اخبار افريقيا

السودان .. احتجاجات  ضد جنوب السودان بعد أن استضافت مبعوث دقلو المقال

 

أكدت حكومة جنوب السودان أمس الجمعة  أنها تلعب دورًا محايدًا في الجهود المبذولة لإنهاء القتال في السودان ، وذلك ردا علي الاحتجاج الذي قدمته وزارة الخارجية السودانية لحكومة جنوب السودان بسبب  استضافتها مبعوثًا لقوات الدعم السريع.

ويلعب جنوب السودان ، الذي حصل على استقلاله عن السودان في عام 2011 ، دور الوساطة من خلال الكتلة الإقليمية إيجاد لمحاولة حل النزاع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان نشر الخميس ، إنها أصدرت “مذكرة احتجاج رسمية” إلى جوبا للتعبير عن “استنكارها الشديد” لزيارة أحد مستشاري زعيم قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو هذا الأسبوع.

وكان مبعوث قائد قوات الدعم السريع قال في مؤتمر صحفي ” إن قوات الدعم السريع “مستعدة للمشاركة في أي خطوة يتخذها (كير) للتوصل إلى سلام دائم في السودان. ”

وأجرى كير عدة محادثات مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ونائبه المقال الذي تحول إلى خصمه دقلو ، كما استضاف مبعوثًا من البرهان في جوبا في 8 مايو.

وقالت وزارة الخارجية في جنوب السودان في بيان يوم الجمعة إن حكومة جنوب السودان “واصلت لعب دورها داخل الإيجاد بحيادية مطلقة” ،  وأضاف البيان  أن “فكرة الوساطة تستلزم مشاركة جميع الأطراف على قدم المساواة”.

وقتل نحو ألف شخص منذ اندلاع الصراع في الخرطوم منتصف أبريل  والقتال محتدم على الرغم من عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار، وحذرت الأمم المتحدة من أنها تتوقع فرار أكثر من مليون شخص إلى الدول المجاورة هذا العام .

وقالت جوبا يوم الجمعة إن أكثر من 60 ألف شخص عبروا الحدود إلى جنوب السودان حالياً.

إقرأ المزيد

مصر تنظم دورة تدريبية لدبلوماسيين من جنوب السودان

رسميا .. “كاف” يعلن عقوبات مباراة الأهلي والهلال السوداني

« إعلان جدة » يؤكد ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار في السودان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »