اخبار افريقيا

مالي: الجيش يحبط هجوما جهاديا في وسط البلاد ويعلن مقتل 5 جنود

في مالي أعلن الجيش أنه أحبط في صباح الأحد 26 مايو 2024، هجومًا علي موقع لجطلقوات المسلحة المالية (FAMa) في موردية، في منطقة نارا، من قبل الجهاديين. وبحسب بيان صحفي صادر عن هيئة الأركان العامة للجيوش المالية، فإن المهاجمين ينتمون إلى كتيبة ماسينا، وهي أحد مكونات مجموعة نصرة الإسلام والمسلمين، فرع تنظيم القاعدة في منطقة الساحل. واستخدموا “مركبتين انتحاريتين وأطلقوا قذائف” لتنفيذ الهجوم.

ومكّن رد الفعل السريع للجنود الماليين من إحباط الهجوم. وجاء في البيان الصحفي أن “رد الفعل السريع والقاسٍ من جانب القوات المسلحة المالية مكّن من إحباط هذا الهجوم من خلال إلحاق خسائر فادحة في الأرواح والمواد بالإرهابيين”. ويظهر التقرير “تحييد العديد من الإرهابيين وإصابة العشرات” واستعادة 11 رشاشاً من طراز PKM و15 رشاشاً و4 قاذفات صواريخ مضادة للدبابات و9 دراجات نارية و3 أجهزة اتصال لاسلكي.
ومن جانب القوات المسلحة المالية، لقي خمسة جنود حتفهم وأصيب العشرات.

وذكر البيان الصحفي أن العديد من المركبات تضررت جراء إطلاق النار والانفجارات التي قام بها الانتحاريون.

وتواجه مالي هجمات جهادية منذ أكثر من عشر سنوات. وقد ساهم انعدام الأمن هذا في عدم الاستقرار المؤسسي الذي تعيشه البلاد، بقيادة الجيش منذ انقلاب أغسطس 2020 ضد الراحل إبراهيم بوبكر كيتا. ومنذ ذلك الحين، اقترب المجلس العسكري من روسيا، بسبب التوترات الدبلوماسية مع شركائه التقليديين، وأبرزهم فرنسا.

وفي استراتيجيتها الجديدة ضد الجماعات الجهادية، استدعت السلطات المالية مدربين روس من مجموعة فاغنر، وطلبت انسحاب بعثة الأمم المتحدة، وأعلنت أن اتفاق الجزائر للسلام عفا عليه الزمن، مفضلة تفضيل الحوار بين الماليين.

اقرأ المزيد:-

مالي.. تفاقم حالة انعدام الأمن بين تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية

حجاج: مصر للطيران تنقل 15 ألف حاج حجاج غينيا ومالي

مالي .. تمديد الفترة الانتقالية لـ 3 سنوات جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »