أخبار عاجلةاخبار افريقيا

« كليوباترا مبيمبا » مبعوث الشباب الأفريقي تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

 »» ٥٠ % من ضحايا العمليات الإرهابية في العالم ٢٠٢١ في أفريقيا

 

شاركت  شيدو كليوباترا مبيمبا المبعوث الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي المعني بالشباب في  مؤتمر الأمم المتحدة الثالث رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب  ، حيث ألقت  شيدو كليوباترا مبيمبا  ، اليوم كلمة أمام المؤتمر الأمم  الذي استضافه الأمين العام أنطونيو جوتيريس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك تحت عنوان “معالجة الإرهاب من خلال تنشيط التعددية والتعاون المؤسسي”.

ومثلت مبيمبا في المؤتمر  الصوت الأفريقي في المجتمع المدني خاصة  الشباب  ، حيث  شاركت  كمتحدث رئيسي في  جلسة خاصة تحت عنوان  ” أصحاب المصلحة المتعددين في مكافحة الإرهاب ”  ، والتي شارك فيها اليكو كيسيليس  ، المدير التنفيذي للمركز العالمي للأمن التعاوني ، حيث ركز الثنائي المناقشات حول ضمان الامتثال لحقوق الإنسان وسيادة القانون.

وأعربت  مبيمبا عن حزنها لاستمرار موت الشباب على يد الإرهابيين ، وقالت “منذ يومين فقط ، استيقظنا على الهجمات الرهيبة والقتل الوحشي لأكثر من 40 شابًا على أيدي المتمردين في مدرسة في غرب أوغندا ، كما أصيب العديد من  الطلاب بجروح خطيرة و تم اختطاف آخرين.

وأضافت “شبابنا يعاني من محنة التطرف في مناسبات متعددة  ، ومن الواضح أن الأعمال الإرهابية لن تنتظر منا عقد مثل هذه المؤتمرات”.

وتابعت مبيمبا ”  مع وجود مجموعة من 60 إلى 70 ٪ من سكان إفريقيا من الشباب ، وإحصاء عالمي يبلغ 1.2 مليار شخص من الشباب ، تتفاقم التحديات الإنسانية للشباب مما يجعلهم أكثر تعرضًا للإرهاب.

واشارت المبعوث الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للشباب الي  أنه في شمال موزمبيق ، اكتسبت الجماعات الإسلامية المتطرفة زخمًا .

وقالت “في حين أنه من الأهمية بمكان إشراك الشباب ، يجب علينا أيضًا معالجة أدوارهم الحاسمة في التدابير الوقائية ، حيث أنه من الأهمية بمكان إعادة النظر في موضوع مساهمات الشباب في أهداف التنمية القارية والعالمية ، مثل أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 و أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وذكرت أنه وفقًا لمؤشر الإرهاب العالمي لعام 2022 ، تم تسجيل حوالي 50 ٪ من جميع الوفيات المنسوبة إلى الإرهاب على مستوى العالم في عام 2021 في إفريقيا.

إقرأ المزيد

أوغندا .. « مبوندوي » : رائحة الموت تفوح في كل مكان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »