أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

” نجاح الانقلاب العسكري سيكون له عواقف وخيمة ” .. أول تصريحات علنية لرئيس النيجر المخلوع

“نجاح الانقلاب سيكون له عواقب وخيمة على النيجر ومنطقتنا والعالم بأسره .. هذا الانقلاب يجب أن يتوقف” , هكذا حذر رئيس النيجر المخلوع  محمد بازوم في أول تصريحات علنيه منسوبه له منذ أن أطاح به إنقلاب عسكري في 26 يوليو الماضي .

ودعا بازوم في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست ليل الخميس  , الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي بأسره إلى مساعدته في استعادة نظامنا الدستوري”.

وقال بازوم، المحتجز منذ إزاحة حكومته، “أكتب هذا بصفتي رهينة”، مشددا على أن “هذا الانقلاب ليس له أي مبرر، وإذا نجح ستكون له عواقب وخيمة على بلدنا ومنطقتنا والعالم أجمع”.

وتابع بازوم في المقال المنشور باللغة الإنكليزية “في منطقة الساحل المضطربة، وفي وسط الحركات الاستبدادية التي فرضت نفسها لدى بعض من جيراننا، فإن النيجر هي آخر معقل لاحترام الحقوق”.

وحذر من أن بوركينا فاسو ومالي، الدولتين المجاورتين اللتين يحكمهما عسكريون “تستخدمان مرتزقة مجرمين مثل مجموعة فاغنر” من أجل “حل المشاكل الأمنية” بدلًا من “تعزيز قدراتهما الذاتية”.

وأردف بازوم الذي وصل إلى السلطة إثر انتخابات ديمقراطية عام 2021، أن “المنطقة الوسطى في الساحل قد تصبح بكاملها تحت التأثير الروسي عبر مجموعة فاغنر التي ظهر إرهابها الوحشي بوضوح في أوكرانيا”.

وشدد بازوم على أن “هذا الانقلاب يجب أن يتوقف، ويتوجب على المجلس العسكري إطلاق سراح جميع من يحتجزونهم في شكل غير شرعي”، قائلًا إنه يخشى على مستقبل بلاده “في ظل حكم عسكري استبدادي بلا رؤية ومن دون حلفاء موثوقين”.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنه ليس لديهم “مؤشر” على تورط عناصر فاغنر في أحداث النيجر، لكنهم يخشون من أن هؤلاء المرتزقة المتمركزين في مالي والذين يُشتبه في أنهم موجودون في بوركينا فاسو المجاورة، يحاولون الاستفادة من الوضع.

شأن داخلي 

من جانبه أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية، أن ما يحدث في النيجر شأن داخلي، مشددا على ضرورة استبعاد أي تدخل عسكري أجنبي في البلاد.
وقال المصدر – حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم)، اليوم /الجمعة/ – إنه “يجب استبعاد احتمال التدخل في النيجر، وأن يكون حل مشاكل هذا البلد بجهود مواطنيه، لأنها شؤون داخلية تخص النيجر، ونلتزم مبدأ أن حل المشاكل الإفريقية من شأن الأفارقة .. أبناء إفريقيا يجب أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم”.

إقرأ المزيد :

النيجر: واشنطن تدعم قرارات “إيكواس” .. وباريس تدين وقف بث فرانس 24 وراديو فرنسا الدولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »