أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

”  Africa 50 ” تطلق صندوق “تسريع البنية التحتية الإفريقي” بقيمة نصف مليار دولار

توجو  /أ ش أ/ وقّع مستثمرون أفارقة وعالميون اتفاقيات وخطابات نوايا لتخصيص أموال لصندوق “تسريع البنية التحتية الإفريقي” بقيمة 500 مليون دولار، الذي أطلقته منصة Africa50 للاستثمار في البنية التحتية في الدول الإفريقية.

جاء ذلك على هامش اجتماع المساهمين العام لمنصة Africa50 لعام 2023 ومنتدى “البنية التحتية لإفريقيا” بالعاصمة التوجولية لومي المنعقد خلال الفترة بين 3و4 يوليو الجاري.
ويستهدف الصندوق تحفيز المزيد من التدفقات للاستثمار في تطوير البنية التحتية الحيوية عبر القارة الإفريقية، فيما تعرف شركة Africa50 بأنها منصة استثمارية أنشأتها الحكومات الإفريقية وبنك التنمية الإفريقي لتعبئة التمويل لمشاريع البنية التحتية الضخمة ذات الأثر الإنمائي الكبير.
وخلال حفل توقيع صندوق تسريع البنية التحتية Africa50، قال رئيس بنك التنمية الإفريقي أكينوومي أديسينا: “من غير المسبوق أن تشارك 17 مؤسسة إفريقية في مثل هذه المبادرة التحويلية للاستثمار في صندوق إفريقي للبنية التحتية، ونعد مجموعة Africa50 للعب دور رائد في المساعدة في الاستفادة من أكثر من 98 تريليون دولار من الأصول العالمية الخاضعة للإدارة”.
يذكر أن إعادة تدوير الأصول هي مبادرة مبتكرة للحكومات لتحويل أصول البنية التحتية الحالية إلى أموال من خلال منح امتياز للقطاع الخاص، مع إعادة استثمار هذه الأموال في مشاريع أخرى ذات أولوية.
وكشف أديسينا عن استثمار بنك التنمية الإفريقي 20 مليون دولار من الأسهم في الصندوق، وهو استثمار محفز ساعد في جذب مجموعة كبيرة من المستثمرين المؤسسيين.
وأشار أديسينا إلى أن Africa50 تسهم بدور استراتيجي سريع في سد فجوة تمويل البنية التحتية في إفريقيا، من الطاقة إلى النقل والخدمات اللوجستية إلى البنية التحتية الرقمية، مضيفا أن جوهر عملها يتمثل في المساعدة في سد فجوة تمويل البنية التحتية السنوية التي تبلغ 68 إلى 108 مليارات دولار.
ولفت إلى أنه خلال السنوات الست الماضية من العمليات، حصلت Africa50 على الدعم في جميع أنحاء إفريقيا ولديها اليوم مساهمين من 31 دولة إفريقية، و3 مؤسسات مستثمرة إفريقية، برأسمال إجمالي مكتتب فيه يقل قليلاً عن مليار دولار، واستثمرت الشركة في البنية التحتية الحيوية بقيمة إجمالية تزيد عن 6.6 مليار دولار.”
واستعرض أديسينا استثمارات Africa50 في محطات الطاقة الشمسية الست في بنبان بأسوان، التي توفر 400 ميجاوات من الطاقة في مصر، كجزء من مجمع الطاقة الشمسية الذي تبلغ طاقته 1500 ميجاوات، والذي يعد واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم.
وأشار إلى أن Africa50 تعمل مع بنك التنمية الإفريقي في مشروع Nachtigal للطاقة الكهرومائية في الكاميرون الذي سيوفر 420 ميجاوات، ويزيد من القدرة المركبة الحالية للبلاد بنسبة 25%.
كما اشتركت Africa50 والبنك الإفريقي للتنمية في الاستثمار في مشروع Malicounda للطاقة الحرارية في السنغال، لتوليد 120 ميجاوات من الطاقة، وتم افتتاح المصنع في وقت سابق من هذا العام.
وذكر أن استثمار أسهم Africa50 في محطة الطاقة Azura بنيجيريا وفر 461 ميجاوات من الكهرباء في شركة تؤمن حوالي 10% من قدرة التوليد الفعالة الحالية في نيجيريا.
وتابع بقوله “تعمل Africa50 بسرعة على تأدية دور استراتيجي في سد فجوة تمويل البنية التحتية في إفريقيا”.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة Africa50 آلان إيبوبيسي: “بدعم من بنك التنمية الإفريقي، طورت Africa50 أول برنامج لإعادة تدوير الأصول في إفريقيا”، معربا عن ترحيبه بتوجو وجامبيا وزيمبابوي كأول دول تنضم إلى هذا البرنامج بأصول رمزية”.
وأوضح إيبوبيسي أن استثمارات Africa50 على مدار ست سنوات شملت 21 مشروعًا وطنيًا وإقليميًا للبنية التحتية في 22 دولة بقيمة تزيد عن 6.6 مليار دولار.

إقرأ المزيد :

بنك التنمية الأفريقي : أفريقيا “تختنق ” .. وعلى الدول المتقدمة الوفاء بتقديم 100 مليار دولار سنويًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »