أخبار عاجلةمصر

« القاهرة الدولي » ينظم دورة تدريبية لبناء قدرات كوادر حفظ السلام المصرية

 القاهرة /أ ش أ/

نظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام دورة تدريبيةً لبناء قدرات كوادر حفظ السلام المصرية حول قرار مجلس الأمن رقم 1325 المؤسس لأجندة المرأة والسلم والأمن، وذلك بمشاركة كوادر من عدد من الوزارات من بينها وزارة الخارجية، وذلك بالتعاون مع الحكومة النيوزيلندية. 

وتهدف الدورة إلى تعزيز فهم المشاركين لركائز أجندة المرأة والسلم والأمن وقرار مجلس الأمن المشار إليه والقرارات ذات الصلة، وتشجيعهم على التعرف على القيمة المضافة لدمجها في مهامهم اليومية أثناء فترة نشرهم في عمليات حفظ السلام؛ بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات اللازمة لجعل هذه العمليات أكثر استجابة لاعتبارات النوع.

وأشار السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي، إلى أن الدورة تأتي اتساقاً مع الدور المصري الريادي في مجال حفظ السلام كونها من أكبر الدول المساهمة بقوات في هذا المجال، وتأكيداً على اهتمامها البالغ بالتنفيذ الفعال لأجندة المرأة والسلم والأمن بما يخدم أهداف حفظ السلام.

وقال ” إن هذا التدريب يعكس حرص المركز على تطويع برامجه التدريبية لتوفير أعلى درجات التأهيل لكوادر حفظ السلام في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها منظومة السلم والأمن الدوليين .

من جانبها، شددت السفيرة أمي لورنسون سفيرة نيوزيلندا في القاهرة، على الأهمية التي توليها بلادها لتعزيز السلم والاستقرار والدفع قدماً بالجهود الدولية في مجال حفظ السلام، مع إيلاء اهتماماً بالغاً بتمكين المرأة وتوسيع نطاق انخراطها في شتى مناحي الحياة بما في ذلك مشاركتها في بعثات حفظ السلام لتحقيق سلاماً أكثر استدامة ، وأشادت بالتعاون المثمر مع مركز القاهرة والذي تجسد في تنظيم العديد من الدورات التدريبية بما في ذلك هذه الدورة. 

وذكرت وزارة الخارجية ، اليوم الخميس ، أن الدورة تناولت موضوعات عدة بما في ذلك الأطر القانونية لحفظ السلام، ومنظور النوع في سياقات النزاعات، ومعايير السلوك في بعثات حفظ السلام الأممية، وسياسات الأمم المتحدة فيما يتعلق بمنع الاستغلال والاعتداء الجنسي وطرق الوقاية منه، والشواغل الأساسية لأجندة المرأة والسلم والأمن.

وتميزت الدورة بتبني نهج تفاعلي من خلال التدريبات العملية وتوفير منصة لتبادل الخبرات واستخلاص الدروس المستفادة، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من الخبراء من جهات عدة بما في ذلك إدارة التدريب المتكاملة للأمم المتحدة.

كما تم تنظيم حلقة نقاشية حول “دور الأمم المتحدة والدول المشاركة بقوات في تنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 في عمليات حفظ السلام: الفرص والتحديات”، بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين وكوادر حفظ السلام بما في ذلك  كريستين عرب، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، فضلاً عن عدد من حفظة وحافظات السلام من مصر ونيوزيلندا ، وتطرقت النقاشات لأهمية تعظيم مشاركة العناصر النسائية في بعثات حفظ السلام وأهم المصاعب التي تواجههم في الميدان ومحورية دور التدريب ما قبل النشر، فضلاً عن استعراض المشاركين لخبراتهم العملية التي اكتسبوها في عدد من البعثات الأممية.

وأعرب الحضور عن تقديرهم لجهود مصر من أجل تعزيز المشاركة النسائية في البعثات الأممية.

إقرأ المزيد

الجزائر: ندوة السلم والأمن في أفريقيا توصي ببلورة جيل جديد من عمليات بناء وحفظ السلام بتمويل أممي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »