اخبار افريقياغرب افريقيا

جامبيا: الحكم على عثمان سونكو بالسجن المؤبد لمدة 20عامًا

أصدرت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، التي انعقدت اليوم حكمها في قضية وزير داخلية جامبيا السابق عثمان سونكو بالسجن لمدة 20 عاماً، في الجرائم التي ارتكبها في عهد الرئيس يحيى جامع، من عام 2000 الي عام 2016.

يذكر أن هذا الوزير ليس له علاقة بالمناضل السنغالي عثمان سونكو رئيس وزراء السنغال الحالي وانما هو تشابه في الاسماء الدارجة في هذه المنطقة الواقعة في غرب أفريقيا.

واتهمت السلطات السويسرية سونكو بأنه كلاعب رئيسي في الاستخدام المنهجي للتعذيب والاغتصاب والإعدام خارج نطاق القضاء والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، وهو ما ميز حكم الدكتاتور الغامبي السابق يحيى جامع الذي دام 22 عامًا.

قدمت منظمة TRIAL International، وهي منظمة غير حكومية لحقوق الإنسان مقرها سويسرا ومخصصة لمكافحة الإفلات من العقاب، شكوى ضد عثمان سونكو في عام 2017 عندما فر من جامبيا إلى أوروبا، طالبًا اللجوء في السويد ولكنه عاد لاحقًا إلى سويسرا، التي سافر بموجب تأشيرتها إلى أوروبا.

قام مكتب المدعي العام السويسري والشرطة الفيدرالية بمداهمة منزل سونكو ووضعه قيد الاعتقال، مما أدى إلى إجراء تحقيقات في طبيعة وخطورة الجرائم التي يزعم محامو حقوق الإنسان في منظمة TRIAL International أنها ارتكبتها

الكراهية والازدراء والأكاذيب من سلطات الملاحقة الجنائية الخاصة بكم.

بعد سبع سنوات من الاحتجاز السابق للمحاكمة في سويسرا، لدي انطباع بأن نظامكم القضائي يقوم على التعسف، ويدين الأجانب بشكل منهجي. لقد سمحت لي بالتعبير عن نفسي لك أكثر من أي وقت مضى خلال السنوات السبع الماضية، لكنني لا أعرف ما إذا كنت قد سمعتني أم لا.

منذ عام 2017، قامت سلطات الادعاء الفيدرالية في سويسرا بإجراء تحقيق شامل في “الوضع السياقي” للجرائم المزعومة في عهد جامع، وقد حددوا عدة جرائم من خلال هذه التحقيقات، بما في ذلك عشرات جلسات الاستماع (للشهود والمدعين والتحقيق في غامبيا وسويسرا) التي حددت الأدوار التي يُزعم أن عثمان سونكو لعبها بين عامي 2000 و2016.

لكن سونكو يقول إن محاكمته كانت سياسية، وحاول قصارى جهده لإقناع المحكمة بأن الشهادات والأدلة التي قدمتها النيابة ضده مبالغ فيها. واتهم محامي الدفاع عنه، فيليب كورات، شركة TRIAL International بالدفع بجدول أعمال “لتقديم جامع إلى العدالة” من خلال قضية سونكو.

وقال كورات في مرافعاته الختامية في مارس/آذار: “عثمان سونكو ليس سوى وسيلة لتحقيق هذه الغاية”.

وقالت المدعية العامة، سابرينا بيلير، إن أسلوب الدفاع في “تسييس الإجراءات” منذ بداية المحاكمة، كان يهدف إلى تحويل الانتباه إلى الجرائم الحقيقية التي ارتكبها سونكو ضد الغامبيين.

وشدد بيلر على أن “المحاكمة ليست سياسية”. “الشخص الوحيد الذي يجعل الأمر قضية سياسية هو المتهم. إنه أمر متعجرف ووقح وتشهيري أن يتم الإيحاء بأن منظمة غير حكومية تعمل كمبلغ عن المخالفات، وأن المحاكم في سويسرا ستتنازل عن المحاكمة مع الإدانة بلا مقابل، [لكن] حتى تستمر الإجراءات الجنائية ضد يحيى. يمكن إجراء جامع باعتباره الهدف النهائي.

وتابعت: “ما يمكن أن يراه الأعمى ولكن المتهم يرفض الاعتراف به هو أنه كان أحد الشخصيات المركزية في جهاز الدولة لنظام جامع للتعذيب والإرهاب”.

أنينا موليس، المحامية التي تمثل بينتا جامبا، زوجة القائد الراحل رقم 2 في حرس الدولة، الكابتن ألمامو مانه، الذي يُزعم أنه قُتل على يد عثمان سونكو بسبب مؤامرة انقلابية مزعومة ضد جامع، قطعت أن تكهنات الدفاع حول دوافع جامبا لاتهام سونكو زوراً، كانت غير معقول. كما اتهمت جامبا سونكو بارتكاب جرائم اغتصاب متعددة على يد عثمان سونكو بعد وفاة زوجها.

ويمثل موليس أيضًا مادي سيساي وموسى سيدخان – وهما صحفيان يعملان في صحيفة الإندبندنت ، وأيضًا عضوان تنفيذيان في نقابة الصحافة الغامبية، تم القبض عليهما وتعرضا للتعذيب في مارس/آذار 2006.

“أود أن أرفض بشدة الادعاء بأن موكلي أنفسهم قالوا إنهم لم يتعرضوا للاضطهاد والتعذيب كصحفيين… وفي المحكمة، ذكر كلاهما أنهما تعرضا للاعتقال والتعذيب فيما يتعلق بعملهما الصحفي – وذكر كلاهما أيضًا أن موقفهما داخل وقالت للمحكمة إن اتحاد الصحافة الجامبي كان له تأثير وقت اعتقالهم.

وفندت كارولين رينولد، محامية بونجا داربوي وديمبا ديم ورمزية دياب، أقوال الدفاع بأن الضحايا ليسوا من السكان المدنيين لأنهم كانوا مدبري انقلاب.

وأضافت: “يظهر هذا العنصر وحده أن قمع عام 2006 كان هجومًا ضد السكان المدنيين وليس قضية جنائية ضد مدبري الانقلاب”.

اقرأ المزيد:-

السنغال تهزم جامبيا بثلاثية نظيفة في ضربة البداية بكأس إفريقيا 

جامبيا: الساحل الأفريقي المبتسم .. تعرف علي هذا البلد؟

 وزير خارجية جامبيا :  مصر عاصمة العالم ونثمن دور جمعية رجال الاعمال المصريين الافارقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »