أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

مفوض الاتحاد الأفريقي : ملتزمون بإيجاد حل سلمي للأزمة في السودان

أكد السفير بانكول أديوي، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن بمفوضية الاتحاد الإفريقي التزام الاتحاد بإيجاد حل سلمي للأزمة في السودان ، مشيرا إلي أن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي عقد الايام القليلة الماضية اجتماعا شارك فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، حيث ألقي الرئيس السيسي كلمه أكد فيها أن ايجاد حل للازمة السودانية سينعكس إيجابا علي دول المنطقة .

وقال السفير بانكول في رده علي سؤال حول غياب الاتحاد الأفريقي عن المفاوضات التي ترعاها السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، ” إن سعي أطراف أخري لإيجاد حل للازمة في السودان لا ينفي الدور الذي يقوم به الاتحاد الأفريقي في التعاطي مع سبل ايجاد حل لها ، مشيرا إلي أن السودان عضو مؤسس لمنظمة الوحدة الإفريقية ومن بعدها الاتحاد الأفريقي.

وأكد مفوض الشؤون السياسية في الاتحاد الأفريقي أن الاتحاد يتبني خارطة طريق للتعاطي مع الأزمة السودانية ، وقال ” أننا نؤكد علي ضرورة إلزام الأطراف المتنازعة في السودان علي الوصول لحل سياسي للازمة دون اللجوء للعنف حفاظا علي مقدرات الشعب السوداني.

ولفت السفير بانكول الي أنه في الفترات الماضية تم التوصل إلي أكثر من هدنه لكن للاسف تعرضت معظمها للخرق ، وقال ” يجب علي أطراف النزاع احترام الهدنة لعدم زيادة المعاناة بالنسبة للشعب السوداني الذي عاني كثيرا بسبب هذا النزاع المسلح .

وشدد علي أن استمرار هذا النزاع العبثي ليس في صالح أي طرف ، وقال ” لا حل عسكري لهذه الأزمة ، وانما الحل يكمن في التفاوض ، والاتحاد الأفريقي مع هذا الاتجاه .

وأضاف ” نحن نؤكد علي اطراف النزاع ضرورة مراعاة ما يتعرض له المدنيين نتيجة لاستمرار المواجهات العسكرية التي أثرت علي حياة ملايين السودانيين .

وأشار إلي أن الآلية الثلاثية ” الاتحاد الأفريقي والإيجاد والأمم المتحدة ” جاهزة للتعاطي مع أية جهات تدخل الي خط حل الأزمة في السودان ، مشيرا في هذا الصدد الي وجود آلية لمتابعة وصول المساعدات الإنسانية .

إقرأ المزيد

وكالة الأنباء الفرنسية : الجيش السوداني يعلق مشاركته في مفاوضات جدة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »