أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

رواندا .. محكمة بريطانية تقضي بعدم قانونية خطة الحكومة البريطانية لترحيل طالبي اللجوء إلى كيجالي

 

قضت محكمة الاستئناف في لندن اليوم، بعدم قانونية خطة الحكومة البريطانية لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في مسعى للحد من الهجرة غير الشرعية إلى بريطانيا.

واستند قضاة المحكمة في حكمهم النهائي على ما وصفوه بأوجه القصور في نظام اللجوء في رواندا، مشيرين إلى أن ثمة أسباب جوهرية تدفع للاعتقاد بأن “رواندا قد تعيد طالبي اللجوء إلى بلدانهم الأصلية التي فروا منها”.

وفي أول رد فعل على قرار المحكمة، قال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني في بيان صحفي: إن الحكومة ستستأنف قرار المحكمة أمام المحكمة العليا، مؤكدا أنه “يختلف بشكل جوهري مع الحكم”.

من جهتها أشادت جمعية “مساعدة اللجوء”، التي رفعت القضية أمام المحكمة نيابة عن عشرة لاجئين من سوريا والعراق وألبانيا، بالحكم الصادر عنها، مؤكدة في بيان على أنه “دلالة على أهمية سيادة القانون والعدالة الأساسية.” وكانت المحكمة العليا قد رفضت نهاية العام الماضي سلسلة من الطعون القانونية ضد خطة الترحيل التي تبنتها الحكومة.

وتعتزم وزارة الداخلية البريطانية بدء عمليات ترحيل المهاجرين الذين دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية مع حلول الصيف الجاري، خاصة مع وصول نحو 40 ألف مهاجر عبر “القنال الإنجليزي” منذ مطلع العام الجاري، في ظل تقديرات باحتمال بلوغ عددهم المهاجرين بنهاية العام إلى 80 ألف.

واتفقت حكومتا بريطانيا ورواندا منذ أكثر من عام على إرسال بعض المهاجرين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة بطريقة غير نظامية إلى رواندا، حيث ستتم معالجة طلبات لجوئهم.. وأولئك الذين يحصلون على حق اللجوء سيبقون في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا بدلا من العودة إلى بريطانيا.

يأتي ذلك في ضوء مشروع قانون تقدمت به الحكومة في مارس الماضي يمنع المهاجرين الواصلين بطريقة غير قانونية إلى بريطانيا من التقدم بطلب اللجوء أو الإقامة لاحقا على أراضيها، ويسهل احتجاز المهاجرين حتى ترحيلهم إلى دولة ثالثة تعتبر “آمنة”، كما يمنعهم بشكل قاطع من إمكانية الاستئناف ضد عمليات الترحيل، بينما المهاجرون الواصلون بطريقة نظامية، فستتعامل معهم لندن على أساس حصة نسبية سنوية يحددها البرلمان.

وقد واجه مشروع القانون انتقادات من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ووصفته بأنه “مقلق للغاية” ومن شأنه أن يمنع ويعيق حتى أولئك الذين لديهم أسباب مقنعة لطلب اللجوء في المملكة المتحدة.

إقرأ المزيد

رواندا .. السجن مدي الحياة بحق ضابط شرطة رواندي سابق متهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »