أخبار عاجلةاخبار افريقيا

جنوب أفريقيا.. بدأ محاكمة فولجنس كايشيما في الإبادة الجماعية في رواندا في 1994 بكيب تاون

حوكم فولجنس كايشيما ، المشتبه في أنه لعب دورًا رئيسيًا في الإبادة الجماعية التوتسي في رواندا عام 1994 ، أمام محكمة في جنوب أفريقيا بكيب تاون يوم الجمعة ، بعد يومين من اعتقاله في مزرعة بجنوب إفريقيا ، بعد أن ظل فارًا لمدة 22 عامًا.

وتتهم العدالة الدولية الهارب السابق بالإبادة الجماعية والتواطؤ في الإبادة الجماعية والتآمر لارتكاب الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية. 

كايشيما ، 62 عامًا ، الذي كان حتى اعتقاله في جنوب أفريقيا هو أحد آخر أربعة هاربين مطلوبين لدورهم في الإبادة الجماعية التي أدت إلى مقتل 800 ألف رواندي ، معظمهم من التوتسي ، على أيدي متطرفين من الهوتو ، بدا صامدًا في قفص الاتهام .

اعترف شخص ممتلئ الجسم ملفوف بسترة زرقاء وأصلع يرتدي نظارات رفيعة، يبلغ من العمر ستين عامًا ، محاطًا بضباط مسلحين يرتدون الخوذات والصدريات الواقية من الرصاص ، بأنه الرجل المطلوب للمحاكم والشرطة الدولية. كان يستخدم الاسم Donatien Nibashumba. 

أعلن ممثلو الادعاء في الأمم المتحدة ، الخميس ، أنه تم رصده في مزرعة في بارل ، على بعد حوالي 60 كيلومترًا من كيب تاون  في جنوب أفريقيا، وتم اعتقاله يوم الأربعاء بمساعدة الإنتربول في جنوب إفريقيا. وبحسب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ، ستيفان دوجاريك ، “رسالة قوية تظهر أن المشتبه في ارتكابهم مثل هذه الجرائم لا يمكنهم الإفلات من العدالة” . 

لتغطية آثاره للمحققين ، قيل إنه استفاد من مساعدة أقارب وأعضاء القوات المسلحة الرواندية السابقة والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا ، وكذلك الأشخاص الذين يلتزمون بأيديولوجية الإبادة الجماعية لسلطة الهوتو.

التخطيط والتنفيذ

 كان فولجنس كايشيما مفتشًا للشرطة القضائية خلال الإبادة الجماعية في رواندا. ووفقًا لنظام العدالة الدولي ، فقد كان “أحد أكثر المطلوبين الهاربين في العالم لارتكاب جرائم إبادة جماعية” .

 المتهمون “شاركوا بشكل مباشر في التخطيط والتنفيذ” لمذبحة أكثر من 2000 لاجئ من التوتسي في كنيسة نيانج ، في بلدية كيفومو (شمال شرق) ، ولا سيما من خلال شراء وتوزيع البنزين لإشعال النار في الكنيسة. اللاجئون بالداخل “، بحسب المدعين العامين للأمم المتحدة.

 وجاء في لائحة الاتهام “عندما فشل ذلك ، استخدم السيد كايشيما وآخرون جرافة للتسبب في انهيار الكنيسة ودفن وقتل اللاجئين في الداخل” .

 وفي الأيام التي تلت ذلك ، يُزعم أنه ساعد أيضًا في الإشراف على النقل المروع لجثث الكنيسة إلى مقابر جماعية.

 وأدانت المحكمة الجنائية الدولية لرواندا ما مجموعه 62 شخصًا. مات آخرون ، مثل أوغستين بيزيمانا ، أحد المهندسين الرئيسيين للإبادة الجماعية ، دون مواجهة العدالة الدولية.

 وبدأت محاكمة فيليسيان كابوغا ، الممول المزعوم للإبادة الجماعية ، في سبتمبر 2022 ، ولكن تم تعليقها في مارس بينما تقرر ما إذا كان يتمتع بصحة جيدة بما يكفي للبقاء في قفص الاتهام.

 وقالت جمعية الناجين من الإبادة الجماعية ، إيبوكا ، والتي كانت نشطة للغاية في البحث عن المسؤولين عن الإبادة الجماعية ، إنها تأمل في أنه خلال محاكمة فولجنس كايشيما ، “لن تواجه عجلات العدالة نوع التأخير الذي حدث في محاكمة كابوجا” .

 لا يزال ثلاثة فارين مطلوبين من قبل العدالة الدولية لدورهم المزعوم في الإبادة الجماعية في رواندا.

إقرأ ايضا:-

رواندا…بعد 22 عاماً من الهروب محاكمة مشتبه به في الابادة الجماعة

رواندا .. محاكمة ” كابوغا ” آخر المشتبة بهم في ارتكاب مذابح ” التوتسي “

جنوب إفريقيا.. تتحدي الجنائية الدولية وتدعو بوتين لقمة “بريكس”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »