أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر .. الرئيس تبون يشكر الصين على دعمها طلب بلاده الانضمام إلى “بريكس” و”شنغهاي”

أعرب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم/الثلاثاء/ من بكين، عن عميق شكره لدعم الصين لطلب الجزائر الانضمام إلى منظمتي “بريكس”، و”شنغهاي”.
وأوضح تبون – في تصريح صحفي أدلى به عقب المحادثات التي أجراها مع الرئيس الصيني، شي جين بينج ، اليوم، بقصر الشعب ببكين – أن زيارته إلى الصين تأتي بعد توقيع البلدين، خلال الفترة الماضية، على اتفاقيات هامة تؤطر علاقاتهما التاريخية.
وفي سياق آخر، جدد الرئيس الجزائري تهانيه للرئيس الصيني بعد إعادة انتخابه أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني.
من جانبه، أكد الرئيس الصيني حرص بلاده على “مواصلة تعزيز علاقات الصداقة المتجذرة مع الجزائر”.

وأجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء ببكين، محادثات موسعة مع نظيره الصيني،  شي جين بينج، شملت أعضاء وفدي البلدين.

وحضر المحادثات بقصر الشعب ببكين عن الجانب الجزائري الوفد الوزاري الهام المرافق لرئيس الجمهورية، والذي يتكون من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، وزير المالية، لعزيز فايد، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي, وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني، علي عون، وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد , وحضر عن الجانب الصيني وزراء من حكومة جمهورية الصين الشعبية.

ويقوم الرئيس الجزائري بزيارة دولة الى جمهورية الصين الشعبية منذ أمس الاثنين بدعوة من الرئيس شي جين بينج، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتينة والمتجذرة وتقوية التعاون الاقتصادي بين الجزائر وجمهورية الصين الشعبية.

وشهد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون, اليوم الثلاثاء ببكين، رفقة نظيره الصيني، شي جين بينج, على مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين.

وتشمل هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي جرى التوقيع عليها بقصر الشعب بالعاصمة الصينية بحضور أعضاء وفدي البلدين, عقب المحادثات التي جمعت بين الرئيسين تبون وشي جين بينغ, قطاعات مختلفة ومجالات عدة للتعاون المشترك بين الجزائر والصين.

ويتعلق الأمر باتفاق التعاون في مجال النقل بالسكك الحديدية, مذكرة تفاهم حول إنشاء مركز لتحويل التكنولوجيا, مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الفلاحي, اتفاقية إطار للتعاون في مجال الاتصالات, مذكرة تفاهم في مجال الرياضة, مذكرة تفاهم حول إنشاء فريق العمل للتعاون الاستثماري والاقتصادي ومذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون التجاري.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الصينية للحوكمة ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ومذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجال حجر الحيوانات والحجر النباتي وبرنامج تنفيذي في مجال البحث العلمي والفضاء, إلى جانب مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية والتعاون في مجال الطاقات المتجددة والطاقة الهيدروجينية.

ووقع البلدان أيضا على مذكرة تفاهم لتعزيز التنمية الحضرية المستدامة ومذكرة تفاهم بين معهد الشؤون الخارجية للبلدين ومذكرة تفاهم بين مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والمجلس الوطني الصيني لتعزيز التجارة الدولية.

إقرأ المزيد :

الجزائر تطلق تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية حول تاريخها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »