أخبار عاجلةالسودان

بيان سوداني شديد اللهجة حول قمة ” رباعية الإيجاد ” : نرفض نشر أية قوات أجنبية

أكدت الحكومة رفضها لنشر أي قوات أجنبية في السودان وستعتبرها قوات معتدية ، وأصدرت حكومة السودان بيانا اليوم حول اجتماع اللجنة الرباعية المنبثقة عن الإيجاد بشأن السودان ،  وقالت إن حضور وفد السودان الي اديس ابابا قبل بداية الاجتماع وتواصله المسبق مع الجهة المنظمة للاجتماع أكد رغبة السودان الصادقة في الارتباط لايجاد حلول للازمة وأن ما ورد في بيان الرباعية الختامي بخصوص غياب وفدنا غير دقيق و يجافي الواقع، إذ كانت المصداقية تقتضي ان يشير بيان اللجنة الرباعية إلي ان عدم مشاركة وفد حكومة السودان سببه الاعتراض علي رئاسة الرئيس وليم روتو للجنة الرباعية.

وقال البيان ” تضمن بيان اللجنة الرباعية الختامي الدعوة لعقد إجتماع قمة دول قوات شرق افريقيا للطواريء للنظر في إمكانية نشر قوات لحماية المدنيين وضمان إنسياب المساعدات الإنسانية ، وفي هذا الصدد تؤكد حكومة السودان ان المساعدات الانسانية المقدمة من الجهات الدولية تنساب وتصل إلي المحتاجين وتظل حكومة السودان حريصة علي رفع المعاناة عن كاهل شعبها وتذليل كل ما يعوق ذلك. وأكدت  حكومة السودان على رفضها لنشر اي قوات اجنبية في السودان وستعتبرها قوات معتدية.

ورحبت حكومة السودان بقمة دول الجوار التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في يوم 13 يوليو 2023 بغرض مناقشة الازمة في السودان، إتساقا مع موقفها الذي رحب بمبادرة جدة.

واستنكرت حكومة السودان وترفض تصريحات الرئيس الكيني وليم روتو السابقة التي كررها في المؤتمر الصحفي عقب إجتماعات اللجنة الرباعية ، كما عبرت عن دهشتها لتصريحات رئيس الوزراء الاثيوبي بأن هنالك فراغاً في قيادة الدولة مما يفسر بأنه عدم اعتراف بقيادة الدولة الحالية ، مستنكره دعوته لفرض حظر جوي ونزع المدفعية الثقيلة خلافاً لمواقفه وتفاهماته المباشرة القائمة مع  رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة.

واعتبرت  حكومة السودان التصريحات اعلاه مساساً بسيادة الدولة السودانية وهو أمر مرفوض ،  كما تفيد حكومة السودان منظمة الايقاد بأن عدم إحترام اراء الدول الاعضاء سيجعل حكومة السودان تعيد النظر في جدوى عضويتها في المنظمة .

إقرأ المزيد

« رباعية الإيجاد » : لا حل عسكري للصراع في السودان .. وترحيب بقمة دول الجوار في مصر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »