أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

روسيا تعلن رسميا عدم مشاركة بوتين في قمة ” بريكس ” بجنوب أفريقيا

وقال بيسكوف – في تصريح صحفي اليوم /الأربعاء/ – “إن مشاركة الرئيس بوتين في قمة (بريكس)؛ ستكون مشاركة كاملة عبر تقنية الفيديو، وأن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيحضر القمة على رأس الوفد الروسي.
وكان مكتب رئيس جنوب إفريقيا أعلن – في وقت سابق اليوم – أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة “بريكس” وسيمثل روسيا في القمة وزير خارجيتها سيرجي لافروف.
وتضم (بريكس)، الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وأنهي الإعلان الروسي الرسمي عدم مشاركة بوتين في القمة تكهنات متواصلة منذ أشهر و  معضلة، حيث أن بوتين مستهدف بمذكرة من المحكمة الجنائية الدولية و بما أن جنوب أفريقيا إحدى الدول الموقعة على معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، فينبغي عليها بالتالي أن تساعد في اعتقاله.

وكان الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا قد حذر في ما قبل أن أي محاولة لاعتقال الرئيس فلاديمير بوتين على الأراضي الجنوب إفريقية  ستعد “إعلان حرب ضد روسيا”، و أعرب علنية عن رفضه المبدئي لتنفيذ طلب اعتقال و تسليم بوتين.
يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت – في مارس الماضي – مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي والمفوضة الروسية لحقوق الطفل بتهمة اختطاف أطفال أوكرانيين ونقلهم إلى روسيا، معتبرة هذا الأمر من جرائم الحرب.

إقرأ المزيد :

في حادث مأساوي ” .. مقتل العشرات بينهم أطفال ونساء في حادث تسرب غاز بجنوب أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »