اخبار افريقيا

جو بايدن.. يخطط للقيام بزيارة أفريقيا هي الاولي لاي رئيس امريكي منذ 2015

القمة الافريقية الامريكية.. امريكا تدعم لدور أكبر لأفريقيا في العالم ولن تتردد لدعم الديمقراطية

ألقى الرئيس جو بايدن أمس الخميس بدعمه لدور لقارة أفريقيا أكبر في العالم ، لكنه تعهد أيضًا بأن الولايات المتحدة لن تتردد في الترويج للديمقراطية.

وقال بايدن لنحو 50 من القادة الأفارقة الذين اجتمعوا في واشنطن منذ ثلاثة أيام: “الولايات المتحدة كلها معنية بأفريقيا”.

وقال بايدن: “أفريقيا تنتمي إلى طاولة كل غرفة – كل غرفة للتحديات العالمية التي تتم مناقشتها – وفي كل مؤسسة”.

أيد بايدن ، الذي دعا في سبتمبر / أيلول للحصول على مقعد أفريقي دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، دور الاتحاد الأفريقي الدائم في اقتصادات مجموعة العشرين وقال إنه يخطط لزيارة ، وهي الأولى لرئيس أمريكي منذ عام 2015 ، إلى جنوب الصحراء الكبرى. أفريقيا.

وقال بايدن “سنراكم جميعًا وسوف ترون الكثير منا” ، دون أن يحدد التواريخ أو الوجهات.

في الليلة السابقة دعا بايدن القادة الأفارقة إلى حفل عشاء في البيت الأبيض ، مع وصول الاتحاد الأفريقي أولاً إلى السجادة الحمراء ، حيث توقف عن حضور أول قمة من نوعها منذ أن أطلق باراك أوباما مبادرة في عام 2014.

لم يخف دونالد ترامب ، خليفة أوباما ، إلا القليل من عدم اهتمامه بأفريقيا ، حيث أصبحت الصين – التي تعتبرها الولايات المتحدة أكبر منافس عالمي لها – لاعباً رئيسياً من خلال الاستثمارات الكبرى في السنوات التالية.

– الديمقراطية في “DNA” –

وتخصص الولايات المتحدة في القمة 55 مليار دولار في مشروعات على مدى السنوات الثلاث المقبلة بما في ذلك الاستثمار في الطاقة الخضراء وتدريب العاملين في مجال الصحة وتحديث شبكات الإنترنت.

كما تعهد القطاع الخاص بتعهدات بقيمة 15 مليار دولار بقيادة استثمارات الشركات الأمريكية في التكنولوجيا الرقمية.

على النقيض من الصين ، التي كانت سعيدة بالتعامل مع جميع الأنظمة الأفريقية ، حرصت الولايات المتحدة على التأكيد على الديمقراطية ، حتى لو كان بايدن لا يزال يدعو القادة الذين يُنظر إليهم على أنهم سلطويون.

وقال بايدن للزعماء الأفارقة إن “الولايات المتحدة ستقود دائما بقيمنا”.

“دعم الديمقراطية ، واحترام حكم القانون ، والالتزام بحقوق الإنسان ، والحكومة المسؤولة ، كلها جزء من حمضنا النووي”.

بينما أعلن بايدن عن 100 مليون دولار للأمن ، قال أيضًا إن الولايات المتحدة ستستثمر 75 مليون دولار لمواجهة “التراجع الديمقراطي” بما في ذلك من خلال تعزيز السلطات الانتخابية والمجتمع المدني.

يوم الأربعاء ، التقى بايدن بالاشتراك مع زعماء ست دول ستجري انتخابات العام المقبل بما في ذلك نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، أكبر دول أفريقيا جنوب الصحراء من حيث عدد السكان والحجم على التوالي ، سعيا للحصول على وعود بشأن انتخابات حرة.

قال مارك جرين ، عضو الكونجرس السابق ورئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، إن الولايات المتحدة تركز على بناء الاعتماد على الذات في إفريقيا ، بينما تتطلع الصين إلى “تعزيز الاعتماد على المساعدات”.

قال جرين ، الرئيس الحالي لمركز ويلسون: “إذا أدى الاستثمار الصيني في إفريقيا إلى زيادة الاعتماد على الذات ، فإن شخصًا ما في بكين سيفقد وظيفته أو وظيفتها”.

وتنفي الصين الاتهامات الأمريكية بأنها تضع الدول النامية في “فخ الديون” ودعت بدورها واشنطن إلى عدم رؤية إفريقيا من منظور المنافسة الجيوسياسية.

– مواجهة روسيا –

رحب الرئيس السنغالي ماكي سال ، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ، بدعم الولايات المتحدة للمؤسسة وأعرب عن تقديره لقمة بايدن.

لكنه دعا الولايات المتحدة أيضًا إلى إنهاء العقوبات طويلة الأمد على حقوق زيمبابوي ، وأعرب عن قلقه بشأن مشروع قانون في الكونجرس الأمريكي من شأنه أن يفرض عقوبات على الدول الأفريقية بسبب التعامل مع روسيا.

وقال سال لبايدن أمام الزعماء “ستكون هذه هي المرة الأولى في العلاقات الدولية التي يتم فيها استهداف قارة بأكملها.”

وسيرأس بايدن في وقت لاحق الخميس جلسة حول الأمن الغذائي حيث تؤكد إدارته على المساعدة الأمريكية وتوجه أصابع الاتهام إلى روسيا لارتفاع حاد في الأسعار العالمية ساهم في انتشار الجوع ، خاصة في منطقة القرن الأفريقي التي ضربها الجفاف.

سعت روسيا إلى حشد الرأي العام الأفريقي من خلال إلقاء اللوم على تضخم الغذاء ليس على الحرب نفسها ، ولكن على العقوبات الغربية المفروضة على موسكو ردًا على ذلك.
اقرا ايضا:-
غداً بدء فعاليات القمة الأمريكية الأفريقية السنوية بواشنطن ولمدة 3 أيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »