أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

طالبت بضغط دولي لإيقافها .. « أطباء السودان » تتهم قوات الدعم السريع باستخدام سلاح الاغتصاب في حروبها

اتهمت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان قوات  الدعم السريع باستخدام سلاح الاغتصاب في حروبها بدارفور وفض اعتصام القيادة والحرب الدائرة الآن، مطالبه بضغط دولي لإيقاف الدعم السريع المتوحشة وغير الإنسانية وإيقاف الحرب.

وقالت اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان في بيان تحت ”  الاعتداءات الجنسية جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ” نشرته علي صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، ”  إن جريمة الاغتصاب جريمة كبيرة ومعقدة، لا ينتهي تأثيرها على الضحية بخلاف الأذى الجسدي يستمر الأذى النفسي لفترات طويلة وقد يستمر مدى الحياة وقد يؤدي إلى الانتحار إن لم تتلقى الضحية السند المناسب، يمتد الأذى ليشمل الأسرة التي تعاني كثيراً من جراء ذلك ويمتد الأثر للمجتمع الذي يفقد الأمن والأمان.

وأكدت أن ملشيات الدعم السريع داومت على استخدام الاغتصاب في حروبها ، تم ذلك في دارفور وفي فض اعتصام القيادة العامة وها هي تستخدمة الآن في الحرب الدائرة في الخرطوم ومناطق أخرى في السودان .

واضافت ” تزايدت حالات الاغتصاب في الآونة الأخيرة ودائما تشير أصابع الاتهام وكلمات الضحايا المؤلمة لملشيات الدعم السريع ، والتي حصلت على إدانة أممية تستحقها، وإن كانت لاتشفي جروح الضحايا ولا تشفي ما في صدورنا وصدور أهاليهم.

وشددت نقابة أطباء السودان علي أن اغتصاب القاصرات جريمة في حق الطفولة أيضا اغتصاب الأطفال يهز ضمير الإنسانية وكل إنسان لديه ذرة من رحمة وإنسانية، ويؤدي لنشر الرعب في المجتمع وأيضا يؤدي إلى عنف مضاد .

وقالت ” وقبل ذلك ذكرت جهات حقوقية في تقاريرها تسجيل حالات اغتصاب جماعي لعشرين امرأة وفتاة في حادثة واحدة، واغتصاب لامرأة من عدد كبير من مجرمي الدعم السريع ، واغتصاب الأخوات ، ولم تسلم حتى الأجنبيات من الاعتداءات، وغيرها من الجرائم التي يندي لها جبين العالم خجلًا .

وأشارت إلي أن حالات الاغتصاب حالات معقدة تحتاج تدخل طبي لعلاج الإصابات، ومنع الامراض المنقولة جنسيا ومنع الحمل وهذا يحتاج فحوصات وأدوية ومتابعة ، وهناك دور نفسي مهم تقوم به الأسرة ومن حول الضحية لكن يحتاج دعم واستشارة الأطباء والاخصائيين النفسيين  ، وقد ذكرنا ذلك في بوستات سابقة سنضع روابطها في التعليقات.

وأدانت  اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان الاعتداءات الممنهجة ضد فتيات ونساء السودان ، وقالت ”  ونقولها بشكل واضح الحروب لا تخاض على أجساد النساء .

وطالبت بضغط دولي واضح لإيقاف جرائم ملشيات الدعم السريع المتوحشة والغير إنسانية، وإيقاف هذه الحرب التي أزهقت أرواح شعبنا واستباحت أجسادنا وآلمت أرواحنا ، ولكنها لن تدمر عزيمتنا وعزمنا على تخطي ما نحن فيه من صعاب ، وبناء وطن يسع الجميع .

إقرأ المزيد

واشنطن تتهم الدعم السريع بارتكاب جرائم القتل والعنف الجنسي بغرب دارفور 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »