أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها من النيجر 

 بدأت فرنسا اعتبارا من اليوم الثلاثاء إجلاء رعاياها من النيجر “نظرا إلى الوضع في نيامي” ، وبرّرت وزارة الخارجية الفرنسية هذا القرار “بأعمال العنف التي تعرضت لها سفارتنا أول من أمس (الأحد) وإغلاق المجال الجوي الذي يحرم رعايانا من أي إمكانية لمغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة”.

تأتي تلك التطورات المتسارعة عقب وقوع انقلاب عسكري الأسبوع الماضي وعزل الرئيس محمد بازوم والذي تلته احتجاجات مناهضة لباريس، فيما هددت دول غرب أفريقيا المجاورة للنيجر الأحد باحتمال استخدام “القوة” إذا لم يُعَد بازوم إلى منصبه في غضون أسبوع.

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية أنه يتم تنظيم عملية إجلاء ستتم في ظرف سريع جدا”.

وقالت الخارجية الفرنسية إنها تعمل على إجلاء الرعايا الأوروبيين أيضا من النيجر. وستكون عملية الإجلاء بالتنسيق مع القوات في النيجر

في رسالة وجهتها إلى الرعايا الفرنسيين الثلاثاء، قالت السفارة الفرنسية في العاصمة النيجيرية نيامي إنه “مع تدهور الوضع الأمني في نيامي وفي ظل الهدوء النسبي في المدينة ، يتم التحضير لعملية إجلاء جوي انطلاقا من نيامي”، موضحة أنها “ستجرى في القريب العاجل وفي فترة وجيزة جدا”.

هذا، وأشارت رسالة السفارة الفرنسية إلى الرعايا الفرنسيين إلى أن “عملية الإجلاء موضع تنسيق مع القوات في النيجر”.

كما أوضحت أن تفاصيل الموعد المحدد لعملية الإجلاء ومكانها سترسل في أسرع وقت ممكن ، ووفق باريس، يقيم 500 إلى 600 مواطن فرنسي حاليا في النيجر.

إقرأ المزيد 

 النيجر .. الاتحاد الأوروبي يؤديد قرارات ” إيكواس ” بالتلويح بعقوبات علي قادة الانقلاب 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »