أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

تونس .. تبحث تأمين تزويد المواطنين بالكهرباء ودعم الاستثمارات

بحثت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، خلال جلسة وزارية خصّصت لمتابعة ملفات تابعة لوزارة الصناعة والمناجم والطاقة، السبل الكفيلة بتأمين تزويد المواطنين بالكهرباء وذلك من خلال دعم الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة.
وعرض، خلال الجلسة التي عقدت اليوم الجمعة بقصر الحكومة بالقصبة، مؤشرات الاستهلاك الخاصة بالكهرباء خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة الاستثنائية وتزايد الطلب، وتم التطرق إلى ضرورة تدعيم البنية التحتية لإنتاج الطاقة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.
وأكدت بودن خلال الجلسة عقب اطلاعها نشاط المؤسسات التابعة للوزارة، ضرورة التنسيق بين مختلف المعنيين في القطاع الصناعي بهدف تحقيق الأهداف المرجوة وذلك عبر اعتماد منهجية وخطة عمل واضحة المعالم تأخذ بعين الاعتبار جميع المؤشرات.

جدير بالذكر أن  الشركة التونسية للكهرباء والغاز كانت قد أعلنت اعتماد القطع الدوري للتيّار ببعض المناطق بغرض تخفيف الأحمال على الشبكة وتفادي انقطاعات كبرى للكهرباء، بسبب تسجيل ذروة قياسية في الطلب على استهلاك الكهرباء بسبب الاستعمال الكثيف للتكييف بسبب موجة الحر.

وقال مدير التعاون والاتصال بشركة الكهرباء، منير الغابري -في تصريحات للوكالة التونسية للأنباء- إن ‎موجة الحر، غير المسبوقة، التي تشهدها تونس حاليا، تسببت في ارتفاع الطلب على استهلاك الكهرباء نظرا للاستعمال الكثيف للمكيّفات. ‎
وأضاف أنه تم تسجيل ذروة قياسية ثالثة جديدة أمس /الخميس/ بلغت 4825 ميجاوات على الساعة 12 و48 دقيقة، متجاوزة بذلك ما تم تسجيله سابقا بما في ذلك ذروة الاستهلاك المسجلة خلال سنة 2022، التّي قدّرت حينها ب4677 ميجاوات وذلك يوم 8 سبتمبر 2022.

إقرأ المزيد :

السعودية تقدم قرضا مُيسرا ومنحة لتونس بـ500 مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »