أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر .. الرئيس تبون يكرم أوائل الثانوية العامة والتعليم المتوسط

كرم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة،  الطلاب الجزائريين المتفوقين الأوائل في امتحاني شهادتي البكالوريا ” الثانوية العامة ”  والتعليم المتوسط (دور يونيو 2023)، حيث سلمهم ميداليات وهدايا ومكافآت مالية.

وجرى حفل التكريم بقصر الشعب بالعاصمة الجزائر  بحضور كبار المسؤولين في الجزائر وأعضاء من الحكومة الجزائرية ، إلى جانب عائلات الطلاب الجزائريين المكرمين.

ففي شهادة البكالوريا ” الثانوية العامة” كرم رئيس الجمهورية الجزائرية الطالب الحاصل علي المركز الأول  بن قداش محمد الأمين من ثانوية العقيد علي تونسي بولاية غليزان المتحصل على معدل 50 ر19 في شعبة العلوم التجريبية ثم التلميذ دعاشي أسامة من ثانوية محمد الشريف أمقران بتيزي نبشار (ولاية سطيف) الحائز على معدل 32 ر19 في شعبة العلوم التجريبية والتلميذة هلال إيمان فاطمة الزهراء من ثانوية عبد المؤمن بولاية سعيدة التي حلت ثالثا على المستوى الوطني بمعدل 32 ر19 في ذات الشعبة.

وكرم الرئيس تبون أيضا التلميذ محمد الأمين شاوشي من ولاية الجزائر الحاصل على شهادة البكالوريا في شعبة الرياضيات بمعدل 13ر19 والتلميذة إيناس سكفالي في شعبة تقني رياضي بمعدل 12ر19 من ولاية جيجل.

كما حظي الشبل بوسعيد عبد الواحد من مدرسة أشبال الأمة الشهيد حمداني عدة المدعو “سي عثمان” بوهران والمنحدر من ولاية النعامة بتكريم رئيس الجمهورية بعد تحصله على معدل 02 ر19 في شعبة الرياضيات.

وفي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، كرم رئيس الجمهورية التلميذة مناصرية آلاء (تحدي حركي) من ولاية بسكرة اثر حصولها على أعلى معدل على المستوى الوطني (02 ر18) في شعبة العلوم التجريبية.

وفي شهادة التعليم المتوسط، قام رئيس الجمهورية بتكريم المتفوقين الأوائل وطنيا، ويتعلق الأمر بالتلميذة ماريا مازوزي الحاصلة على معدل 95 ر19 من ولاية باتنة، التلميذة لوصيف حنين الحاصلة على معدل 93 ر19 من ولاية الوادي وكذا التلميذين سامي نايت صغير الحاصل على معدل 92 ر19 من ولاية الجزائر والتلميذ آدم مقلالي الحاصل على معدل 92 ر19 من ولاية الجلفة.

كما كرم الرئيس تبون التلميذ زياد قدرز الحاصل على معدل 42 ر19 من مدرسة أشبال الأمة ببجاية والتلميذ عبد الوهاب نقازي من ذوي الهمم، الحاصل على معدل 04 ر12 من ولاية الجزائر.

وبذات المناسبة، كرم رئيس الجمهورية الجزائرية التلميذين المتوجين بالميدالية البرونزية في الأولمبياد العالمي للرياضيات التي جرت مؤخرا باليابان، ويتعلق الأمر بكل من التلميذ شمس الدين عبد العالي دراش من ثانوية الرياضيات بالقبة والتلميذ يوسف كنان من نفس الثانوية.

وخلال هذا الحفل، قام كل من رئيس مجلس الأمة، الجزائري صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني،   إبراهيم بوغالي، الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، رئيس المحكمة الدستورية،   عمر بلحاج، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، ووزير التربية الوطنية  عبد الحكيم بلعابد، إلى جانب أعضاء من الحكومة، بتكريم عدد من المتفوقين في امتحاني شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط.

من جانبه أشاد وزير التربية الوطنية الجزائري عبد الحكيم بلعابد, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, بما يوليه رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون من اهتمام “فائق” لأسرة التربية والتعليم وبإلمامه بما يجري في قطاع التربية.

وفي كلمة ألقاها خلال حفل تكريم المتفوقين الأوائل في امتحاني شهادة الباكالوريا ” الثانوية ” والتعليم المتوسط (دور يونيو 2023), خص السيد بلعابد رئيس الجمهورية الذي أشرف على الحفل بعبارات  “الامتنان و العرفان لما أولاه ويوليه من إهتمام فائق لأسرة التربية والتعليم”.

وتابع مؤكدا :” أن دعم رئيس الجمهورية واهتمامه الكبير بالتربية والمربين وإلمامه بما يجري في قطاع التربية الوطنية, إنما يبشر بخطوات كبيرة ورصينة للالتحاق بركب الانظمة التربوية المتطورة في العالم، وإننا كمربين على اختلاف أدوارنا ومهامنا ووحدة رسالتنا ندرك تمام الادراك أن دورنا حاسم في اعداد الاجيال وبناء شخصية الافراد ورص أركان الاخلاق ومناعة المجتمع”.

وفي معرض تقييمه لمجريات السنة الدراسية المنتهية, أكد ذات المسؤول بأنها كانت “موفقة ومميزة” بالمستجدات الناتجة عن تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية بدءا بالرجوع الى التنظيم العادي للتمدرس والشروع في تسيير حزمة من العمليات والانجازات غير المسبوقة منها التخفيف الفعلي لثقل المحفظة واعتماد الكتاب الرقمي والشروع في تزويد المدارس الابتدائية باللوحات الالكترونية واقرار اللغة الانجليزية في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي وتنصيب شعبة الفنون في التعليم الثانوي وصولا الى التنظيم المحكم لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي”.

ولم يفوت الفرصة ليذكر بمختلف النتائج التي سجلت في امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا, مؤكدا بان نسبة النجاح هذه السنة في البكالوريا ” كانت جيدة بالنظر الى المخاض العسير الذي عاشته الدفعة المجتازة للامتحان من جهة والعودة الى التنظيم العادي للدراسة واعتماد 10 من 20 كمعدل للنجاح من جهة اخرى”.

وأشاد الوزير في كلمته أيضا بمشاركة الجزائر مؤخرا باليابان في منافسات الاولمبياد العالمية للرياضيات ضمن 112 دولة حيث تحصل فيها الفريق الجزائري المكون من 6 تلاميذ على ميداليتين برونزيتين و4 شهادات شرفية.

أما بعنوان السنة الدراسية المقبلة, فان الجهود متواصلة، يضيف وزير التربية الذي كشف عن تجهيز 1200 مدرسة ابتدائية باللوحات الرقمية واقرار اللغة الانجليزية في السنة الرابعة من التعليم الابتدائي مع توظيف 4144 استاذا.

كما كشف بالمناسبة عن توظيف 877 12 استاذا متخصصا في مادة التربية البدنية والرياضة المدرسية لاول مرة منذ الاستقلال, تنفيذا لقرار صادر عن مجلس الوزراء المنعقد في 16 ابريل 2023.

ومن شأن كل هذه التدابير –وفق ما شدد عليه — “الارتقاء بالمدرسة الجزائرية الى مصاف الأنظمة التربوية المتطورة في العالم ويقفز بمؤشراتها ذات الصلة الى مراتب محترمة في التصنيف الدولي لا سيما تصنيفات اليونسكو واليونيسف”.

 

إقرأ المزيد :

الجزائر .. الرئيس تبون يشكر الصين على دعمها طلب بلاده الانضمام إلى “بريكس” و”شنغهاي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »