أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا تتقدم بشكوي ل «الجنائية الدولية » للتحقيق في “جرائم حرب” ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، أن بريتوريا قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في “جرائم حرب” ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.

وقال رامافوزا علي هامش زيارته لقطر أمس الأربعاء ” إن بلاده تعتقد أن إسرائيل “ترتكب جرائم حرب وعمليات إبادة جماعية في قطاع غزة”، الذي قتل فيه آلاف الفلسطينيين، بالإضافة لتدمير مستشفيات وبنى تحتية عامة.

وأضاف رامافوزا ” : “قمنا في جنوب إفريقيا مع العديد من الدول الأخرى بجميع أنحاء العالم بتقديم هذه الشكوى ضد إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية، لأننا نعتقد أن هناك جرائم حرب ترتكب هناك”.

وتابع: “بالطبع لا نتغاضى عن الخطوات التي اتخذتها حماس في وقت سابق، لكن بالمثل ندين الإجراءات الإسرائيلية الحالية، ونعتقد أنها تستدعي قيام المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق”.

وفي سياق متصل أعلن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا، اليوم، أنه سيدعم اقتراحا برلمانيا بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي لحين موافقته على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى تأييده أيضا الدعوات لإغلاق السفارة الإسرائيلية في العاصمة بريتوريا احتجاجا على الحرب.

وقالت ماهلينجي بينغو موتسيري المتحدثة باسم الحزب، في تصريحات، “لا يمكننا الجلوس مكتوفي الأيدي ونحن نشاهد أعمال الإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الإسرائيلي”، مشيرة إلى أن المؤتمر الوطني الإفريقي سيوافق على اقتراح برلماني يدعو الحكومة إلى إغلاق سفارة الكيان الإسرائيلي في جنوب إفريقيا، وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية معه.

كانت حكومة جنوب إفريقيا، قررت الأسبوع الماضي، استدعاء جميع أعضاء بعثتها الدبلوماسية في إسرائيل للتشاور على خلفية الوضع الحالي في المنطقة، وفق ما أعلنت الوزيرة المكلفة الشؤون الرئاسية خومبودزو نتشافيني.

وأوضحت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور “هذا إجراء عادي يتّخذ عندما يكون الوضع مثيرا للقلق”، وفقا لفرانس برس ، وأضافت أن الدبلوماسيين سيقدمون “إحاطة كاملة” عن الوضع للحكومة.

كما شهدت المدن الكبرى في البلاد تنظيم مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة.

يذكر أن جنوب أفريقيا من أشد المؤيدين للقضية الفلسطينية، إذ يربط حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم القضية الفلسطينية بكفاحه ضد الفصل العنصري.

إقرأ المزيد

جنوب أفريقيا تسحب سفيرها وبعثتها الدبلوماسية من إسرائيل

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »