أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا .. الرئيس « تينوبو » : رفع دعم الوقود ضرورة مؤلمة لسلامة اقتصاد البلاد 

 

أبوجا – وكالات الأنباء :

أكد الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو أن رفع دعم الوقود ضرورة مؤلمة لسلامة اقتصاد نيجيريا ، داعيا في خطاب بمناسبة يوم الديموقراطية في نيجيريا ، النيجيريين الإثنين إلى قبول مزيد من التضحيات مقابل استثمارات ستأتي في وقت لاحق، بعد قيام حكومته إنهاء دعم الوقود، ما أدى إلى ارتفاع كلفة المواصلات وأسعار المواد الغذائية.

وذكرت تقارير إعلامية أنه في أول يوم له في منصبه، أوفى تينوبو بوعده الانتخابي وأعلن إنهاء الترتيبات طويلة الأمد التي أتاحت للنيجيريين الحصول على البنزين بسعر رخيص.

وقال الرئيس النيجيري “طلبت منكم بألم يا أبناء بلدي التضحية أكثر بقليل من أجل بقاء بلدنا، وأوكد لكم أن تضحياتكم لن تذهب سدى”.

وتابع الرئيس تينوبو “الحكومة التي أقودها ستدفع لكم عبر استثمارات ضخمة في النقل والبنى التحتية والتعليم وإمدادات الطاقة المنتظمة والرعاية الصحية وغيرها من المرافق العامة”.

جدير بالذكر إنه على الرغم من أن نيجيريا تعد أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية وهي غنية بالنفط، ما زالت قدرة التكرير لدى نيجيريا محدودة ، وظلت لسنوات تبيع النفط الخام وتشتري البنزين الذي توفره بسعر مدعوم لسوقها المحلي، مما تسبب في استنزاف الإيرادات والعملات الأجنبية وساهم في تضخم الديون.

ولم ينجح أي من أسلاف تينوبو في التخلص من هذا النظام الذي يتمتع بشعبية كبيرة وظل عبئًا على الخزانة العامة لعقود ، ففي العام الماضي، أنفقت البلاد أكثر من 96 في المئة من إيراداتها على خدمة ديونها.

وقال محللون إن هذه الخطوة تأخرت كثيرا بينما رأى منتقدوها أن الحكومة لم تقم بما يكفي لوضع إجراءات لمواجهة التأثير التضخمي.

وقامت حكومة تينوبو الأسبوع الماضي أيضا بتعليق مهام حاكم المصرف المركزي النيجيري جودوين إميفييل قبل أن يتم إيقافه في وقت لاحق في إطار تحقيق حول أدائه.

وكان إميفييل تعرض مؤخرا لانتقادات ولا سيما بشأن سياسة اعتمدها الرئيس السابق محمد بخاري لاستبدال أوراق النايرا وهي العملة الرسمية السابقة بأوراق جديدة.

 

وكانت هذه السياسة تهدف إلى منع الفساد خلال الانتخابات المقررة في فبراير والحد من دفع الفديات عند حصول عمليات خطف، لكنها تسببت بأزمة سيولة في بلد يعمل العديد من سكانه في الاقتصاد غير الرسمي ويعولون على مدفوعات نقدية.

وهذا ما تسبب في ظهور طوابير انتظار خارج المصارف وخروج تظاهرات في بعض المدن، رغم تشديد المصرف المركزي على أن سياسة الحدّ من السيولة ضرورية للحد من كمية المبالغ النقدية خارج النظام المصرفي.

قروض دون فوائد للطلاب

10aac4bc cdc0 460e b11b 75e43f9ed956 نيجيريا .. الرئيس « تينوبو » : رفع دعم الوقود ضرورة مؤلمة لسلامة اقتصاد البلاد 

كان الرئيس النيجيري الجديد بولا أحمد تينوبو وقع قانونًا جديدا تحت عنوان ” قرض الطالب ” ، وهو القانون الأول من نوعه في نيجيريا ، ووفقا للقانون الجديد يتم تقديم دعم مالي للطلاب الأكثر فقرًا في التعليم العالي.

ووفقا ل ” بي بي سي ” سيتمكن الطلاب النيجيريون في مؤسسات التعليم العالي النيجيرية مثل الجامعات والمعاهد العليا من الحصول بسهولة على قروض بدون فوائد من صندوق قرض التعليم النيجيري لتغطية الرسوم الدراسية.

جدير بالذكر أن البرلمان النيجيري أغر في نوفمبر تشريعًا يهدف إلى إنشاء بنك تعليم وطني لتقديم قروض للطلاب.

لكن الرئيس السابق محمد بخاري فشل في الموافقة على مشروع القانون قبل ترك منصبه في 29 مايو ، لم يتم تقديم أي تفسير لتقاعسه عن هذا الأمر.

وتم تقديم مشروع القانون في عام 2016 من قبل رئيس موظفي تينوبو ، فيمي جباجابياميلا ، عندما كان رئيسا لمجلس النواب النيجيري .

ويقول الآن إن “مستقبل البلاد” مضمون ، مضيفًا أنه “لن يُحرم أي طفل نيجيري من الحصول على التعليم العالي بسبب نقص الموارد المالية”.

من المتوقع أن يبدأ المستفيدون من القرض في السداد بمجرد حصولهم على عمل ، بعد الانتهاء من دراستهم والخدمة الوطنية الإلزامية.

وقبل إصدار القانون كانت البنوك في نيجيريا تقدم منح و قروض الطلاب لأولياء الأمور بشروط صارمة للغاية.

إقرأ المزيد 

أنجولا أكبر منتج أفريقي للنفط الخام .. ونيجيريا تتراجع للمرتبة الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »