أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقيا

أوغندا .. هجوم إرهابي علي مدرسة ثانوية يسفر عن ٢٥ قتيلا وعشرات الرهائن

في واحدة من أكبر الهجمات الإرهابية لقي أكثر من 25 أوغنديا مصرعهم في هجوم إرهابي علي مدرسة بغرب أوغندا على أيدي مجموعة إرهابية مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية ” داعش ” ، يأتي هذا فيما أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم ، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدرسة ثانوية بمنطقة مبوندوي غرب أوغندا، والذي أسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين.

وأعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية أوغندا، ولذوي ضحايا هذا الهجوم المشين، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

فيما ذكرت تقارير إعلامية أن ثمانية أشخاص مصابين في حالة حرجة بعد الهجوم على مدرسة لوبيريها الثانوية في مبوندوي.

وقالت الشرطة الأوغندية ” إن الهجوم الذي وقع أمس الجمعة نفذته القوات الديمقراطية المتحالفة – وهي جماعة أوغندية مقرها جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت الشرطة أنه يجري حاليا مطاردة المجموعة الإرهابية التي فرت باتجاه حديقة فيرونجا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية الأوغندية فريد إينانجا في بيان يوم السبت “تم حتى الآن انتشال 25 جثة من المدرسة ونقلها إلى مستشفى بويرا” ، مشيرا إلي أن مهجع ” مكان للمبيت ” في المدرسة احترق وتم نهب متجر للمواد الغذائية خلال هجوم ليلة الجمعة ، ويعتقد أيضا أن المهاجمين فجروا قنابل في المنطقة.

وذكرت ” بي بي سي ” أن عدد القتلي قد يصل إلى 40 قتيلا ، مشيره إلي أن هناك مخاوف من أن المجموعة الإرهابية اختطفت أثناء عملية هروبها العشرات حيث لا يزال عدد من الطلاب في عداد المفقودين.

وقال المتحدث باسم الدفاع فيليكس كولايجي على تويتر “قواتنا تلاحق العدو لإنقاذ المخطوفين وتدمير هذه المجموعة”.

وفر المهاجمون نحو متنزه فيرونجا الوطني – أقدم وأكبر حديقة وطنية في أفريقيا ، وهي موطن لأنواع نادرة ، بما في ذلك الغوريلا الجبلية ، كما تستخدمها الميليشيات ، بما في ذلك ADF ، الامتداد الشاسع ، المتاخم لأوغندا ورواندا ، كمخبأ.

وأجرت أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية عمليات عسكرية مشتركة في شرق الكونغو لمنع هجمات القوات الديمقراطية المتحالفة.

والهجوم الإرهابي على المدرسة ، التي تقع على بعد أقل من كيلومترين (1.25 ميل) من حدود أوغندا مع جمهورية الكونغو الديمقراطية ، هو أول هجوم من نوعه على مدرسة أوغندية منذ سنوات عديدة.

ففي يونيو 1998 ، تم حرق 80 طالبًا حتى الموت في مهاجعهم في هجوم ADF على معهد Kichwamba التقني بالقرب من حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وتم اختطاف أكثر من 100 طالب.

تم إنشاء ADF في شرق أوغندا في تسعينيات القرن الماضي وحملت السلاح ضد الرئيس يويري موسيفيني وبعد هزيمتها من قبل الجيش الأوغندي في عام 2001 ، انتقلت إلى مقاطعة شمال كيفو في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم القبض على المؤسس الرئيسي للجماعة ، جميل ماكولو ، في تنزانيا عام 2015 وهو محتجز في سجن أوغندي.

يعمل متمردو القوات الديمقراطية المتحالفة من داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية على مدى العقدين الماضيين.

في عام 2021 ، تم توجيه الإتهام لها على التفجيرات الانتحارية في العاصمة الأوغندية كمبالا وأجزاء أخرى من البلاد على تحالف القوى الديمقراطية.

إقرأ المزيد

أوغندا.. موسيفيني يؤيد قوانين مكافحة المثلية الجنسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »