أخبار عاجلةرياضة أفريقية

تصفيات كأس العالم : صلاح ينقذ الفراعنة .. وفوز ثمين للجزائر .. ونيجيريا تواصل نتائجها المخيبة للآمال

أنقذ نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي محمد صلاح المنتخب المصري من هزيمة كانت قريبة جدا أمام منتخب غينيا بيساو  بإحراز هدف التعادل في المباراة التي جمعت المنتخبين في إطار الجولة الرابعة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026 , فيما تمكن المنتخب الجزائري من قلب الطاولة علي منتخب أوغندا العنيد والفوز بهدفين لهدف , يأتي هذا في الوقت الذي واصل فيه منتخب نيجيريا ” وصيف النسخة الأخيرة من كأس الأمم الأفريقية ” نتائجة المخيبة للآمال بسقوط جديد أمام منتخب بنين المتواضع.

صلاح ينقذ منتخب مصر 

GPu4WRZWsAA8mDf تصفيات كأس العالم : صلاح ينقذ الفراعنة .. وفوز ثمين للجزائر .. ونيجيريا تواصل نتائجها المخيبة للآمالوفرض التعاد الإيجابي بهدف لمثلة علي مواجهة منتخب مصر الأول لكرة القدم  , مع مضيفه منتخب غينيا بيساو بنتيجة 1-1، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الإثنين على ملعب “24 سبتمبر”، في إطار الجولة الرابعة من المجموعة الأولى للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.
,تقدم منتخب غينيا بيساو بهدف في الدقيقة 42 عبر لاعبه ماما بالدي، ثم أحرز محمد صلاح هدف التعادل لمنتخب مصر في الدقيقة 70.
التعادل عزز صدارة المنتخب الوطني لترتيب المجموعة الأولى، بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط، بفارق أربع نقاط عن منتخب غينيا بيساو صاحب المركز الثاني والذي ارتفع رصيده إلى 6 نقاط.
وكان منتخب مصر قد حقق ثلاثة انتصارات متتالية في مشواره بالتصفيات قبل لقاء اليوم على كل من جيبوتي بنتيجة 6-0، وسيراليون بنتيجة 2-0، وبوركينا فاسو بنتيجة 2-1.
بدأ حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر اللقاء بتشكيل مكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى، محمد هاني ومحمد عبد المنعم ورامي ربيعة ومحمد حمدي في الدفاع، حمدي فتحي ومروان عطية وأحمد سيد زيزو في الوسط، محمود تريزيجيه ومحمد صلاح ومصطفى محمد في الهجوم.
بدأت المباراة بشكل هادئ بين المنتخبين، وانحصر اللعب في وسط الملعب، فيما تعرض مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر للإصابة في وقت مبكر، واضطر الجهاز الفني لإجراء التغيير الأول للمنتخب الوطني بإشراك أحمد أمين أوفا بدلا من مصطفى محمد.
سيطر منتخب مصر على مجريات الأمور تماما خلال الشوط الأول، ولكن دون خطورة حقيقية على مرمى غينيا بيساو.. وعلى عكس سير اللعب من هجمة مرتدة، تمكن أصحاب الأرض من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 42 عبر اللاعب ماما بالدي.
جاء الهدف بعد خطأ في تمركز مدافعي منتخب مصر، وخطأ في تشتيت الكرة من رامي ربيعة، ليجد بالدي نفسه أمام مرمى محمد الشناوي، ويسجل الهدف الأول في المباراة.
ومع بداية الشوط الثاني، تحسن أداء منتخب مصر بشكل ملحوظ، وأجرى حسام حسن تغييرا بإشراك إمام عاشور بدلا من محمد هاني، ليتجه أحمد زيزو للعب كظهير أيمن.
استحوذ المنتخب الوطني على وسط الملعب، وبدأ في صناعة الفرص والهجمات على الدفاع الغيني، وأهدر محمد صلاح فرصة محققة في الدقيقة 56 بتسديدة أعلى العارضة.
وفي الدقيقة 70، نجح محمد صلاح في تسجيل هدف التعادل لمنتخب مصر بعد تسديدة متقنة بيسراه من داخل منطقة الجزاء، عقب المرور من اثنين من مدافعي غينيا بيساو.
ويعد هذا الهدف الخامس لنجم ليفربول الإنجليزي في مباريات المنتخب بتصفيات كأس العالم، ليتساوى مع زميله محمود تريزيجيه في صدارة هدافي التصفيات.
وواصل المنتخب ضغطه الهجومي على دفاع غينيا بيساو من أجل تسجيل هدف ثان، وكاد صلاح أن يهز الشباك للمرة الثانية بعد توغل رائع من البديل ناصر ماهر داخل منطقة الجزاء، ليمر الكرة لمحمد صلاح الذي سدد، ولكن الحارس الغيني تمكن من التصدي لها، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب.

تعادل قاتل لسيراليون أمام بوركينا فاسو 

وفي باماكو , حقق منتخب سيراليون تعادلًا قاتلًا مع مضيفه منتخب بوركينا فاسو بهدفين لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم /الاثنين/ على ملعب 26 مارس في باماكو عاصمة مالي، في إطار الجولة الرابعة للمجموعة الأولى -التي تضم منتخب مصر- في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.
تقدم منتخب بوركينا فاسو بهدفين عن طريق كل من دانجو واتارا ولاسينا تراوري في الدقيقة 45 من ركلة جزاء، ورد منتخب سيراليون بهدفين عن طريق كل من أوجستوس كارجبو في الدقيقة 59 وباكايوكو في الدقيقة 88.
ورفع منتخب بوركينا فاسو رصيده إلى 5 نقاط في المركز الثالث وبفارق الأهداف عن سيراليون صاحبة المركز الرابع بنفس الرصيد من النقاط، ويتصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط، وخلفه غينيا بيساو برصيد 6 نقاط في المركز الثاني بعد التعادل بينهما اليوم بهدف لكل منهما، ويحتل منتخب إثيوبيا المركز الخامس برصيد 3 نقاط، وتتذيل جيبوتي المجموعة برصيد نقطة واحدة.

فوز ثمين لمحاربي الصحراء أمام أوغندا 

8c9729e86a07dd72f6f437213304073e M 1 تصفيات كأس العالم : صلاح ينقذ الفراعنة .. وفوز ثمين للجزائر .. ونيجيريا تواصل نتائجها المخيبة للآمالوفي كمبالا .. حقق المنتخب الجزائري لكرة القدم فوزا ثمينا  أمام مضيفه الأوغندي بنتيجة 2-1 (الشوط الأول: 0-1), في المباراة التي جرت مساء اليوم الاثنين, بملعب نيلسون مانديلا ستاديوم بكامبالا لحساب الجولة الرابعة (المجموعة السابعة) لتصفيات كأس العالم-2026, منطقة إفريقيا.

وكانت بداية اللقاء لصالح أصحاب الضيافة الذين افتتحوا باب التسجيل باكرا (د10) عبر اللاعب ترافيس ميتيابا الذي استغل هفوة في الدفاع الجزائري , وجاءت أول فرصة للمنتخب الجزائري في الوقت بدل الضائع بعد عمل فردي رائع للاعب عوار بتمريره لكرة لمواطنه بن رحمة الذي سدد كرة ارتطمت بالقائم.

ومقارنة باللقاء الأخير أمام غينيا (خسارة 1-2), أجري المدير الفني للمنتخب الجزائري فلادمير بيتكوفيتش خمسة تغييرات في التشكيلة الأساسية حيث أقحم كل من مداني, بن ناصر, عوار, بونجاح وعمورة.

وفي بداية الشوط الثاني, كانت لصالح ”الخضر” الذي تمكنوا من تعديل النتيجة عبر اللاعب عوار في الدقيقة ال46 , ومنح التعادل فريق بيتكوفيتش نفسا جديدا حيث تمكن من إضافة هدف ثاني (د57) بأقدام بن رحمة مستغلا كرة على طبق من زميله عمورة الذي قاد هجمة مرتدة محكمة.

وهذه الثنائية مكنت المنتخب الجزائري اللعب بأكثر أريحية خاصة في الخط الأمامي أين كاد ان يعمق الفارق في مرات عديدة.

وحاول المنتخب الأوغندي العودة في النتيجة وتعديل الكفة , لكن دفاع المنتخب الجزائري كان بالمرصاد لكل اللقطات, قبل أن يعلن الحكم , نهاية المباراة بفوز ”الخضر”.              

وعلى اثر هذا الفوز, يسجل المدرب بيتكوفيتش أول فوز له مع المنتخب الجزائري في ثاني تجاربة رسمية له مع ”الخضر”. وكان البوسني قد أشرف لأول مرة على المنتخب الجزائري في شهر مارس بمناسبة الدورة الودية “فيفا سيري-2024” التي جرت بالجزائر أمام بوليفيا (3-2) وجنوب إفريقيا (3-3).

 وفي إطار نفس المجموعة فاز منتخب بوتسوانا أمام مضيفه الصومالي بنتيجة 3-1 (الشوط الأول: 1-0), بملعب زيمبيتو (مابوتو), في افتتاح الجولة الرابعة عن المجموعة السابعة ,وجاءت أهداف منتخب بوتسوانا عبر سيسيني (د10), غاولاولوي (د53) وسيكانيينغ (د71), بينما قلص لأصحاب الضيافة, اللاعب حسان (د74).

وفي مباراة أخرى أقيمت في إطار نفس الجولة للمجموعة السابعة، حقق منتخب موزمبيق فوزًا قاتلًا على مضيفه منتخب غينيا بهدف نظيف، سجله اللاعب جيني كاتامو في الدقيقة 90 من ركلة جزاء.
ورفع منتخب موزمبيق رصيده إلى 9 نقاط في المركز الثاني وبفارق الأهداف عن منتخب الجزائر صاحب الصدارة بنفس الرصيد من النقاط، بينما تجمد رصيد منتخب غينيا عند 6 نقاط في المركز الرابع وبفارق الأهداف عن كل من أوغندا صاحبة المركز الخامس وبوتسوانا صاحبة المركز الثالث بنفس الرصيد من النقاط.

هزيمة جديدة للمنتخب النيجيري

GPjG80WWYAAvrkA scaled تصفيات كأس العالم : صلاح ينقذ الفراعنة .. وفوز ثمين للجزائر .. ونيجيريا تواصل نتائجها المخيبة للآمالوفي إطار نفس الجولة للمجموعة الثالثة ، حقق منتخب بنين فوزا مفاجئا علي ضيفه منتخب نيجيريا بهدفين مقابل هدف , ليواصل المنتخب النيجيري مسلسل نتائجة المخيبة لآمال جماهيرة العريض .

تقدم منتخب نيجيريا في الدقيقة 27 عن طريق رافائيل أونيديكا ، ورد منتخب بنين بهدفين عن طريق كل من جوديل دوسو في الدقيقة 37 وستيف موني في الدقيقة 45.
بهذا الفوز رفع منتخب بنين رصيده الي 7 نقاط في صدارة المجموعة مؤقتا ، بينما تجمد رصيد منتخب نيجيريا عند ثلاث نقاط في المركز الخامس.

فوز مثير لغانا

حقق منتخب غانا لكرة القدم فوزًا مثيرًا على ضيفه جمهورية إفريقيا الوسطى بنتيجة (4-3)، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم /الاثنين/ على ملعب بابا يارا في غانا، في إطار الجولة الرابعة للمجموعة التاسعة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.
سجل رباعية غانا كل من جوردان أيو “هاتريك” في الدقائق 6 من ركلة جزاء و60 و69 وعبدول فاتاو بالدقيقة 63، بينما أحرز ثلاثية إفريقيا الوسطى اللاعب لويس مافوتا “هاتريك” في الدقائق 11 و41 و90.
ورفع منتخب غانا رصيده إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة، بينما تجمد رصيد إفريقيا الوسطى عند 4 نقاط في المركز الخامس وبفارق الأهداف عن مالي صاحب المركز الرابع بنفس الرصيد من النقاط.

إقرأ المزيد :

بعد الفوز بهدفين لهدف .. منتخب مصر يعبر كمين بوركينا فاسو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »