أخبار عاجلةرياضة أفريقية

السودان : تصفيات مونديال 2026 لكرة القدم تجمع الأشقاء من السودان وجنوب السودان

ريتشارد جاستن لاعب جنوب السودان ارتدي شارة القيادة للمنتخبين

يشهد ملعب جوبا في جنوب السودان اليوم مباراة تاريخيّة في كرة القدم بكل المقاييس، حيث تجمع بين منتخبي السودان وجنوب السودان في تصفيات_كأس_العالم 2026 .

لقاء الأشقاء:-

image السودان : تصفيات مونديال 2026 لكرة القدم تجمع الأشقاء من السودان وجنوب السودان
فاللقاء الذي يجمع الأشقاء الجيران، الذين كانا حتي قبل العام 2011 بلد واحد ، لكن اصبحت الدولة الوليدة جنوب السودان أحدث عضو ينضم للاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) .

تقام المباراة وهي الأولي بين المنتخبين على صعيد المنافسات الدولية، وايضاً الأولي التي تلعب في أرض أحد المنتخبين بين الفريقين في جوبا عاصمة جنوب السودان الثلاثاء، في إطار الجولة الرابعة لتصفيات كأس العالم.

تاريخ المواجهات:

20231119080427427 السودان : تصفيات مونديال 2026 لكرة القدم تجمع الأشقاء من السودان وجنوب السودان
سبق وأن ألتقي الشقيقان في عام 2015 وبعد أربعة أعوام من استفتاء تقرير المصير الذي تم إجراءه في عام 2011 والذي كانت نتيجته تكوين دولة ذات سيادة هي دولة جنوب السودان، وألتقي المنتخبان الشقيقان في بطولة شرق ووسط إفريقيا ( سيكافا ) التي أقيمت في إثيوبيا، مرتين الأولي في مرحلة المجموعات ، ثم ألتقيا في الدور ربع النهائي ، وفي المرتين انتهت المقابلتين بالتعادل السلبي، ثم حسمت ركلات الترجيح المواجهة الثانية بفوز صقور الجديان منتخب السودان الام ( 5-4) وتأهل إلى الدور نصف النهائي .

وفي عام 2022 أقيمت مباراة ودية بين الفريقين في العاصمة المغربية الرباط وكانت هذه هي المقابلة الثالثة بين المنتخبين انتهت ايضا بالتعادل السلبي.

ويتصدر منتخب السودان الذي بدأ اللعب الدولي منذ العام 1956 صدارة مجموعته في تصفيات المونديال حتى الجولة الثالثة برصيد ( 7 نقاط ) ، ومنتخب جنوب السودان ( نقطتين) في ثالث تصفيات يشارك فيها بعد نسختي 2018 و 2022 يحتل المركز الخامس في المجموعة من تعادلين .

يذكر أن عددًا من لاعبي منتخب جنوب السودان سبق لهم أن لعبوا لمنتخب السودان قبل ولادة الدولة الجديدة أبرزهم ريتشارد جاستن الذي ارتدي شارة القيادة للمنتخبين، وشارك في نهائيات أمم أفريقيا 2008، وسبق له اللعب لفريقي الديربي السوداني الهلال والمريخ .

وكذلك النجم السابق جيمس جوزيف الذي لعب لفريقي الهلال والمريخ ولعب ايضا في نادي بن يأس الإماراتي على رأس هدافي منتخب جنوب السودان برصيد 6 أهداف ، سجل 5 أهداف بشعار منتخب السودان أبرزها في شباك ليبيريا في تصفيات كأس العالم 2002 .
يخوض منتخب السودان المباراة تحت قيادة المدير الفني الغاني كواسي أبياه، بينما يخوض منتخب جنوب السودان المباراة بقيادة المدرب الفرنسي نيكولا دوبويه وهو ثامن مدرب أجنبي يتولي تدريب الفريق ،

ويخوض منتخب جنوب السودان المباراة علي ملعبه في العاصمة جوبا بعد الاستقرار في الأوضاع الأمنية، وبعد أن خاض تصفيات المونديال السابق في الخرطوم التي انقلب حالها بعد أن اندلعت فيها الحرب منذ اكثر من عام، وأصبح منتخب السودان يخوض مبارياته في تصفيات كأس العالم خارج حدوده.

تشكيل منتخب السودان:

267325 السودان : تصفيات مونديال 2026 لكرة القدم تجمع الأشقاء من السودان وجنوب السودان
ومن المتوقع أن يبدأ منتخب السودان مباراة اليوم بالتشكيل التالي:حراسة المرمى: محمد مصطفى: الدفاع: بخيت خميس ومصطفى خرشوم وعبد الرحمن علي ورمضان عجب.
الوسط: عبدالرؤوف يعقوب وأبو عاقلة ووالي الدين خضر.
الهجوم: سيف تيري ومحمد عبد الرحمن وياسر مزمل.

من جانبه، قال الفرنسي نيكولاس ديبوي، المدير الفني لمنتخب جنوب السودان بأنه تنتظرهم مباراة مهمة وصعبة للغاية أمام السودان ودعا الجماهير للحضور بقوة للدعم والمساندة في جوبا وكافة أنحاء جنوب السودان.

وكانت بعثة منتخب السودان قد وصلت عاصمة الجنوب “جوبا” مساء السبت قادمة من موريتانيا وحظيت بعثة “صقور الجديان” باستقبال حافل ومهيب تقدمه محمد سيد أحمد الجاكومي مستشار الاتحاد السوداني لكرة القدم إلى جانب رئيس اتحاد جنوب السودان لكرة القدم أغسطينو مدوت.

اقرأ المزيد:-

السعودية تستضيف معسكرات المنتخبات الوطنية السودانية

منتخب جنوب السودان يخسر بصعوبة أمام بورتوريكو

الأهلي المصري ينعي “حامد بريمة” أسطورة حراسة المرمي لمنتخبات السودان وإفريقيا والعرب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »