ الطرفان أيضاً مناقشة الاجراءات الأمنية التي عليهما اتخاذها من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية بما يتفق وإعلان المبادئ.

و أعربت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عن ترحيبهما بالتزام الطرفين بتوجه بناءً قائم على الاحترام المتبادل، وحثت كلاً منهما على احترام وقف إطلاق النار القائم حالياً، والامتناع عن القيام بأي أفعال استفزازية على الأرض للحفاظ على مناخ إيجابي للمحادثات التمهيدية الحالية.

وأشارت الخارجية السعودية الي أن المحادثات استمرت أمس الأحد 7 مايو، كما ستستمر خلال الأيام التالية على أمل الوصول إلى وقفٍ فعال ومؤقت لإطلاق النار حتى يمكن إيصال المعونات الإنسانية لمن هم في حاجة لها.

الموقف الميداني

واكدت القوات المسلحة السودانية أن الموقف العملياتي مستقر في جميع مدن البلاد ، إلا من بعض المناوشات مع من وصفتهم ب ” المليشيا المتمردة ” التي تتوزع في أجزاء من مدن العاصمة الثلاثة ، مشيره إلي أنخ تم القاء القبض علي عدد من قناصة العدو واستلام مابحوزتهم من أسلحة القنص .

وقال الناطق باسم القوات المسلحة السودانية في بيان ” إنه تم كذلك إلقاء القبض على أحد المتمردين برتبة الملازم وعربه (بفلو) وحافلة يقودها متمردون في بحري كما تم القبض على عربة إسعاف مسروقة من أحد المستشفيات .

واضاف ” رصدت قواتنا هروب مجموعة من المليشيا المتمردة علي متن ٤٠ عربة متجهه إلي غرب البلاد ، مشيرة إلي أنه جاري رصد تجمعات وتحركات لعدد كبير من قوات العدو تحركت من طيبه وأبودريش للتزود بالوقود ، بجانب تسليح مجموعة أخري من العربات المقاتلة ، جاري المتابعة وقواتنا في كامل الجاهزية للتعامل مع أي متغيرات في الموقف .

وجددت القوات المسلحة السودانية دعوتها إلي أفراد المليشيا المتمردة بالاستفادة من عفو القائد العام والتبليغ لأقرب وحدة عسكرية وتشير إلى الاستعداد لتسهيل ترحيل المرتزقة الأجانب إلي بلادهم في حالة تسليمهم .

و أعلن مني أركو مناوي زعيم جيش تحرير السودان وحاكم دارفور خروج قواته التي كانت متمركزة في العاصمة الخرطوم ، متوجهة إلي غرب السودان.

الأمة القومي يرحب

وأكد حزب الأمة القومي ترحيبه بانطلاق المفاوضات غير المباشرة بين وفدي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ضمن المبادرة الأمريكية السعودية، والتي تأتي نتيجة تنسيق بين القوى المدنية والجهود الدولية لتجسير الهوة بين الطرفين المتصارعين للوصول إلي منبر تفاوضي، وعليه يثمن الحزب عاليا المبادرة الأمريكية السعودية.

وأثني الحزب على جهود الآلية الثلاثية والرباعية الدولية والإتحاد الافريقي والجامعة العربية ودول الجوار بالعمل على وقف الحرب في السودان وإعادة الإستقرار، متقدما بالشكر الجزيل للمملكة العربية السعودية الشقيقة على استضافة المفاوضات بجدة وسعيها المخلص الذي أثمر بجلوس أطراف الحرب في طاولة المفاوضات، ويثمن إستجابة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع للنداءات والمبادرة والإقبال على التفاوض من أجل وقف الحرب ومعالجة تداعياتها .

وناشد حزب الأمة القومي طرفي الصراع بالتحلي بالحكمة وصوت العقل والتسامي فوق الخلافات وتقديم مصالح الشعب السوداني على كل المصالح الآنية والإقبال على هذه المفاوضات يعقل مفتوح بغية انجاحها لوقف هذه الحرب اللعينة ، كما ناشد كافة المنظمات الدولية و المحلية وعلى رأسها منظمات الأمم المتحدة والأسرة الدولية على تكثيف الجهود الإنسانية لتخفيف معاناة المواطنين المحاصرين في أماكن الحرب والذين تركوا مساكنهم من جحيمها الي الأقاليم بحثاً عن المستلزمات الطبية والغذائية والملاذ الآمن.

وطالب الحزب المواطنين السودانيين المتواجدين في مناطق الإشتباكات بتوخى الحيطة والحذر في التعامل مع مخلفات الحرب واتباع الإرشادات الطبية في التعامل مع الجثث الملقاة في الطرقات حفاظا على سلامتهم.

كما أدان حزب الأمة القومي أعمال النهب والسلب التي طالت ممتلكات المواطنين والشركات ومؤسسات الدولة وحالات الإنفلات الأمني الواسع في ولاية الخرطوم وبعض الولايات، كما يدين بشدة انتهاك حرمة المستشفيات وقصف المنازل على رؤوس ساكنيها، محملا طرفي النزاع مسؤولية تعريض حياة المواطنين للخطر، ويطالب بالإلتزام بحماية المدنيين وممتلكاتهم، والعمل الفوري على إيقاف هذه الحرب العبثية.

إقرأ المزيد 

في إطار التشاور والتنسيق مع دول جوار السودان : وزير الخارجية المصري يتوجه إلى تشاد وجنوب السودان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »