اخبار افريقياأخبار عاجلة

أفريقيا تحتفل غدا بالذكرى الـ 60 لتأسيس لمنظمة الوحدة الإفريقية

 

تحتفل القارة الأفريقية غدا الخميس  25 مايو بالذكرى الـ 60  لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية وخليفتها الاتحاد الأفريقي. ففي هذا اليوم  من عام 1963 ، التقى 32 من رؤساء الدول الأفريقية المستقلة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا  مع قادة من حركات التحرر الأفريقية لصياغة طريق للمضي قدمًا نحو استقلال إفريقيا الكامل عن الإمبريالية والاستعمار والفصل العنصري. وكانت نتيجة الاجتماع إنشاء أول منظمة قارية في إفريقيا بعد الاستقلال ، وهي منظمة ”  الوحدة الإفريقية ” , حيث تشكلت منظمة الوحدة الأفريقية كتعبير عن رؤية الشعوب الأفريقية كقارة  موحدة وحرة وتتحكم في مصيرها ، وقد تم التعبير عن ذلك في ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية الذي تم اعتماده في 25 مايو  1963 والذي تم اختياره عيدا سنويا ” يوم أفريقيا ”

وذكر بيان للاتحاد الأفريقي ”  إن الاحتفال بالذكرى الستين هو فرصة للاعتراف بدور ومساهمة الآباء المؤسسين للمنظمة القارية والعديد من الأفارقة الآخرين في القارة وفي الشتات الذين ساهموا بشكل كبير في التحرير السياسي للقارة ، وعلى قدم المساواة ، في التحرر الاجتماعي والاقتصادي لأفريقيا. كما إنها فرصة لتبادل المعلومات والمعارف وأفضل الممارسات في الماضي وتشجيع بعضنا البعض على تبني رؤية الاتحاد الأفريقي ، وكذلك لدفع تحقيق “أفريقيا التي نريدها” ، بموجب جدول أعمال أجندة 2063. كما تعد لحظة مناسبة للاتحاد الأفريقي للتفكير في روح الوحدة الأفريقية ، التي تربط الماضي بالحاضر وتطلعات القارة للمستقبل.

هذا من المقرر أن ينظم الاتحاد الأفريقي احتفالية غدا الخميس تبدأ في الساعة 10 صباحًا بتوقيت شرق إفريقيا ، حيث سيجتمع المشاركون المدعوون في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا , ويمكن للأفارقة في جميع أنحاء العالم متابعة الاحتفالية علي الرابط :

و يتضمن برنامج الاحتفالية كلمات لـ  موسى فقي محمد ، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي , و أبي أحمد ، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية , والرئيس  غزالي العثماني ، رئيس اتحاد جزر القمر ورئيس الاتحاد (AU) لعام 2023 ؛ ويتم عقد جلسة لتكريم مؤسسي منظمة الوحدة الأفريقية ؛ وأخذ صورة جماعية و غرس الأشجار احتفالاً بالذكرى الستين ؛ كما تتضمن الاحتفالية تنظيم بوفيه مفتوح يضم تضم أطباقًا من أقاليم افريقيا الخمس ، تليها عروض ترفيهية.

وسيشارك في الاحتفالية ممثلين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ؛ لجنة الممثلين الدائمين ؛ ومفوضية الاتحاد الأفريقي وأجهزة الاتحاد الأفريقي والوكالات المتخصصة التابعة للاتحاد الأفريقي ؛ المجموعات الاقتصادية الإقليمية (RECs) ؛ ممثلو النساء والشباب ؛ منظمات المجتمع المدني؛ شركاء التنمية؛ وكالات الأمم المتحدة ؛ ممثلو الشتات؛ الضيوف المدعوين  ، وموظفي الاتحاد الأفريقي .

إقرأ المزيد :

في الذكري ال ٦٠ لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية : الاتحاد الأفريقي يحتفل بيوم أفريقيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »