أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

واشنطن تتهم الدعم السريع بارتكاب جرائم القتل والعنف الجنسي بغرب دارفور 

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس بأشد العبارات الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والعنف المروع في السودان ، لا سيما التقارير التي تتحدث عن انتشار العنف الجنسي والقتل على أساس العرق في غرب دارفور على يد قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.

وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن الجماعات المحلية تقدر أن ما يصل إلى 1100 مدني قتلوا في الجنينة وحدها ، كما أفادت الأمم المتحدة بأن أكثر من 273 ألف شخص نزحوا في ولاية غرب دارفور.

واضافت ” وثق مرصد الصراع في السودان ووسائل الإعلام صور الأقمار الصناعية لأجزاء من الجنينة ومستوطنات كاملة في ولايات غرب وجنوب وشمال دارفور دمرت بالأرض من قبل القوات المهاجمة ، والتي تزعم أصوات سودانية ذات مصداقية أنها جزء من نمط ناشئ من العنف العرقي المستهدف، ضد السكان غير العرب ، و النساء يتحملن وطأة هذا العنف .

وأشارت واشنطن الي إن الفظائع التي تحدث اليوم في غرب دارفور ومناطق أخرى هي تذكير بالأحداث المروعة التي دفعت الولايات المتحدة إلى أن تقرر في عام 2004 أن الإبادة الجماعية قد ارتكبت في دارفور.

وادانت على وجه التحديد مقتل والي غرب دارفور خميس أبكر في 14 يونيو بعد أن اتهم قوات الدعم السريع وقوات أخرى بارتكاب إبادة جماعية.

وأعربت واشنطن عن قلقها إزاء التقارير التي تفيد بمقتل شقيق سلطان قبيلة المساليت و 16 آخرين في الجنينة في 12 يونيو.

 

وقالت ” في حين أن الفظائع التي وقعت في دارفور تُعزى في المقام الأول إلى قوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها ، فإن كلا الجانبين كان مسؤولاً عن الانتهاكات، في دارفور ، فشلت القوات المسلحة السودانية (SAF) في حماية المدنيين وتفيد التقارير أنها أشعلت الصراع من خلال تشجيع تعبئة القبائل ، كما أعاقت هجمات القوات المسلحة السودانية بالطائرات العسكرية أو الطائرات بدون طيار الجهود الإنسانية.

وأكدت الخارجية الأمريكية علي أنه يجب على كلا الجانبين وقف القتال في المنطقة ، والسيطرة على قواتهما ، ومحاسبة المسؤولين عن العنف أو الانتهاكات ، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها.

إقرأ المزيد

“معتبرا أنها ليست محايدة ” .. « البرهان » يرفض رئاسة كينيا للجنة الرباعية بشأن السودان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »