أخبار عاجلةأخبار العالم

جنوب أفريقيا.. تحيل إسرائيل إلى الجنائية الدولية بشأن جرائمها في غزة

ومسؤولة في العدالة الدولية تطالب بدعم الدول لتقديم لمحاكمة اسرائيل ضد جرائمها

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا إن جنوب أفريقيا قدمت إحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم حرب مزعومة ارتكبتها إسرائيل في غزة.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي من المتوقع أن يناقش فيه المشرعون في جنوب إفريقيا اقتراحًا يوم الخميس يدعو إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في جنوب إفريقيا وقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة حتى توافق على وقف إطلاق النار.

وقال رامافوسا إن بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة، حيث قُتل آلاف الفلسطينيين ودُمرت المستشفيات والبنية التحتية العامة.

وقال رامافوسا يوم الأربعاء خلال زيارة دولة إلى قطر: “نحن في جنوب أفريقيا، قمنا، مع العديد من الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم، بإحالة هذا الإجراء الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية برمته إلى المحكمة الجنائية الدولية”.

لقد قمنا بالإحالة لأننا نعتقد أن جرائم حرب تُرتكب هناك. وأضاف: “وبالطبع نحن لا نتغاضى عن الإجراءات التي اتخذتها حماس في وقت سابق، ولكن بالمثل ندين الإجراءات الجارية حاليا ونعتقد أنها تستدعي إجراء تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية”.

وقال حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم الذي يتزعمه رامافوزا إنه سيدعم الاقتراح الذي قدمه حزب “المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية” اليساري المعارض لإغلاق السفارة الإسرائيلية وقطع العلاقات الدبلوماسية مع البلد المتسلط، فهناك جرائم مروعة ذات عواقب مدمرة على المدنيين تُرتكب في الأعمال العدائية المتصاعدة بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة.

بلقيس جراح مستشارة أولي في برنامج العدالة الدولية

Balkees Jarrah webbio جنوب أفريقيا.. تحيل إسرائيل إلى الجنائية الدولية بشأن جرائمها في غزة

من جانبها قالت بلقيس جراح مستشارة أولي في برنامج العدالة الدولية في مقال لها بعنوان” علي الدول دعم تحقيق” المحكمة الجنائية الدولية” في إسرائيل – فلسطين في صحيفة hrw.org/ar/news

من الواضح أن الإفلات من العقاب على الانتهاكات الماضية ساهم في انتهاكات اليوم، التي لا يبدو أنها ستتوقف. رغم ذلك، التزمت الحكومات الصمت إلى حد كبير بخصوص الدور الحاسم لـ “المحكمة الجنائية الدولية”، الكيان الدولي الوحيد المكلف بالفعل بتحقيق العدالة غير المتحيزة.

ليست كل الدول أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، والأزمات التي تتسم بالانتهاكات الجسيمة غالبا تكون خارج اختصاصها. إسرائيل ليست عضوا، لكن دولة فلسطين عضو. يحقق مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الجرائم الخطيرة المزعومة هناك منذ 2021.

في 10 أكتوبر/تشرين الأول، أشارت “لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلّة، بما في ذلك القدس الشرقية، وإسرائيل” إلى وجود “أدلة واضحة” على جرائم حرب في إسرائيل وغزة وأنها ستتقاسم المعلومات مع السلطات القضائية المعنية، وخاصة المحكمة الجنائية الدولية.

رغم ذلك، “هيومن رايتس ووتش” على علم بأن ثلاث دول فقط أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، ليختنشتاين وسويسرا وجنوب أفريقيا، أصدرت بيانات واضحة تشير إلى المحكمة الجنائية الدولية والأعمال العدائية الحالية. أشار وزير خارجية أيرلندا إلى دور المحكمة في تصريحات إعلامية. أما بالنسبة للدول الأخرى، يبدو أن المحكمة الجنائية الدولية قد تكون بمثابة الآلية القضائية غير المرئية في مجمل المشهد.

على جميع الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية الإعراب فورا عن دعمهم لدور المحكمة.

202012global icc building جنوب أفريقيا.. تحيل إسرائيل إلى الجنائية الدولية بشأن جرائمها في غزة

تتناقض الاستجابة حتى الآن بشكل صارخ مع الاستجابة في الأزمات الأخرى، بما فيها أوكرانيا، وهي ليست دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية. بعد الغزو الروسي الشامل في فبراير/شباط 2022، تحدث المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية عن الدور الحاسم للمحكمة، وطلب منه عدد غير مسبوق من الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، معظمها أوروبية، فتح تحقيق في أوكرانيا. حتى الولايات المتحدة، وهي أيضا ليست دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية، أعربت عن دعمها القوي لدور المحكمة الجنائية الدولية في أوكرانيا.

لم يُصدر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بيانا عاما استباقيا يذكّر فيه إسرائيل والجماعات المسلحة الفلسطينية بالتزاماتها بموجب القانون الدولي وبولاية المحكمة بالتحقيق في أفعالها. هناك حاجة ماسة لصوت المحكمة للمساعدة في منع مزيد من الفظائع الجماعية.

ازدواجية المعايير في وصول الضحايا إلى المساءلة أمر غير مقبول. في 26 أكتوبر/تشرين الأول، وبعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار “مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، ستعقد “الجمعية العامة للأمم المتحدة” جلسة استثنائية طارئة للنظر في الأعمال العدائية الحالية. هل ستستغل الدول تلك اللحظة لرفع أصواتها لصالح العدالة؟

اقرا ايضا:-

أبو الغيط عن مجزرة مستشفى “المعمداني”: أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه العزل عن عمد

آسيا العتروس تكتب : بمزيد الاغتيالات .. إسرائيل تحتفي بذكرى إعدام شيرين أبو عاقلة ؟!

المغرب: مظاهرات ضد تطبيع العلاقات مع إسرائيل

مصر تكثف إتصالاتها الدولية لوقف التوتر وتحقيق التهدئة بين فلسطين واسرائيل

جنوب أفريقيا تسحب سفيرها وبعثتها الدبلوماسية من إسرائيل

بوليفيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

وزير الخارجية المصري: ممارسات إسرائيل ضد أهالي غزة تنتهك كافة أحكام القانون الدولي والإنساني

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »