أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

أسواق المال والأعمال تترقب نتائج اجتماع « الفيدرالي الأمريكي » .. وتضارب التوقعات بشأن ” الفائدة “

 

حالة من الترقب تشهدها أسواق المال والأعمال في العالم لنتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي مساء اليوم، والذي من المقرر أن يعلن خلاله عن مصير سعر الفائدة في البنوك الأمريكية .

وتتضارب التوقعات بشأن مصير سعر الفائدة ما بين التثبيت والرفع ، حيث تشير توقعات كبيرة إلى رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، بعد تثبيتها الشهر الماضي، بحسب «رويترز».

فيما يتوقع مراقبون اقتصاديون في تصريحات خاصة ل ” أفرو نيوز 24 ” أن يقوم الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي.

ووفقا التحليلات الإقتصادية يعد معدل التضخم هو العامل الأساسي في قرار الفائدة، حيث يسعى البنك الفيدرالي الأمريكي لتحقيق استقرار أسعار التضخم.

وكان الفيدرالي الأمريكي قد أبقى في اجتماع الشهر الماضي على سعر الفائدة ثابتًا دون تغيير، ما بين 5٪ و 5.25٪، وهو أول تثبيت لسعر الفائدة الأمريكية بعد 10 زيادات متتالية منذ مارس 2022.

ووفقا لتقرير لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، من المقرر أن تعلن لجنة السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم، إذ يتوقع الخبراء أن نتائج الاجتماع تتلخص في رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة لتصل إلى 5.25، ومن الممكن أن يكون هذا القرار الأخير في حملة تشديد سياسته النقدية على الأسواق المالية والأمريكية.

ومن المقررو عقب نهاية اجتماع الفيدرالي الأمريكي ان يعلن محافظ البنك المركزي الأمريكي، جيروم باول، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج الاجتماع الحاسمة، معلقا على تلك النتائج التي قد تؤثر بشكل سلبي أو إيجابي على تعاملات السوق تحديدا على الدولار والذهب وأسواق الأسهم الأمريكية.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، أكد أنَّه كان من الضروري المشاركة في اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم، لتحديد قرار حاسم ومهم بشأن سعر الفائدة، بالإضافة إلى التشديد النقدي لكبح معدل التضخم التي تواجه أمريكا والأسواق العالمية، الذي وصل خلال الفترة الماضية إلى 2%، وهو ضعف هدف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المطلوب.

ومحليا في مصر ذكرت مؤسسة جولد بيليون العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، أنّ أسعار الذهب المحلي في مصر تشهد تذبذبا خلال الفترة الحالية حيث يتزايد الترقب في الأسواق لما سيصدر اليوم عن البنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأضافت ” أنّ الشهادات الدولارية الجديدة التي أصدرتها البنوك، ستؤثر على حركة الأسواق، حيث يُتوقع أن تؤدي إلى خفض سعر الذهب، وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا اليوم 2160 جنيها للجرام، بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 17280 جنيه.

وأشارت إلى أنّ التحركات المستقرة لأسعار الذهب المحلي خلال هذه الفترة ناتجة عن استقرار العوامل المستخدمة في تسعير الذهب بمصر.

إقرأ المزيد 

أسواق الذهب تترقب نتائج اجتماع « الاحتياطي الفيدرالي » الأمريكي .. واستقرار الأسعار في التعاملات المبكرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »