أخبار العالم

الجنائية الدولية: قد يتم إصدار أوامر اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حماس بسبب حرب غزه

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أمي الاثنين إنه يسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيل وحركة حماس، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الإجراءات التي اتخذت خلال الحرب التي استمرت سبعة أشهر.

وقال كريم خان إنه يعتقد أن نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وثلاثة من قادة حماس – يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية – مسؤولون عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.

وستنظر لجنة مكونة من ثلاثة قضاة في أدلة المدعي العام وتقرر ما إذا كان سيتم إصدار أوامر الاعتقال والسماح بمواصلة القضية.

إسرائيل ليست عضوا في المحكمة، لذلك حتى لو صدرت مذكرات الاعتقال، فإن نتنياهو وجالانت لا يواجهان أي خطر فوري للملاحقة القضائية.

لكن إعلان خان يعمق عزلة إسرائيل بينما تمضي قدما في غزة، كما أن التهديد بالاعتقال قد يجعل من الصعب على القادة الإسرائيليين السفر إلى الخارج.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن قرار المدعي العام بطلب إصدار أوامر اعتقال ضد قادة إسرائيل هو “وصمة عار تاريخية ستظل في الذاكرة إلى الأبد”.

وقال إنه سيشكل لجنة خاصة للرد على أي عمل من هذا القبيل وسيعمل مع زعماء العالم لضمان عدم تطبيق مثل هذه المذكرات على زعماء إسرائيل.

وانتقد بيني جانتس، القائد العسكري السابق وعضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي مع نتنياهو وجالانت، بشدة إعلان الجنائية الدولية، قائلاً إن إسرائيل تحارب “بواحدة من أكثر القواعد الأخلاقية صرامة”، وتحترم القانون الدولي ولديها سلطة قضائية قوية قادرة على التحقيق بنفسها.

ونددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بطلب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السعي لاعتقال قادتها.

الإسرائيلي علي قطاع غزة الجنائية الدولية: قد يتم إصدار أوامر اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حماس بسبب حرب غزه

واتهمت الجماعة في بيان لها النيابة العامة بمحاولة “المساواة بين الضحية والجلاد”. وقالت إن لها الحق في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك “المقاومة المسلحة”.

وجاء في البيان: “إن المدعي العام يتصرف بشكل ينتهك جميع الأعراف التي تسمح للأشخاص الخاضعين للاحتلال، بما في ذلك الفلسطينيين، بمقاومة المحتل”.

وانتقدت حماس أيضا المحكمة لسعيها لاعتقال اثنين فقط من القادة الإسرائيليين وقالت إنها يجب أن تسعى للحصول على أوامر اعتقال لزعماء إسرائيليين آخرين.

مكان وجود السنوار والضيف غير معروف. ويعتقد أنهم يختبئون في غزة بينما تشن إسرائيل حربها في القطاع.

ويقيم هنية، الزعيم الأعلى للجماعة الإسلامية المتشددة، في قطر ويسافر بشكل متكرر عبر المنطقة.

بدأت الحرب الأخيرة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود في 7 أكتوبر، وشنت إسرائيل هجوما عسكريا وقتلت أكثر من 35 ألف فلسطيني، نصفهم على الأقل من النساء والأطفال، وفقا لآخر التقديرات الصادرة عن مسؤولي الصحة في غزة.

وتسببت العملية الإسرائيلية أيضًا في أزمة إنسانية في غزة، مما أدى إلى نزوح ما يقرب من 80% من السكان وترك مئات الآلاف من الأشخاص على حافة المجاعة، وفقًا لمسؤولي الأمم المتحدة.

الجنائية الدولية: قد يتم إصدار أوامر اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حماس بسبب حرب غزه

“التجويع كوسيلة للحرب”

وفي معرض حديثه عن الإجراءات الإسرائيلية، قال خان في بيان إن “آثار استخدام التجويع كوسيلة للحرب، إلى جانب الهجمات الأخرى والعقاب الجماعي ضد السكان المدنيين في غزة، حادة وواضحة ومعروفة على نطاق واسع. … وهي تشمل سوء التغذية والجفاف والمعاناة العميقة وعدد متزايد من الوفيات بين السكان الفلسطينيين، بما في ذلك الأطفال الرضع وغيرهم من الأطفال والنساء.

واتهمت الأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى إسرائيل مرارا وتكرارا بعرقلة توصيل المساعدات طوال الحرب. وتنفي إسرائيل ذلك وتقول إنه لا توجد قيود على دخول المساعدات إلى غزة وتتهم الأمم المتحدة بالفشل في توزيع المساعدات. وتقول الأمم المتحدة إن عمال الإغاثة تعرضوا مرارا وتكرارا للنيران الإسرائيلية، وتقول أيضا إن القتال المستمر والفراغ الأمني أعاقا تسليم المساعدات.

وفيما يتعلق بأعمال حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قال خان، الذي زار المنطقة في ديسمبر/كانون الأول، إنه رأى بنفسه “المشاهد المدمرة لهذه الهجمات والأثر العميق للجرائم غير المعقولة المتهم بها في الطلبات المقدمة اليوم. وفي حديثه مع الناجين، سمعت كيف تم تشويه الحب داخل الأسرة، وهو أعمق الروابط بين أحد الوالدين والطفل، لإلحاق ألم لا يسبر غوره من خلال القسوة المحسوبة والقسوة الشديدة. هذه الأفعال تتطلب المساءلة.

وبعد فترة وجيزة من الدعم الدولي لحربها، واجهت إسرائيل انتقادات متزايدة مع استمرار الحرب وارتفاع عدد القتلى.

تحت القصف الجنائية الدولية: قد يتم إصدار أوامر اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حماس بسبب حرب غزه

وتواجه إسرائيل أيضًا قضية أمام محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة. وتتهم جنوب أفريقيا إسرائيل بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية خلال صراعها مع قطاع غزة.

تأسست المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002 باعتبارها محكمة الملاذ الأخير الدائمة لمحاكمة الأفراد المسؤولين عن أبشع الفظائع التي ارتكبت في العالم – جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية، وجريمة العدوان.

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على المحكمة الجنائية الدولية، لكن المحكمة مستقلة.

ولا تقبل عشرات الدول اختصاص المحكمة بشأن جرائم الحرب والإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم. وتشمل هذه الدول إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا والصين.

تتدخل المحكمة الجنائية الدولية عندما تكون الدول غير قادرة أو غير راغبة في محاكمة الجرائم المرتكبة على أراضيها. وتقول إسرائيل إن لديها نظاما قضائيا فعالا.

وقبلت المحكمة الجنائية الدولية “دولة فلسطين” عضوا في عام 2015، بعد عام من قبول الفلسطينيين اختصاص المحكمة.

وأعلنت المدعية العامة للمحكمة حينها عام 2021 أنها ستفتح تحقيقا في جرائم محتملة على الأراضي الفلسطينية. وكثيرا ما تفرض إسرائيل اتهامات بالتحيز في الأمم المتحدة والهيئات الدولية، وأدان نتنياهو القرار ووصفه بأنه منافق ومعاد للسامية.

في عام 2020، سمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية وعقوبات سفر على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ومدع عام كبير آخر. وكان موظفو المحكمة الجنائية الدولية يحققون مع القوات الأمريكية وحلفائها بحثًا عن جرائم حرب محتملة في أفغانستان.

ورفع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قدمت إدارته دعما عسكريا وسياسيا حاسما للهجوم على غزة، العقوبات في عام 2021.

اقرأ المزيد:-

مندوب ليبيا لدي مجلس الأمن  يستغرب من عدم تضمين إحاطة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول بلاده لملف جرائم ترهونة

نميرة نجم : المحكمة الجنائية الدولية لا تقوم بدورها ضد المسئولين عن الابادة الجماعية في غزة

جنوب أفريقيا.. تحيل إسرائيل إلى الجنائية الدولية بشأن جرائمها في غزة

مصر :4 طائرات ضمن الجسر الجوي من لجنة المساعدات الأجنبية والمصرية لإغاثة قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »