اخبار افريقياوسط افريقيا

تشاد: رئيس الوزراء يقدم استقالته بعد فوز الرئيس المؤقت في انتخابات 6 مايو

قدم رئيس الوزراء التشادي وزعيم المعارضة سوسيس ماسرا استقالته بعد فوز الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي بالانتخابات الرئاسية التي جرت في 6 مايو.

وقال مسرى عبر حسابه على موقع X (تويتر): “طبقاً للدستور، قدمت اليوم… استقالتي واستقالة الحكومة الانتقالية التي أصبحت غير ذات أهمية مع انتهاء الانتخابات الرئاسية في 6 مايو 2024 ونتائجها معروفة”. ) يوم الأربعاء 22 مايو.

متى تم تعيين مسرة رئيسا للوزراء ؟

وتم تعيين مسرة، المعارض القوي للمجلس العسكري، رئيسا لوزراء الحكومة الانتقالية في يناير/كانون الثاني 2024، قبل أربعة أشهر من الانتخابات، في خطوة لإقامة علاقة إيجابية مع المعارضة.

ولم يمض وقت طويل بعد ذلك حتى أعلن عن نيته الترشح للرئاسة في مارس/آذار الماضي، لإعادة البلاد إلى الحكم الدستوري.

دولة الديمقراطية

ولم تشهد الدولة المصدرة للنفط التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 18 مليون نسمة انتقالاً ديمقراطياً للسلطة منذ أن أصبحت مستقلة في عام 1960، بعد عقود من الحكم الاستعماري الفرنسي.

وقبل الإعلان الرسمي عن النتائج الأولية، أعلن مسرة فوزه، زاعماً أنه تم التخطيط لتزوير الانتخابات.

النتائج الحقيقية

ومع ذلك، أعلنت الهيئة الانتخابية في تشاد فوز ديبي إيتنو بنسبة 61% من الأصوات، في حين تراجع مرشح المعارضة الرئيسي ورئيس الحكومة الانتقالية، رئيس الوزراء سوكيس ماسرا، كثيراً بنسبة 18.5%.

واعترف مسرة بحكم المجلس وقال إنه لا توجد وسائل قانونية أخرى للطعن في النتائج.

استولى ديبي إيتنو، المعروف أيضًا باسم محمد إدريس ديبي، على السلطة بعد مقتل والده، الذي أمضى ثلاثة عقود في السلطة، في قتال المتمردين في عام 2021. وجاءت الانتخابات التي طال انتظارها بعد ثلاث سنوات من الحكم العسكري. وكان المحللون يتوقعون على نطاق واسع فوزه.

اقرأ كذلك:-

الرئيس السيسي يهنئ « ديبي » بفوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد

تشاد: ديبي يفوز 61.3% من الاصوات في الانتخابات الرئاسية

تشاد .. « ديبي » رئيسا رسميا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »