أخبار عاجلةخدمات

توسيع الأوعية الرئوية عن طريق القسطرة ..  بارقة أمل لمرضي ارتفاع ضغط الشرايين الرئوية 

كشف أستاذ القلب الشهير الدكتور هشام صلاح الدين عن بارقة أمل جديدة لمرضي الارتفاع المزمن بضغط الشرايين الرئوية الناجم عن جلطات الرئة (Chronic Thromboembolic Pulmonary Hypertension—CTEPH) التي تعد حالة مرضية تتميز بارتفاع مستمر في ضغط الشرايين الرئوية و ذلك نتيجة لتخثر الدم بهذه الشرايين ، وقد يعاني المصابون بهذا المرض من أعراض قد تؤثر علي حياتهم اليومية مثل صعوبة التنفس و الاجهاد و آلام الصدر.

و يقول دكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب و الأوعية الدموية بكلية طب قصر العيني الشهير  ” أنه لسنوات عديدة كان الخيارالوحيد للعلاج بالاضافة للأدوية المضادة للتخثر هو التدخل الجراحي عن طريق استئصال التجلطات الموجودة بالشرايين الرئوية، و لكن ظهرت في السنوات الأخيرة تقنية جديدة للعلاج تسمى توسيع الأوعية الرئوية عن طريق القسطرة القلبية بواسطة البالون (Balloon Pulmonary Angioplasty—BPA).

و أضاف ” ويمثل توسيع الأوعية الرئوية بواسطة البالون خيارًا علاجيًا جديدًا للمرضى الذين لايستوفون شروط الخضوع للجراحة أو لا زالوا يعانون من ارتفاع بضغط الشريان الرئوي بعد الجراحة، خاصةً مع وجود تضيق أو تليف بالأجزاء البعيدة من الشرايين الرئوية التي لا يمكن الوصول اليها جراحيًا .

و يتضمن الإجراء إدخال قسطرة توجيهية من خلال الوريد الفخذي وتوجيهها إلى الشريان الرئوي المستهدف مع الاسترشاد بالأشعة السينية، و يتم استخدام بالونات متخصصة لتوسيع الأوعية المسدودة، مما يحسن تدفق الدم الرئوي ويقلل من ارتفاع ضغط الشرايين الرئوية، و عادة تكون هناك حاجة لعدة جلسات من التوسيع البالوني لعلاج أكبر عدد من الشرايين الرئوية المتأثرة بشكل كافٍ.

و قد أظهرت الدراسات نتائج واعدة لهذا الاجراء و ذلك من خلال حدوث انخفاض ملحوظ في متوسط ضغط الشريان الرئوي و تحسن في جودة الحياة لدي المرضي من خلال زيادة قدرتهم على ممارسة أنشطتهم اليومية.

و تفتح هذه التقنية المستحدثة بارقة أمل لكثير من هؤلاء المرضي الذين يعانون من هذا المرض و لم يتحسنوا يشكل كاف باستخدام العلاجات المتاحة.

و أضاف الدكتور هشام ” أن تقنية BPA و غيرها من التدخلات اللا جراحية ستكون سببًا في تحسين نتائج العلاج في هذه الفئة من المرضى الذين كان يصعب علاجهم من قبل.

اقرأ المزيد : 

“في يوم القلب العالمي ” .. الدكتور هشام صلاح الدين : ٨٠٪ ؜من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية يمكن الوقاية منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »