أخبار عاجلةاخبار افريقيا

 مذكرات تفاهم بين 4 أجهزة تابعة للاتحاد الأفريقي لتعزيز الجهود المبذولة لحماية حقوق الإنسان

 

وقعت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب عدد من مذكرات التفاهم الثنائية مع البرلمان الأفريقي ، و المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ؛ واللجنة الأفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته .  

حيث تم التوقيع علي مذكرات التفاهم أمس الأحد في العاصمة الكينية نيروبي ، على هامش الاجتماع التنسيقي نصف السنوي الخامس للاتحاد الأفريقي.

 وأوضح بيان صحفي صادر عن اللجنة أن التوقيع علي مذكرات جاء وفقًا لتفويض اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بموجب المادة 45 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (الميثاق الأفريقي) ، وفي إطار هيكل الحوكمة الأفريقي (AGA) ، الذي يسعى إلى إقامة تآزر وتعاون بين أجهزة الاتحاد الأفريقي المعنية بولاية حقوق الإنسان.

 وتتمثل الأهداف العامة لمذكرات التفاهم الثنائية ذات الصلة في تعزيز التعاون والتنسيق في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب في القارة الأفريقية. 

وأشار البيان الي أن التوقيع علي هذه المذكرات يمثل لحظة تاريخية في جهود اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لتعميق تعزيز وحماية حقوق الإنسان والشعوب من خلال الاستفادة من صلاحيات وقدرات أجهزتها الثلاثة ، لتحقيق نتائج أفضل وأكثر استدامة.

 ولفت البيان الي التوقيع علي مذكرات التفاهم جاء نتيجة لعقد سلسلة من الاجتماعات الفنية الثنائية التي عقدت بين الأجهزة المعنية في عام 2022 لتحديد مجالات التآزر والتعاون ، والاتفاق على الأنشطة الإرشادية التي يمكن استكشافها كجزء من مشاريعها الرئيسية السنوية.

حيث عُقد الاجتماع الفني الأول بين اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر 2022 ، في جوهانسبرج ، جنوب إفريقيا ، لمناقشة مسودة استراتيجية المشاركة والتعاون وخارطة طريق للتنفيذ نحو تبسيط معايير مشاركة المجتمع المدني مع الجهازين.  

وعقد الاجتماع الفني الثاني بين اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب و البرلمان الأفريقي في الفترة من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2022 في جوهانسبرغ ، جنوب إفريقيا ، لتعزيز التعاون بين اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب و البرلمان الأفريقي في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها ووضع إطار إستراتيجي مشترك لتوجيه المشاركة والتعاون المؤسسي بين اللجنة والبرلمان. 

في حين عُقد الاجتماع الفني الثالث بين اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ولجنة حقوق المرأة والطفل في الفترة من 6 إلى 9 ديسمبر 2022 ، في جوهانسبرج ، جنوب إفريقيا ، لتحديد أوجه التآزر المحتملة للنهوض بحقوق الإنسان والأطفال ووضع استراتيجية مشتركة كإطار تعاوني لتوجيه المشاركة المؤسسية والتعاون في تنفيذ البرنامج.

ونوه البيان الي أنه من خلال هذه الاجتماعات المختلفة والتوقيع على مذكرات التفاهم الثنائية ، من المتوقع أن يؤدي التزام المؤسسات المعنية إلى تحسين الكفاءة والفعالية في التخطيط والتنفيذ والرصد والتقييم والإبلاغ عن حقوق الإنسان في أفريقيا، و يتوافق هذا الاتجاه مع التوجيه الأساسي لأجهزة السياسة في الاتحاد الأفريقي لتبسيط التفويضات والجهود من أجل تعزيز التماسك المؤسسي والبرامجي.

إقرأ المزيد

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يؤكد ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »