أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

المغرب يعرب عن خالص تعازيه الجزائر في ضحايا حرائق الغابات

أعربت المغرب عن خالص تعازيها للجزائر في ضحايا حرائق الغابات ، وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تتابع ببالغ الأسى والأسف حرائق الغابات التي اندلعت في عدد من المناطق بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.

وأضاف البيان ” أنه بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم المملكة المغربية بصادق التعازي لما خلفته هذه الحرائق من خسائر في الأرواح وخالص المتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

إخماد غالبية الحرائق 

واعلنت الجزائر نجاح الحماية المدنية في إخماد غالبية الحرائق بنسبة 80 بالمئة, بعد التجند دون انقطاع طوال ليلة أمس, وتعزيز العمليات الميدانية برا بالمورد البشري والعتاد وتعاضد الإمكانيات بين الولايات, حسب ما أفاد به, اليوم الثلاثاء, بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائرية.

وأوضح مصدر جزائري مسؤول ” أن “هذه النتائج الايجابية تحققت بفضل فعالية التدخلات الجوية من خلال طائرات الإطفاء المقحمة, التي حققت نتائج ملموسة, وبلغت نجاعتها القصوى بعد التحسن النوعي للظروف المناخية, وانخفاض سرعة الرياح ودرجة الحرارة”.

ولفت البيان إلى أن “عمليات الإخماد تتواصل حاليا على مستوى (13) بؤرة حريق, موزعة عبر سبع (7) ولايات, فيما تبقى المناطق التي تم إخماد الحرائق فيها قيد المراقبة من طرف المصالح العملياتية المجندة”.

وبالموازاة مع ذلك –يضيف ذات المصدر– وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, “باشرت السلطات المحلية بالمناطق التي تم التحكم في الحرائق التي مستها, عمليات معاينة للأضرار وإحصاء المتضررين قصد المضي في إجراءات تعويضها”. 

وتفقد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري ابراهيم مراد, اليوم الثلاثاء, المناطق المتضررة من الحرائق على مستوى ولايتي البويرة و بجاية, واطلع على تقدم عمليات الاخماد ومدى التكفل بالمواطنين المتضررين, حسب ما افادت به الوزارة.

وبأول محطة، تفقد مراد، الذي كان يرافقه المدير العام للحماية المدنية، العقيد بوعلام بوغلاف، بلدية الزبربر بولاية البويرة و “مستوى تقدم العمليات وظروف عمل اعوان الحماية المدنية ومدى التكفل بالمواطنين”، حيث أكد لهم أن رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، “يحرص على التواجد الميداني إلى جانب المواطن سيما في الظروف الصعبة”.

وبعد أن ترحم على أرواح ضحايا هذه الحرائق التي مست عدة ولايات، أكد الوزير أن “مصالح الدولة ستتكفل بتعويض المتضررين وأن اللجان المحلية باشرت عملها”.

وفي ولاية بجاية، تفقد مراد عمليات الاخماد للبؤر المتبقية، سيما من خلال الطلعات الجوية لطائرات الإطفاء المجندة.

وبهذه الولاية أكد على “ضرورة الابقاء على درجة التأهب إلى غاية الاخماد النهائي” للحرائق , مشيدا بتجند أعوان الحماية المدنية و أفراد الجيش الوطني الشعبي و مختلف الاسلاك الاخرى.

وخلال استماعه لانشغالات المواطنين أثنى مراد, على “المساهمة الكبيرة للمواطنين” و التآزر الذي يميز أبناء الجزائر في مثل هذه الحالات, مجددا التأكيد على تعويض المتضررين مباشرة بعد معاينة الاضرار من طرف اللجان المحلية.

وفي  الولاية ذاتها اطلع الوزير بمطار عبان رمضان على وتيرة التدخلات الجوية لإخماد الحرائق , وثمن بالمناسبة “الدور الكبير” للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي , كما نوه بمستوى “الفعالية” التي ميزت الطلعات الجوية والتي ساهمت في “التحكم السريع ” في الوضع.

إقرأ المزيد 

  ليبيا..  استئناف الرحلات الجوية مع إيطاليا بعد رفع حظر استمر 10 سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »