أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر: واشنطن تدعم قرارات “إيكواس” .. وباريس تدين وقف بث فرانس 24 وراديو فرنسا الدولي

في إطار التطورات التي تشهدها النيجر , أكدت  الولايات المتحدة الأمريكية دعمها القوي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس“، فيما يتعلق بقراراتها حول الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في النيجر.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في تصريحات صحفية أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الخميس , : “إننا ندعم بقوة قيادة منظمة إيكواس فيما يتعلق بالتطورات في النيجر .. بيانات المنظمة مهمة وقوية ونحن ندعمها”، مؤكدا أن الولايات المتحدة تدعم كل ما تدعو إليه المنظمة في أعقاب الانقلاب العسكري في النيجر.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد دعا في وقت سابق اليوم، إلى الإفراج الفوري عن الرئيس المحتجز من قادة الانقلاب، وعائلته وحماية الديمقراطية التي تحققت بصعوبة في النيجر وفق تعبيره.

وقف بث فرانس 24

وأدانت فرنسا بشدة وقف بث قناة “فرانس 24 ” و”راديو فرنسا الدولي” في النيجر، مؤكدة أن هذه الإجراءات المتخذة في البلاد ضد الصحافة تندرج “في سياق القمع الاستبدادي الذي يقوده المسؤولون عن الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد والإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم”.
وقالت الخارجية الفرنسية -في بيان نشر مساء اليوم الخميس- إن “فرنسا تؤكد مجددا التزامها الثابت والحازم بحرية الصحافة وحرية التعبير وحماية الصحفيين وكل من يساهم تعبيرهم في المعلومات الحرة والتعددية وفي النقاش العام، في كل مكان في العالم”.
وأضافت الخارجية أنه بعد احتجاز الرئيس المنتخب للنيجر محمد بازوم كرهينة، تم شن حملة اعتقالات تعسفية بحق الممثلين الديمقراطيين في البلاد، مؤكدة أن فرنسا تدين هذه الانتهاكات الخطيرة للحريات الأساسية.

ويحتجز أعضاء في الحرس الرئاسي بقيادة، عبد الرحمن تشياني، قائد الانقلاب الذي أعلن نفسه رئيسا للمجلس الانتقالي، الرئيس بازوم (63 عاما) وعائلته منذ 26 يوليو في مقر إقامته في القصر الرئاسي، فيما أكد حزبه أنه تم قطع الكهرباء عنهم الخميس عمدا.
وقررت “إيكواس”، يوم الأحد الماضي، فرض حصار اقتصادي على النيجر، والتعليق “الفوري لجميع المعاملات التجارية والمالية معها، ومنحت مهلة أسبوع واحد للمجلس العسكري للعودة إلى النظام الدستوري.

إقرأ المزيد :

نيجيريا.. تقطع إمدادات الكهرباء عن النيجر البالغة 70% من حصة البلاد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »