أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

كينيا .. « الخارجية الكينية » تفسر أسباب تأجيل زيارة الرئيس الإيراني لنيروبي 

طرح اعلان وزارة وزارة الخارجية الكينية إرجاء زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  التي كان من المقرر أن تتم اليوم الثلاثاء إلي كينيا ، يوما واحدا إلى غدا الأربعاء العديد من التساؤلات ، خاصة وأن اعلان تأجيل الزيارة يوما واحدا جاء من جانب الخارجية الكينية ولم يصدر عن الجانب الإيراني أي إعلان رسمي بشأن التأجيل ، وأرجعت الخارجية الكينية سبب إرجاء الزيارة يوما واحدا للسماح بوضع اللمسات الأخيرة على بعض الاتفاقات الثنائية التي لم يتم تسميتها.

كانت إيران أعلنت أن الرئيس رئيسي سيصل إلى كينيا صباح الثلاثاء ، وهي المحطة الأولى في جولة أفريقية من المقرر أن يزور خلالها أوغندا وزيمبابوي.

وقالت وزارة الخارجية الكينية في بيان نُشر على تويتر: “تمت مراجعة الجدول الزمني للرئيس للسماح بوضع اللمسات الأخيرة على مذكرات التفاهم التي سيتم التوقيع عليها لتعزيز العلاقات”.

وأضافت ” أنه عقب وصوله ، سيعقد رئيسي اجتماعا مع مضيفه الرئيس ويليام روتو لمراجعة وتنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكانت الرئاسة الكينية قد قالت في وقت سابق إن زيارة الرئيس أعيد تحديدها دون إبداء الأسباب.

وفي سياق متصل بحث وزير الخارجية الايراني “حسين امير عبداللهيان”، هاتفيا اليوم الثلاثاء، مع نظيره الكيني “الفرد موتوفا”، القضايا المتعلقة بزيارة الرئيس الايراني “اية الله ابراهيم رئيسي” المزمعة قريبا الى القارة الافريقية ، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية .

واستعرض الوزيران، آخر المستجدات حول العلاقات الثنائية بين طهران ونيروبي، والسبل الكفيلة بتوسيعها، فضلا عن الملفات والقضايا المطروحة في جدول زيارة الرئيس الايراني المقبلة الى 3 دول افريقية وهي : كينيا وزيمبابوي واوغندا.

وقال “امير عبداللهيان” خلال مباحثاته الهاتفية مع “موتوفا” اليوم، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى في اطار سياستها الخارجية لبناء علاقات متوازنة وشاملة مع الدول الافريقية بما فيها كينيا.

من جانبه، اعرب وزير الخارجية الكيني عن سعادته لقاء الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني الى منطقة شرق افريقيا، بدءا بدولة كينيا؛ مؤكدا على استعداد الاخيرة لتوسيع العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في شتى المجالات.

كما رحب موتوفا خلال الاتصال الهاتفي مع امير عبداللهيان، بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم للتعاون بين طهران ونيروبي.

إقرأ المزيد

كينيا .. ارتفاع حصيلة التظاهرات إلى ثلاثة قتلى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »