أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

كينيا .. ارتفاع حصيلة التظاهرات إلى ثلاثة قتلى

نيروبي (أ ف ب) – قُتل ثلاثة أشخاص في كينيا بعد تظاهرات مُناهضة للحكومة احتجاجا  على ارتفاع كلفة المعيشة وإقرار ضرائب جديدة، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها السبت مصادر في مستشفى وفي الشرطة الكينية .

وأطلقت الشرطة الكينية الجمعة الغاز المسيل للدموع على موكب زعيم المعارضة رايلا أودينجا في نيروبي، إحدى المدن التي شهدت التظاهرات , واتخذت الشرطة الكينية تدابير مماثلة لتفريق تجمعات في كيسومو (غرب) ومومباسا (جنوب).

وقال جورج ري رئيس مستشفى جاراموجوي أوجينجا أودينجا في كيسومو، أحد معاقل المعارضة في منطقة بحيرة فيكتوريا، “لدينا حالة وفاة أخرى ما يرفع عدد القتلى إلى اثنين نتيجة تظاهرات الأمس”.

وفي وقت لاحق، قال مصدر في الشرطة الكينية لوكالة فرانس برس ” إن رجلًا ثالثًا أُصيب بالرصاص توفي في مستشفى في ميغوري (جنوب غرب). وأكّد مصدر آخر في الشرطة هذه الحصيلة.

واستخدمت الشرطة الكينية السبت الغاز المسيل للدموع على ممثلين للمجتمع المدني من بينهم القاضي السابق ويلي موتونغا، كانوا يطالبون بإطلاق سراح عشرات الأشخاص الذين أوقفوا خلال الاحتجاجات، بحسب نشطاء.

ودعت اللجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان السبت لإجراء “تحقيق شامل في كافة التقارير عن ممارسات وحشية للشرطة”.

وأكد دنيس أونيانجو المتحدث باسم أودينجا لوكالة فرانس برس السبت ”  أن ائتلاف أزيميو المعارض يعتزم تنظيم تظاهرة “واحدة على الأقل أسبوعيا” احتجاجا على سياسات حكومة الرئيس وليام روتو، متوقعا تنظيم تظاهرة الأربعاء.

الأسبوع الماضي، وقع روتو قانونا ماليا يتوقع أن يعود بأكثر من 2,1 مليار دولار على خزائن الدولة المستنفدة ويسهم في دفع الاقتصاد المديون.

وينص “قانون المال” على ضرائب جديدة أو إضافية على عدد من السلع الأساسية مثل الوقود والغذاء والتحويلات المالية بالهاتف، ويتضمن زيادة ضريبية مثيرة للجدل على دافعي الضرائب، بهدف تمويل خطة إسكان.

إقرأ المزيد :

كينيا .. المعارضة الكينية تدعو لعصيان مدني احتجاجا علي الزيادات الضريبية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »