اخبار افريقياأخبار عاجلةالسودانمصر

أول تعقيب من مصر علي توقيع إتفاق وقف إطلاق النار في السودان

في أول تعقيب من جانب مصر علي إعلان السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ، عن توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية  ,  أكدت مصر ترحيبها بتوقيع الأطراف السودانية المشاركة في محادثات جدة على اتفاق للهدنة لمدة أسبوع .

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ” إن  أعمال الإغاثة وتضميد جراح الأبدان والنفوس تحتاج إلى بيئة آمن ولو لأسبوع ، مضيفا ”  نأمل أن يتم تمديد الهدنة بعد انقضائها، وصولاً لاتفاق شامل ومستدام لوقف لإطلاق النار.

التعاون الاسلامي ترحب

من جانبها رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بتوقيع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد ابتداء من يوم الاثنين 22 مايو 2023، وذلك إثر المحادثات بينهما في مدينة جدة.
وأعرب الأمين العام للمنظمة،  حسين إبراهيم طه، عن أمله في أن يشكل هذا الاتفاق، الذي يهدف الى تخفيف معاناة الشعب السوداني بتسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، خطوة مهمة تمهد الطريق نحو إنهاء النزاع المسلح في السودان بصورة نهائية مما يعزز الأمن والسلام والاستقرار في السودان والمنطقة.
وأشاد الأمين العام بالمساعي الحميدة التي ما فتئت تبذلها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل لهذا الاتفاق وتشجيع طرفي النزاع على الحوار ووقف إطلاق النار وحل الأزمة السودانية في إطار الحوار السلمي.

اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية

 

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، عن توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية .

وقال البيان الصحفي لاتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد التي بثتها وكالة الأنباء السعودية ، ” يسر المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية أن تعلنان أنه في يوم السبت 30 شوال 1444 هـ الموافق 20 مايو 2023 م، وقع ممثلو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في مدينة جدة – المملكة العربية السعودية.

وأوضح البيان أن اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، الذي يدخل حيز التنفيذ بعد ثمانية وأربعين (48) ساعة من التوقيع، يظل ساري المفعول لمدة سبعة (7) أيام ويمكن تمديده بموافقة الطرفين.

ايصال وتوزيع المساعدات الإنسانية

 

ووفقا للبيان اتفق الطرفان على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية ، كما اتفق الطرفان على تسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع، مما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.

و أكد كل من الطرفين لممثلي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية المسهلين لهذا الاتفاق التزامهما بعدم السعي وراء أي مكاسب عسكرية خلال فترة الإخطار البالغة ثمانية وأربعين (48) ساعة بعد توقيع الاتفاقية وقبل بدء وقف إطلاق النار.

وأشار البيان الي أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز النفاذ في يوم الاثنين 02 ذي القعدة 1444 هـ الموافق 22 مايو 2023 م الساعة 09:45 مساءً بتوقيت الخرطوم.

وقال البيان ” ومن المعروف أن الطرفين قد سبق لهما الإعلان عن وقف إطلاق النار الذي لم يتم العمل به ، مضيفا ” وعلى عكس وقف إطلاق النار السابق، تم التوقيع على الاتفاقية التي تم التوصل إليها في جدة من قبل الطرفين وستدعمها آلية مراقبة وقف إطلاق النار المدعومة دوليا من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع البيان ” كما يتماشى وقف إطلاق النار قصير الأمد مع النهج التدريجي الذي اتفق عليه الطرفان.

المحادثات اللاحقة

ونوه البيان الي أنه من المتوقع أن تركز المحادثات اللاحقة على خطوات أخرى لتحسين الظروف الأمنية والإنسانية للمدنيين مثل إخلاء القوات من المراكز الحضرية بما في ذلك منازل المدنيين، وتسريع إزالة العوائق التي تحد من حرية حركة المدنيين والجهات الفاعلة الإنسانية، وضمان قدرة الموظفين العموميين على استئناف واجباتهم المعتادة.

ولفت البيان الي أنه نظرا إلى صعوبة الصراع، كان تركيزنا المباشر على وقف القتال لتخفيف معاناة الشعب السوداني، وتهدف محادثات جدة إلى وقف إطلاق النار قصير الأمد لتسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية.

ليست عملية سياسية

وأكد البيان إنها ليست عملية سياسية ولا ينبغي أن يُنظر إليها على أنها كذلك، كما نتوقع أن تتناول المحادثات اللاحقة، التي ستشمل المدنيين السودانيين والشركاء الإقليميين والدوليين، الخطوات اللازمة للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية وتفعيل العملية السياسية لاستكمال التغيير الديمقراطي وتشكيل حكومة مدنية.

وقال البيان ” لقد عانى الشعب السوداني خلال الخمسة أسابيع الماضية من هذا الصراع المدمر.

وأكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وقوفهما إلى جانبهم، مطالبتان الأطراف بالالتزام الكامل بالتزاماتهم لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، والمساعدات الإنسانية لتقديم الإغاثة التي هم في أمس الحاجة إليها.

 

إقرأ المزيد :

السودان .. «  الحرية والتغيير » ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »